بيان المجلس الشعبي الكلداني السرياني الاشوري ( سورايا ) بمناسبة اعياد أذار و نوروز      غبطة البطريرك يونان يحتفل بقداس عيد القديس مار يوسف البارّ في كنيسة مار يوسف، الزاهرية – طرابلس، شمال لبنان      وفدٌ من أسايش عينكاوا يزور البطريرك ساكو في مقر إقامته      الاحتفال بمناسبة جمعة الموتى المؤمنين‏- كنيسة ام النور في عنكاوا      لقاء أخويات الاعدادية لإيبارشية اربيل الكلدانية – عنكاوا      بالصور.. وقفة استذكارية للذكرى السادسة والثلاثون لتعرض مدينة حلبجة للقصف الكيمياوي / عنكاوا      اختتام الدورة التطويرية لمعلمي ومدرسي اللغة السريانية في بغداد      قداسة البطريرك مار أفرام الثاني يلتقي الآباء الكهنة والمشاركين بتدريب حول حماية الطفل      غبطة البطريرك يونان يترأّس رتبة درب الصليب في يوم الجمعة من الأسبوع الخامس من الصوم الكبير      البطريرك ساكو يحتفل بالقداس لشبيبة زاخو في دير راهبات الكلدان في شقلاوة      بانتظار إعلان "التأهب" في بريطانيا.. هل لكيت ميدلتون علاقة؟      هذه الأطعمة تؤثر بالسلب على امتصاص هرمون الثيروكسين      برشلونة يسحق أتلتيكو مدريد بثلاثية ويتقدم للمركز الثاني      أربيل تدخل "حالة التأهب" تحسباً لتقلبات الطقس      القبض على 262 عاملاً آسيوياً دخلوا العراق بصورة غير شرعية      بعد فوزه.. بوتين يتفوق على ستالين ويصبح أطول زعماء روسيا بقاءً بالمنصب منذ قرنين      للمرة الرابعة منذ كانون الأول/ ديسمبر.. ثوران بركاني جديد في آيسلندا      مسرور بارزاني يوجه بافتتاح كلية الطب في جامعة حلبجة      الأنواء الجوية عن طقس العراق: أمطار رعدية وحالوب بدءاً من الغد      دائرة الحوار بين الأديان توجه رسالة لمناسبة شهر رمضان وعيد الفطر السعيد 2024
| مشاهدات : 888 | مشاركات: 0 | 2023-01-24 10:36:24 |

المحكمة الاتحادية تنظر في 3 دعاوى ضد إقليم كوردستان خلال أسبوع

 

عشتارتيفي كوم- رووداو/

 

ستعقد المحكمة العليا الاتحادية العراقية خلال فترة أسبوع ثلاث جلسات (في 25 و30 و31 كانون الثاني 2023) للنظر في ثلاث دعاوى مرفوعة ضد إقليم كوردستان تأجل البت فيها عدة مرات.

الدعوى الأولى تخص صرف الرواتب لموظفي إقليم كوردستان، والثانية الأموال التي تجبى عن البطاقة التموينية، والثالثة مرتبطة بتمديد المدة القانونية لبرلمان كوردستان.

ويشير جدول جلسات المحكمة الاتحادية العليا العراقية إلى أن من المقرر أن تنعقد المحكمة في (25 كانون الثاني 2023) للنظر في الدعوى الأولى التي تخص صرف الأموال لدعم صرف رواتب موظفي إقليم كوردستان، والتي رفعها عضو لجنة المالية النيابية النائب المستقل مصطفى سند، ومحافظ واسط محمد المياحي، وطلبا من خلالها إلغاء القرارات رقم (8 لسنة 2022 و(401، 257، 226، 194) لسنة 2021 الصادرة عن مجلس الوزراء العراقي التي أيدت صرف 200 مليار دينار لإقليم كوردستان.

