المجلس الشعبي الكلداني السرياني الاشوري (سورايا) يزور مدير ناحية سرسنك      استقبال الإعلامي " نينوس كاكو " القادم من أستراليا في قناة عشتار      المجلس الشعبي الكلداني السرياني الاشوري ( سورايا) يتفقد قرى شعبنا في دهوك      الفنان "خوشابا يوخنا" القادم من اميركا يزور قناة عشتار الفضائية      تواصلا في مهامه كموفد لوزارة التربية، السيد عماد ججو يشرف على الامتحانات النهائية في تلكيف      اجتماع للأمانة العامة للمجمع المقدّس لكنيسة السريان الارثوذكس عشية انعقاد المجمع اليوم      الموفد الوزاري للاشراف على الامتحانات النهائية.. السيد عماد ججو يشرف على سير اداء الامتحانات في قضاء الحمدانية      غبطة البطريرك يونان يستقبل نيافة الأسقف مار إيليا اسحق بمعيّة نيافة المطران مار اقليميس دانيال كورية      الاب فرنسيس شير ينتقل الى الأب السماوي      الطالبة المتفوقة "غزل" تحصل على المرتبة الاولى في‏ الامتحانات الوزارية للدراسة الابتدائية ‏      البابا فرنسيس واعٍ ويقظ بعد عملية جراحية أُجريت له بنجاح في البطن لإصلاح تبعات تدخلات سابقة      خبير بيئي: حزام أربيل الأخضر مهم جداً وله مهام متعددة.. جميع المدن تحتاج ذلك      واشنطن تلمح لدور عراقي في المحيط الهادئ والأطلسي      تايوان تفعّل أنظمتها الدفاعية بعد "توغل جماعي" لمقاتلات صينية      بالصور.. امسية فنية غنائية في المركز الاكاديمي الاجتماعي      تشكيل لجنة من مرور وكمارك إقليم كوردستان والعراق لتحديد ضوابط استيراد المركبات      رئيس الوزراء العراقي: طريق التنمية مشروع كبير وقائم وسيتضمن أكبر مدينة صناعية بالشرق الأوسط      ميدفيديف: هدف العملية الخاصة في أوكرانيا أصبح الإطاحة بنظام كييف بالكامل      "جوناثن منصور" بطلاً للولايات المتحدة الاميركية بالملاكمة      المركزي العراقي يجيز فتح بنك "نيشتمان" الحكومي بإقليم كوردستان
| مشاهدات : 656 | مشاركات: 0 | 2023-03-26 10:58:19 |

رسالة مرعبة ومدوية لأشهر عالم زلازل بتركيا.. حول اسطنبول

العالم التركي ناجي غورور

 

عشتارتيفي كوم- العربية نت/

 

في رسالة تحذير مدوية، كرر عالم الزلازل الشهير ناجي غورور التنبيه إلى وضع إسطنبول، ثاني أكبر المدن التركية، والتي يبلغ عدد سكانها حوالي 16 مليون شخص.

ففي تغريدة مطولة على حسابه في تويتر، مساء أمس، أكد الأكاديمي الشهير أن كلامه هذا موجه إلى السياسيين علهم يقرأون!

وشدد الخبير الذي أوضح في مقابلة سابقة مع العربية.نت أن زلزالا مدمراً سيضرب اسطنبول، على وجوب تحضير المدينة لهذا الحدث الرهيب.

كما لفت إلى ضرورة إخراج معظم المؤسسات الصناعية والمناطق الصناعية من منطقة مرمرة.

 

نقل السكان

كذلك، دعا إلى وقف الاستثمارات التي تجذب السكان إلى اسطنبول وتسريع عملية الهجرة ونقل السكان من المدينة إلى الأناضول بتشجيع من مؤسسات الدولة.

إلى ذلك، أكد على أهمية عدم منح المزيد من تصاريح البناء، لافتا إلى وجوب إصلاح البنية التحتية وأسس المباني في اسطنبول بسرعة وجعلها مقاومة للزلازل.

كما شدد على أهمية تفتيش وفحص المباني في اسطنبول بسرعة تامة من قبل الدولة بغض النظر عن طلب المواطنين. ودعا إلى تعديل الأبنية غير المقاومة للزلازل من قبل الدولة أو هدمها وإعادة بنائها.

 

زلزال مدمر

وكان الخبير التركي المعروف أكد سابقا لـ"العربية.نت" أن "إسطنبول ستتعرض لتهديد زلازل مدمر بسبب وجود فرعِ شمالي رئيسي من صدع شمال الأناضول"، مضيفاً أن "أفضل الحلول للحدّ من مخاطر هذه الكارثة والقدرة على مواجهتها تكمن في تحويلها إلى مدينة مقاومة للزلازل".

إلا أن الرجل الذي يتابعه نحو مليوني شخص على "تويتر" أوضح في حينه أنه لا يمكن تحديد مكان وزمان الزلزال الذي سيطال المدينة.

 

10 درجات

لكن غورور يستند في توقعاته حول حدوث زلزالٍ هائل في إسطنبول على وجود "فجوة" ستحدث ما يُطلق عليه "زلزال مرمرة الكبير والمدمّر" الذي ستبلغ شدته في بعض مناطق المدينة حوالي 10 درجاتٍ على مقياس ريختر، وسيكون بمثابة زلزالين متتاليين، لكن يمكن اعتبارهما 4 زلزال في وقتٍ واحد لشدة قوته.

وبحسب توقعات الخبير فإن الشطر الآسيوي من إسطنبول سيكون الأقل تأثيراً بالزلزال من القسم الأوروبي من المدينة جراء الزلزال المتوقع الذي ستنخفض شدته إلى 9 درجات في أجزاء إسطنبول الموازية للساحل ونحو المناطق الشمالية.

يشار إلى أن الزلزال الكارثي الذي ضرب جنوب تركيا، في السادس من فبراير حاصداً آلاف الأرواح، كان أثار موجة خوف لدى سكان إسطنبول، ما دعا بعضهم إلى التفكير بالهجرة منها، خشية تكرار زلزالٍ مشابه للذي حصل في العام 1999!










أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هانف الموقع: 009647511044194
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2023
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.5865 ثانية