بالصور.. انطلاق اعمال المجمع السنهادوسي لكنيسة المشرق ‏الآشوريّة ‏- أربيل      سيادة المطران يلدو يختتم مهرجان كنيسة مار كوركيس في بغداد بالقداس الاحتفالي      مسؤول كنائس نينوى الكاثوليكية: عدد المسيحيين في العراق آخذ في الانخفاض      فيديو.. كلمة قداسة البطريرك مار آوا الثالث في الجلسة الافتتاحية للمجمع ‏السنهاديقي - ‏22 نيسان 2024‏/ أربيل‏      "الإتّحاد السرياني" أحيا ذكرى الإبادة الجماعية "سيفو" بحضور فاعليات سياسية وروحية وأمنية/ لبنان      قسم الدراسة السريانية لتربية الرصافة الثانية يقيم درساً تدريبياً لمعلمي ومدرسي التربية المسيحية في بغداد      بالصور.. امسية تراتيل لأبناء مركز التربية الدينية بعنوان (نرتل ونسبح معاً لتكون غاية ايماننا،خلاص نفوسنا) - كنيسة ام النور/عينكاوا      البيان المشترك الذي أصدرته بطريركيتا أنطاكية وسائر المشرق للسريان الأرثوذكس والروم الأرثوذكس في الذكرى السنوية ‏الحادية عشرة لخطف مطراني حلب      بيان صادر عن مجلس كنائس الشرق الأوسط في الذكرى السنوية الحادية عشرة على اختطاف مطراني حلب      قداسة البطريرك مار آوا الثالث يستقبل وفداً من ألمانيا ترأسه المتحدث السياسي عن الحريات الدينية في العراق في مؤسسة ‘‏ojcos‏’ الألمانيّة      حكومة إقليم كوردستان: الأنشطة السياحية تتزايد يوماً بعد آخر وفقاً لخارطة تطوير القطاع السياحي      حقوق الانسان في البصرة تدعو المجلس لعقد جلسة طارئة بشأن "التلوث"      أرسنال "يسحق" تشلسي ويتصدر الدوري الإنجليزي      بوتين: مستعدون للتعاون دوليا من أجل نظام عالمي جديد متعدد الأقطاب      برشلونة: قد نطلب إعادة مباراتنا ضد الريال      حقيقة ارتباط صحة القلب والكليتين بالسيطرة على السكري من النوع 2      الرئيس بارزاني وأردوغان يؤكدان على تعزيز العلاقات بين إقليم كوردستان والعراق وتركيا في مختلف المجالات      مركز أبحاث تركي: طريق التنمية شريان الحياة لدول الخليج والعراق.. ما موقف إيران؟      البرلمان البريطاني يقر قانوناً مثيراً للجدل بشأن المهاجرين.. وافق على ترحيل فئة منهم إلى رواندا      الأمم المتحدة: آسيا أكثر مناطق العالم تضرراً من كوارث المناخ بـ2023
| مشاهدات : 1198 | مشاركات: 0 | 2023-03-15 09:39:42 |

انخفاض الأسر المسيحية في البصرة لـ 175

 

عشتارتيفي كوم- رووداو/

 

تأسست كنيسة القلب الاقدس للسريان الكاثوليك في مدينة البصرة، جنوبي العراق، عام 1936، وهي تستقبل يومياً المئات من المسلمين، بهدف الزيارة والتبرك في محافظة بدأ أعداد المسيحيين فيها بالتناقص شيئا فشيئاً.

العوائل المسلمة تأتي الى هذه الكنيسة، لأسباب عدة، منها الحصول على المراد وطلب الرزق والشفاء، بل وحتى القراءة، وغالبيتهم من النساء والفتيات.

الاكاديمية في جامعة بغداد الاء طلال ياسين، تقول لشبكة رووداو الاعلامية ان "أهلنا ومنذ الصغر يصطحبوننا الى الكنائس، وخصصا في أيام العيد، ونقوم بايقاد الشموع، ولا نتذكر في يوم من الايام اننا زرنا كنيسة في يوم ما وقاموا بمنعنا من الدخول".

وأوضحت الاء طلال ياسين ان "المسيحيين يستقبلوننا في الكنائس بأجمل استقبال"، مشيرة الى ان النساء يقدمن النذور الى الكنائس.

من جانبها، قالت المواطنة البصرية اقبال لعيبي، وهي من محافظة البصرة تقول لشبكة رووداو الاعلامية انها ترتاح نفسياً خلال زيارتها الى الكنيسة، مبينة انها توقد الشمعة من اجل الدعاء والحصول على المراد.

ولفتت اقبال لعيبي، الى انها وعندما كانت صغيرة، رغب أهلها بتزويجها لشخص مسيحي.

بدورها، تقول الطالبة فاطمة سمير لشبكة رووداو الاعلامية انها تجد في زيارتها الى الكنيسة الاطمئنان والسكينة، موضحة اها طالبة في جامعة الكرمة وقد احبت المكان، لذا تقوم في غالبية الاحيان بزيارة الكنيسة بل وحتى القراءة فيها.

واشارت الطالبة فاطمة سمير، الى أنها توقد الشموع عندما تزور الكنيسة، ويشعر قلبها بالارتياح.

القسيس بطرس عبو، دعا في حديثه الى شبكة رووداو الاعلامية، المسيحيين الذي تركوا البصرة الى العودة لمناطقهم، مشيرا الى ان الكنيسة تستقبل الناس من كل الاطياف، بغرض الزيارة والدعاء.

اما يوسف عزيز يوسف، وهو خادم في الكنيسة فقال لشبكة رووداو الاعلامية انه "توجد في البصرة 17 كنيسة، وغالبيتها متروكة بسبب هجرة المسيحيين، فيما تقدر اعداد العوائل المتبقية منهم بـ 175 عائلة فقط، والمهاجرين منهم توجهوا صوب اماكن مختلفة، منها بغداد أو منطقة عينكاوة في اربيل".

يعود تاريخ وجود المسيحيين في مدن جنوبي العراق إلى منتصف القرن الثاني الميلادي، حسبما تشير إليه المصادر التاريخية.

وتراجع أعداد المسيحيين في البصرة بشكل كبير منذ التغيير في العراق في عام 2003، وما رافقه من انفلات أمني، مما اضطر الكثير منهم إلى الهجرة، سواء الى اقليم كوردستان او سهل نينوى او الى خارج العراق.











أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.5772 ثانية