والدعوى تحمل الرقم (170/ اتحادية/ 2022) وعقدت ثلاث جلسات للنظر فيها كان آخرها في 18 من شهر كانون الثاني الجاري.

ومع أن حكومة إقليم كوردستان تلقت خلال العام 2022 ثلاث دفعات من مبلغ 200 مليار دينار، عن 12 شهراً، فإن هناك مشاكل تعترض سبيل صرف 400 مليار دينار آخر قرر رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني صرفه لإقليم كوردستان في 13 كانون الأول الماضي.

وحسب جدول جلسات المحكمة الاتحادية العليا العراقية، من المقرر أن تنعقد المحكمة في (30 كانون الثاني 2023) للنظر في الدعوى المرتبطة بالأموال التي تجبى عن البطاقة التموينية، والتي رفعتها الشركة العامة لتجارة المواد الغذائية التابعة للحكومة الاتحادية ضد وزير التجارة والصناعة ومدير عام التجارة في إقليم كوردستان، مطالبة بتسليمها الأموال التي تمت جبايتها من مواطني إقليم كوردستان عن تسلم حصتهم التموينية طوال الفترة (كانون الأول 2004- 30 أيلول 2021).

الدعوى تحمل الرقم (216/ اتحادية/ 2022) وتم تأجيل البت فيها ثلاث مرات كان آخرها في (8 تشرين الأول 2022).

وفي (24 كانون الثاني 2022) أعلن مدير عام التجارة في إقليم كوردستان، نوزاد كامل لشبكة رووداو الإعلامية بأن "موضوع الدعوى تم حسمه بين وزارة التجارة والصناعة في إقليم كوردستان ووزارة التجارة الاتحادية العراقية، ولن يصدر أي قرار (من المحكمة) بشأنها".

وأوضح نوزاد كامل أن "الاتفاق بين الجانبين يقضي بإرسال تلك الأموال من الآن فصاعداً إلى بغداد، التي تعهدت بتحمل نفقات النقل وشحن وتحميل مفردات البطاقة التموينية وصرف أجور العاملين عليها مع سائر النفقات".

أما الدعوى الثالثة المقرر أن تنعقد جلسة المحكمة الاتحادية بشأنها في (31 كانون الثاني 2023) وقد رفعتها رئيسة كتلة الجيل الجديد في مجلس النواب العراقي، سروة عبدالواحد، بعد توحيد ثلاث دعاوى رفعها رئيس برلمان كوردستان السابق يوسف محمد ورئيس حراك الجيل الجديد شاسوار عبدالواحد ورئيس كتلة الجيل الجديد في برلمان كوردستان كاوة عبدالقادر.

وفي تصريح أدلى به اليوم الثلاثاء (24 كانون الثاني 2023) لشبكة رووداو الإعلامية، قال المستشار القانوني لبرلمان كوردستان، وريا سعدي: "سنحضر كفريق المستشارين القانونيين لبرلمان كوردستان جلسة 31 كانون الثاني الجاري للمحكمة الاتحادية، وقد تأجل النظر في الدعوى في 15 من الشهر الجاري بناء على طلبنا لغرض جمع المزيد من الأدلة والأسانيد القانونية لتمديد المدة القانونية لبرلمان كوردستان، وقد أعددنا كل الأدلة والوثائق".

وأوضح وريا سعدي: "لا نتصور أن تصدر المحكمة (الاتحادية) أي قرار حاسم في هذه الدعوى، لأن الأمر يحتاج إلى جمع المزيد من الأدلة، وإلى المزيد من البحث والتمحيص".

وكانت المدعية طلبت إبطال القانون رقم (12) الصادر في (9 تشرين الأول 2022) عن برلمان كوردستان، والقاضي بتمديد عمر البرلمان سنة واحدة، بحجة أنه يتعارض مع المادتين (5) و(20) من الدستور العراقي وينتهك أيضاً المادة (51) من قانون انتخابات برلمان كوردستان رقم (1) لسنة 1992.










أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6395 ثانية