فريق تحقيق أممي: داعش ارتكب جرائم حرب ضد المجتمع المسيحي العراقي      بالصور.. قداس تذكار عيد القديسة بربارة في كنيسة مار ادي الرسول / كرمليس      قداسة البطريرك مار آوا الثالث يستقبل السيدة ايفان فايق جابرو وزيرة الهجرة والمهجَّرين العراقية      ‎قداسة البطريرك افرام الثاني يستقبل صاحب الغبطة البطريرك مار إغناطيوس يوسف الثالث يونان      رئيس الجمهورية يستقبل بطريرك الكلدان في العراق والعالم الكاردينال لويس روفائيل ساكو      المدير العام للدراسة السريانية يشارك في حضور مؤتمر للعمل التطوعي في بغداد      إيبارشية القاهرة تتحضر للأعياد ببازار وريسيتال وإنارة شجرة الميلاد      الدراسة السريانية تقدم درسا تدريبيا في التربية الدينية المسيحية في بغداد      قداسة البطريرك مار آوا الثالث، يستقبل وفدا من القوش وديترويت وشيكاغو‏- أربيل      حفل توقيع مميز لكتاب تاريخ الآشوريين المترجم للغة الكوردية - سوران      قائممقام قضاء ماوت: قتلى وجرحى في قصف لجبل آسوس بالسليمانية      خبير بيئي يكشف: هذه اكبر مصادر التلوث في العراق      بوتين يرد على دعوة بايدن بالمثل.. ويضع شرطاً للتفاوض      تقنية تصوير "تعيد الشيخ شابا".. طفرة تكنولوجية في هوليوود      من سيحرز لقب كأس العالم ومن سيحصد لقب هداف المونديال؟      البابا فرنسيس يزور جمهورية الكونغو الديمقراطية وجنوب السودان (٣١ كانون الثاني – ٥ شباط ٢٠٢٣)      "أكبر عملية اختراق في التاريخ".. "ميتا" في مأزق      مونديال قطر.. مباريات الخميس والمغرب في مهمة سهلة نسبيا      البيان الختامي لاجتماع اللجنة التنفيذية لمجلس كنائس الشرق الأوسط 2022      هولندا تُعلن استعدادها التعاون مع كوردستان في تطوير القطاع الزراعي
| مشاهدات : 604 | مشاركات: 0 | 2022-11-01 11:07:19 |

خطر السجائر الإلكترونية على القلب يضاهي خطر مثيلاتها العادية

الاستخدام المزمن للسجائر الإلكترونية يعرض لخطر الإصابة بأمراض القلب (رويترز)

 

عشتارتيفي كوم- اندبندنت العربية/

 

وجدت دراستان حديثتان أن الاستخدام الطويل الأمد لمنتجات "الفايب" Vaping بوسعه أن يلحق ضرراً بالقلب تماماً كتدخين السجائر العادية.

وكشف العلماء أن الاستخدام المـواصل [والطويل الأمد]  للسجائر الإلكترونية قد يؤدي إلى إضعاف وظيفة الأوعية الدموية في الجسم مما يزيد من احتمال الإصابة بأمراض القلب.

لطالما كان مثبتاً  منذ وقت طويل التأثير السلبي للتبغ في القلب لكن القليل حتى الآن تم الكشف عنه في ما يتعلق بأضرار تدخين السجائر الإلكترونية " الفايب".

واليوم، تزعم دراسة أميركية أن تأثير  الـ"فايب" في وظيفة الأوعية الدموية مشابه لأثر تدخين السجائر.

وأجرى الباحثون دراستين، واحدة على البشر والثانية على الفئران. في الدراسة الأولى، جمعوا عينات دم من 120 متطوعاً. وانقسم المتطوعون بين مستخدمي السجائر الإلكترونية منذ وقت طويل ومدخني السجائر العادية على فترات طويلة وأشخاص غير مدخنين.

وتم تحديد مدخني الفايب الطويلي الأمد على أنهم أولئك الذين يستخدمون السجائر الإلكترونية لأكثر من خمس مرات أسبوعياً خلال أكثر من ثلاثة أشهر. أما المدخنون طويلو الأمد فحددوا بالذين يدخنون أكثر من خمس سجائر يومياً.

ثم قام الباحثون بفحص قدرة الجزيئات للمرور عبر طبقة من الخلايا الدموية إلى الجهة الأخرى. حيث إنه كلما زاد عدد الجزيئات التي بوسعها المرور، زاد خطر الإصابة بأمراض القلب.

كما اختبر الباحثون قدرة الأوعية الدموية على إطلاق أكسيد النتريك وهو مؤشر كيماوي يستخدم لتقييم إذا ما كانت الخلايا تعمل بشكل صحيح.

وفي هذا السياق، قال ماثيو سبرينغر، المسؤول عن الدراسة وبروفيسور طب القلب في جامعة كاليفورنيا: "في الدراسة التي أجريناها على البشر، وجدنا أن المستخدمين المزمنين للسجائر الإلكترونية يعانون من ضعف في وظيفة الأوعية الدموية مما قد يعرضهم لخطر متزايد للإصابة بأمراض القلب. كما أشارت الدراسة إلى أن مستخدمي السجائر الإلكترونية المزمنين قد يختبرون خطر الإصابة بأمراض في الأوعية الدموية مشابه للذي يواجهه المدخنون المزمنون".

وفي الدراسة التي أجروها على الفئران، وجد العلماء أنه لا يمكن إزالة أي مكون من السجائر الإلكترونية بوسعه وقف التأثير المضر في القلب. وأضاف البروفيسور سبرينغر: "ما أود قوله للناس هو: تنشقوا الهواء النظيف وتجنبوا استخدام هذه المنتجات".

وفي سياق متصل، قالت ليزا بوستو من المعهد الوطني للقلب والرئة والدم في الولايات المتحدة إن النتائج "تقدم دليلاً إضافياً بأن التعرض للسجائر الإلكترونية بوسعه أن يؤدي إلى آثار ضارة في صحة القلب والأوعية الدموية".










أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هانف الموقع: 009647511044194
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2022
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.5823 ثانية