قرية هاوريسك الارمنية تستقبل الرئيس الروحاني لطائفة الارمن الارثوذكس      الرئيس بارزاني يستقبل سفير الفاتيكان لدى العراق      ترحيب مسيحي بحريني بالزيارة البابوية التاريخية إلى بلادهم      احتفالية تخرج خمسين طالبا من الجامعة الكاثوليكية باربيل وبدء السنة الدراسية      اهالي قرية افزروك ميري الارمنية يستقبلون الارشمندريت اوشاكان كولكوليان      فعاليات اليوم الاول من المخيم الكشفي الخامس عشر الذي اقيم في ‏قرية الفاف      الرئيس الروحاني لطائفة الارمن الارثوذكس الارشمندريت اوشاكان كولكوليان يلتقي بابناء الرعية في زاخو      للمرة الاولى.. كنيسة قلعة كركوك تفتح لوسائل الاعلام‏      الكنيسة السريانية الارثوذكسية تحتفل في القدس بحسب التقويم الشرقي بعيد اكتشاف خشبة الصليب المقدس‏      غبطة البطريرك ساكو يستقبل السفير الفاتيكاني      المدفعية الإيرانية تجدد قصفها لمناطق بإقليم كوردستان      حاكم فلوريدا: "إيان" فعل ما لم يحدث منذ 500 عام      مجلس الأمن يصوت على مشروع قرار يدين استفتاءات لضم مناطق أوكرانية إلى روسيا      الولايات المتحدة تعيد لليونان إنجيلا عمره ألف عام      الذكاء الاصطناعي يكشف هوية بطل مونديال قطر 2022      البابا فرنسيس يستقبل المشاركين في مؤتمر حول المهاجرين والتربية      إعصار "إيان" يخرج تمساحا إلى شوارع فلوريدا      قبل رفع الستار.. حظوظ الفرسان العرب الـ4 في المونديال      البابا فرنسيس يزور البحرين في تشرين الثاني نوفمبر      القنصلية الأمريكية بأربيل: لا يمكننا ضمان انتهاء الهجمات الإيرانية على إقليم كوردستان
| مشاهدات : 561 | مشاركات: 0 | 2022-08-07 10:58:25 |

العراق يعتزم إنشاء سد على شط العرب لمواجهة نقص المياه وإيران تتحفظ

مياه نهري دجلة والفرات تتدفق إلى شط العرب من دون الاستفادة منها (الجزيرة نت)

 

عشتارتيفي كوم- الجزيرة نيت/

 

يعتزم العراق إنشاء سد مائي كبير على شط العرب، للحفاظ على مياهه ومعالجة الملوحة ومنع تمدده والتي طالما عانى منها منذ سنوات في ظل تراجع تدفق المياه من دول الجوار وقلة الأمطار، فضلا عن تقليص مساحاته الزراعية بسبب تغير المناخ.

يشار إلى أن العراق لم يبن سدودا منذ فترة طويلة، غير أن السد الذي يسعى لإنشائه يواجه اعتراضا حول موقعه، بين أن يكون مشتركا مع إيران وبين أن يكون بعيدا عن المياه الإقليمية الإيرانية، وهو بانتظار حسم ذلك الجدل للمباشرة ببنائه.

وقد أعلن العراق عن انتهاء شركة "تكنكل" الإيطالية (Italian Technical Company) من إعداد التصاميم الخاصة بإنشاء السد، الذي من المؤمل أن يحافظ على مليارات الأمتار من المياه المهدورة في شط العرب، ويتكفل بإنهاء شح المياه في المناطق الجنوبية.

 

أهداف السد

ووفق مستشار لجنة تحسين جودة المياه التابعة للأمانة العامة في مجلس الوزراء العراقي نجم عبد طارش فإن السد الذي أنجزت شركة "تكنكل" الإيطالية تصاميمه، سيعمل على تنظيم حركة المياه وإيقاف تدفقها وهدرها، إضافة إلى منع المياه المالحة من تكوين ألسنة ملحية داخل الأراضي العراقية لا سيما في محافظة البصرة (جنوبي البلاد)، كما أنه سيسهم بتوفير كميات كبيرة من المياه للمحافظات الجنوبية، خصوصا البصرة وذي قار وينهي بشكل تام الشح المائي في هذه المنطقة، كما يساعد على تغذية الأهوار في حال انخفاض مناسيب مياهها.

وأكد طارش على أن السد صمم بشكل يساعد على تدفق 70 مترا بالثانية من المياه، وهذه تكفي لزراعة 550 ألف دونم، مشيرا إلى أنه سيسهم أيضا بإعادة إحياء آلاف الدونمات من البساتين التي تأثرت بالملوحة والجفاف.

وأشار إلى أن الأمانة العامة لمجلس الوزراء تدعم بقوة تنفيذ هذا المشروع، وقطعت شوطا كبيرا في هذا المجال، مشددا على أنها عازمة على إنجازه، حيث تبلغ كلفته الإجمالية نحو مليار دولار، ويمكن البدء بتنفيذه خاصة مع وجود وفرة مالية حاليا من مبيعات النفط في ارتفاع أسعاره عالميا.

ونوه طارش بأن المشروع يواجه اعتراضا من إيران بشأن تأثيره على موانئها في شط العرب، مستدركا بالقول إن هذا يمكن حله من خلال إنشاء السد جنوب البصرة (منطقة أبو فلوس) بنحو 20 كيلومترا، وهذا يطمئن الإيرانيين بأن موانئهم لن تتضرر.

 

"أبو فلوس".. موقع إنشاء السد

ويرى كبير خبراء الإستراتيجيات والسياسات المائية الدكتور رمضان حمزة محمد أن المشروع ضروري؛ ولكنه يجب أن يكون -وفق رأيه- بالتكامل مع منظومة مياه البزل (المياه الملوثة الراجعة من الأنهر وغير صالحة للشرب أو للزراعة وتكون طينية)، ومياه الصرف الصحي بعد معالجتها، والمياه المتأتية إلى شط العرب، ويرى أن الموقع الأفضل لإنشاء السد هو منطقة أبو فلوس.

ويقول محمد للجزيرة نت إن من الأفضل أن تصمم مكونات السد بجزأين؛ الأول خرساني غاطس والآخر ركامي مكمل للجزء الغاطس، بحيث تكون هناك قناة ملاحية لعبور البواخر والزوارق البحرية، وكذلك يجب أن يكون هناك مهرب يفتح عند الفيضانات، مشيرا إلى أن هذا المشروع سيساهم باحتواء أزمة المياه الحالية، والتي بلغت مستويات خطيرة، حيث أصبح إنشاء السد من الأولويات، وفق قوله.











أربيل عنكاوا

  • هانف الموقع: 009647511044194
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2022
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.7199 ثانية