احتفالاً بمناسبة تذكار مار كوركيس‏.. قرى ابناء شعبنا تستقبل قداسة البطريرك مار كيوركيس الثالث يونان‏      بتوصيةٍ من الرئيس بارزاني.. لجنة التحقيق في أمور المسيحيين تبدأ مهامها      روضة شانا السريانية تقيم حفلاً لتخرج دفعة من اطفال الروضة في بغداد      الثقافة السريانية تزور وتهنئ مطرانية السريان الأرثوذكس بمناسبة عيد القيامة      الشيخ جورج شمعون يوسف رئيس كنيسة الادفنتست السبتيين الانجيلية في العراق واقليم كوردستان يزور سيادة نائب قنصل جمهورية ارمينيا      بالصور.. وصول النور المقدس الى دير مار متي      بالصور.. استقبال النور المقدس في برطلي السريانية 2024      غبطة البطريرك ساكو في قداس الاحد: وحدة المسيحيين هي كمال حبّهم للمسيح وعربون وضعهم الاسكتولوجي      الأب سنحاريب إرميا يقيم قداس عيد القيامة المجيدة والكياسا لرعية مار افرام ربا في أورهوس - الدنمارك      بالصور.. قداس عيد القيامة في كنيسة مار كوركيس / نهلة      القضاء العراقي يقر بعدم صحة قرار تأجيل انتخاب رئيس مجلس النواب      مختصون يحذرون من أفكار مدربي التنمية البشرية      برشلونة يتحين الفرصة للتخلص من ليفاندوفسكي لهذا السبب      لماذا تحتفل الكنائس المسيحية بالفصح في تواريخ مختلفة؟      نيجيرفان بارزاني من طهران: إقليم كوردستان لن يشكل تهديداً لأي طرف في المنطقة      الاقبال على الموحّدة انخفض بعد استخراج 37 مليون بطاقة.. أين الـ6 ملايين عراقي الاخرين؟      علماء يكتشفون الحلقة المفقودة بين النظام الغذائي ومخاطر السرطان      حماس توافق على مقترح الهدنة في غزة.. ماذا في تفاصيل بنودها؟      روسيا تشهد اليوم تنصيب بوتين رئيسا.. وأميركا تتغيب عن الحضور      نيجيرفان بارزاني وإبراهيم رئيسي يؤكدان تعزيز العلاقات الثنائية
| مشاهدات : 979 | مشاركات: 0 | 2023-04-19 12:09:20 |

أتحاد الأدباء والكتاب السريان و " تقويم اكيتو"

 

عشتارتيفي كوم/

كتابة : نمرود قاشا

 

  • شيء عن التقويم واكيتو

( أكيتو ... ريش شاتين ) أو ريشي الشأتا ( كما يسميها الى حد اليوم مسيحيو العراق بلهجة السورث  ) ، وهي أمتداد السومرية والاشورية والاكدية ثم الارامية والسريانية .

ويبدأ عيد رأس السنة الجديدة في اليوم الأول من نيسان ، ويعود الاحتفال به الى السلالة البابلية الأولى ، اي مطلع الألف الثاني قبل الميلاد ، وهكذا بدأت الحياة بشكلها شبه النهائي في حياة بلاد ما بين النهرين ( العراق وسوريا ) من الناحية الدينية والاقتصادية والاجتماعية .

من الجدير بالذكر أن تأريخ يوم السومريون كان يعتمد على عدة عناصر طبيعية وأهمها القمر، فقد كان معلوما بأن شهر «نيسانو» (نيسان) يبدأ بحسب التقويم الآشوري العراقي بليلة الاعتدال الربيعي، إلا أنّ المدوّنات الأثرية تبقى المرجع الأوّل والأخير ومنها الألواح المسمارية التي اخذت من العراق في متحف لندن.وترتبط جذور المناسبة بأصل زراعي يتعلق بموسم حصاد الشعير، ويعتقد بأ ن اتفاقا حصل قديما بين شعوب بلاد ما بين النهرين على أن يكون الاحتفال في الربيع، إذ يمثل تفتح الحياة وموسم الحصاد.

عند الشعوب القديمة كان الشهر القمري يبدأ مع القمر الجديد. من الجدير بالذكر أن طول هذه الفترة كان حوالي 29 يوم و12 ساعة و44 دقيقة و3 ثواني يتوسطها اكتمال القمر مرّة واحدة شهريا، مما يعني بأنه لا يمكن تحديد تاريخ مرقـّم لرأس السنة الجديدة لأن القمر الجديد سيتغيّر تاريخه الرقمي كل سنة بالتقويم الحديث.

 

  • شيء عن تقويم اتحاد الادباء والكتاب السريان

بمناسبة ذهبية ميلاد اتحاد الادباء والكتاب السريان ( 23 تشرين الثاني 1972 ) صدر تقويم أكيتو ( 2023 – 2024 ) ميلادية والتي يقابلها ( 6773 رأس السنة البابلية الاشورية ) ، وتضمنت صفحته الاولى ( الغلاف ) بتعريف عن الاتحاد واهدافه ونبذة مختصرة عنه ونماذج من نشاطاته واعضاء الهيئة الادارية المنتخبة ، هذه المعلومات جاء باللغات ( السريانية ، العربية ، الكردية والانكليزية ) .

الصفحات التالية ، شهرين لكل صفحة والصفحة الثانية خصصت لشهري ( نيسان ، ايار 2023 ) تتصدرها صورة لأحد نشاطات الاتحاد ونبذة مختصرة لشخصية سريانية معروفة  ، اضافة لتأشير المناسبات الوطنية والقومية والدينية التي يصادف وقوعها خلال هذين الشهرين ، اضافة الى عناوين المجلات والمؤسسات الثقافية .

ومن الشخصيات الثقافية التي أوردها التقويم حسب تسلسل الاشهر : الاديب عزيز قاشا ، الباحث والكاتب ادمون لاسو ، الاديب هيثم بردى ، الاديب روند بولص ، الشاعرة فريدة ميخائيل اليشع ،الباحث والكاتب ايفان جاني ،

الصفحة الاخيرة من التقويم خصص لشهري شباط واذار 2024 .

التقويم فكرة واعداد الاديب والاعلامي أكد مراد نائب رئيس اتحاد الادباء والكتاب السريان ، وصدور التقويم تقليد سنوي واظب الاتحاد على إصداره منذ عدة سنوات ، ويتم توزيعه لأعضاء الاتحاد وضيوفه وأصدقاءه .

















أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.5955 ثانية