مسيحيو الموصل في ضوء الوثائق العثمانية      مدير المعهد الفرنسي للشرق الأدنى: قمنا بالتنقيب وسط قلعة أربيل وعثرنا على أول رقيم مسماري يعود للألف الثاني قبل الميلاد      مدير قسم الدراسة السريانية لتربية بغداد الرصافة الثانية، يزور مدرسة الزنابق الابتدائية المختلطة      خلال اجتماعات للدراسة السريانية ... تنفيذ اهداف البرنامج الحكومي والمنهاج الوزاري      المدير العام للدراسة السريانية يلتقي وكيل وزارة التربية للشؤون العلمية      المجلس الشعبي يعزي بوفاة شقيقة فخامة الرئيس مسعود البارزاني      قداسة البطريرك مار آوا الثالث يعزي الرئيس بارزاني بوفاة شقيقته      السيد عماد ججو يزور المدارس السريانية في ناحية برطلة      مناصرة لشهداء العرس، الادباء السريان ينشدون قصائدهم      غبطة البطريرك يونان يترأّس رتبة درب الصليب يوم الجمعة من الأسبوع الثاني من الصوم الكبير      بسبب "حادثة سرقة".. أمن أولمبياد باريس في مهب الريح      البابا فرنسيس يستقبل أعضاء سينودس الكنيسة البطريركية الأرمنية الكاثوليكية      نائب: رواتب إقليم كوردستان ستُعادل مع رواتب العراق      معهد واشنطن للدراسات: مغادرة العراق قد يكون خيار واشنطن الأكثر حكمة      رفض أمريكي وأوروبي لمقترح ماكرون إرسال قوات إلى أوكرانيا      درجات الحرارة في أميركا الشمالية.. أرقام قياسية "غير طبيعية"      الخارجية الأمريكية تعرب عن مواصلة دعمها "إقليم كوردستان الصامد"      رئيس هيئة الإعلام والاتصالات يعلن قرب انطلاق مشروع خدمة الاحتفاظ بالرقم في العراق      عطل في كابلات الإنترنت بالبحر الأحمر في منطقة نشاط الحوثيين      ماكرون لا يستبعد إرسال قوات لأوكرانيا
| مشاهدات : 1603 | مشاركات: 0 | 2022-11-01 11:07:19 |

خطر السجائر الإلكترونية على القلب يضاهي خطر مثيلاتها العادية

الاستخدام المزمن للسجائر الإلكترونية يعرض لخطر الإصابة بأمراض القلب (رويترز)

 

عشتارتيفي كوم- اندبندنت العربية/

 

وجدت دراستان حديثتان أن الاستخدام الطويل الأمد لمنتجات "الفايب" Vaping بوسعه أن يلحق ضرراً بالقلب تماماً كتدخين السجائر العادية.

وكشف العلماء أن الاستخدام المـواصل [والطويل الأمد]  للسجائر الإلكترونية قد يؤدي إلى إضعاف وظيفة الأوعية الدموية في الجسم مما يزيد من احتمال الإصابة بأمراض القلب.

لطالما كان مثبتاً  منذ وقت طويل التأثير السلبي للتبغ في القلب لكن القليل حتى الآن تم الكشف عنه في ما يتعلق بأضرار تدخين السجائر الإلكترونية " الفايب".

واليوم، تزعم دراسة أميركية أن تأثير  الـ"فايب" في وظيفة الأوعية الدموية مشابه لأثر تدخين السجائر.

وأجرى الباحثون دراستين، واحدة على البشر والثانية على الفئران. في الدراسة الأولى، جمعوا عينات دم من 120 متطوعاً. وانقسم المتطوعون بين مستخدمي السجائر الإلكترونية منذ وقت طويل ومدخني السجائر العادية على فترات طويلة وأشخاص غير مدخنين.

وتم تحديد مدخني الفايب الطويلي الأمد على أنهم أولئك الذين يستخدمون السجائر الإلكترونية لأكثر من خمس مرات أسبوعياً خلال أكثر من ثلاثة أشهر. أما المدخنون طويلو الأمد فحددوا بالذين يدخنون أكثر من خمس سجائر يومياً.

ثم قام الباحثون بفحص قدرة الجزيئات للمرور عبر طبقة من الخلايا الدموية إلى الجهة الأخرى. حيث إنه كلما زاد عدد الجزيئات التي بوسعها المرور، زاد خطر الإصابة بأمراض القلب.

كما اختبر الباحثون قدرة الأوعية الدموية على إطلاق أكسيد النتريك وهو مؤشر كيماوي يستخدم لتقييم إذا ما كانت الخلايا تعمل بشكل صحيح.

وفي هذا السياق، قال ماثيو سبرينغر، المسؤول عن الدراسة وبروفيسور طب القلب في جامعة كاليفورنيا: "في الدراسة التي أجريناها على البشر، وجدنا أن المستخدمين المزمنين للسجائر الإلكترونية يعانون من ضعف في وظيفة الأوعية الدموية مما قد يعرضهم لخطر متزايد للإصابة بأمراض القلب. كما أشارت الدراسة إلى أن مستخدمي السجائر الإلكترونية المزمنين قد يختبرون خطر الإصابة بأمراض في الأوعية الدموية مشابه للذي يواجهه المدخنون المزمنون".

وفي الدراسة التي أجروها على الفئران، وجد العلماء أنه لا يمكن إزالة أي مكون من السجائر الإلكترونية بوسعه وقف التأثير المضر في القلب. وأضاف البروفيسور سبرينغر: "ما أود قوله للناس هو: تنشقوا الهواء النظيف وتجنبوا استخدام هذه المنتجات".

وفي سياق متصل، قالت ليزا بوستو من المعهد الوطني للقلب والرئة والدم في الولايات المتحدة إن النتائج "تقدم دليلاً إضافياً بأن التعرض للسجائر الإلكترونية بوسعه أن يؤدي إلى آثار ضارة في صحة القلب والأوعية الدموية".










أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6068 ثانية