قداسة البطريرك مار آوا الثالث، يستقبل وفدا من القوش وديترويت وشيكاغو‏- أربيل      حفل توقيع مميز لكتاب تاريخ الآشوريين المترجم للغة الكوردية - سوران      بالصور.. برنامج مخيتا دماثا في قرية مركجية      غبطة البطريرك يونان يحتفل بقداس عيد القديس مار يعقوب السروجي في كابيلا دير الراهبات الدومينيكيات للقديسة كاترينا السيانيّة – روما      غبطة المطران مار ميلس زيا، يرسم شماساً رسائلياً جديداً للكنيسة في سيدني      رسامة شمامسة وشماسات لكنيسة مار كبرئيل في نورشوبينغ السويدية      السيد ججو يجتمع مع اعضاء لجنة تأليف المناهج السريانية للدراسة المتوسطة في اربيل      رسالة تهنئة من غبطة المطران مار ميلس زيا الى غبطة المطران مار أبرم اثنيال      غبطة البطريرك يونان يشارك في قداس على نيّة لبنان في كنيسة مار مارون في المعهد البطريركي الماروني في روما      ‏‎ ‏قداسة مار آوا الثالث يرقي نيافة الأسقف مار أفرام نثنائيل ‏‎إلى درجة المطرافوليط - عنكاوا      أول طاقم تحكيم نسائي "خالص" في مونديال قطر      إقليم كوردستان يدرس الاستفادة من خبرات بلجيكية في تدوير النفايات      العراق.. تفاصيل إحباط محاولة سرقة 4 ملايين دولار من مصرفي الرافدين والرشيد في لبنان      موسكو تحذر: قد نستهدف الأقمار الصناعية الغربية      البطريرك الماروني: نصلي من أجل لبنان كي يخرجه الله من ظلمة أزماته      غاريث بيل يعلّق على لقاء إنجلترا واحتمال غياب هاري كين      الكرملين يرحّب بـ"الإرادة السياسيّة" الفاتيكانيّة للتوسط من أجل حلّ الصراع في أوكرانيا      في عصر "الاحتباس الحراري".. أربيل تدخل مضمار الطاقة المتجددة بدعم أوروبي      ماونا لوا: أكبر بركان نشط في العالم يثور لأول مرة منذ قرابة 40 عاما      وزير الداخلية يعقد مؤتمراً موسعاً لشيوخ عشائر العراق ويشدد على إنهاء الظواهر الدخيلة على المجتمع
| مشاهدات : 1089 | مشاركات: 0 | 2022-05-14 08:33:23 |

هذا سر انتشار البقع البنية على الموز.. وإليك الحل لمنعها

 

عشتار تيفي كوم – العربية نت/

على الرغم من الفوائد الكثيرة والمتعددة لفاكهة الموز، غير أن ظهور بقع داكنة على قشرته يدفع الكثيرين للتخلص منه، حيث يصبح ناضجا جدا ويحتوي على نسبة عالية من السكريات مقارنة بالأقل استواء.

وفي هذا الشأن، كشف علماء السر الذي يؤدي إلى تكون بقع بنية صغيرة على الموز، مشيرين إلى أنه يعود إلى الإنزيمات الموجودة في قشره، التي تتفاعل مع الأكسجين الموجود في الهواء، وهي عملية تُعرف باسم "البني الإنزيمي"، وذلك لأن قشور الموز يحتوي على غاز يسمى الإيثيلين، الذي يكسر الكلوروفيل، المادة الكيميائية التي تحافظ على النباتات الخضراء، وفقا للدراسة المنشورة في مجلة "Physical Biology".

كما أوضحوا أن "اللون البني يأتي من الصبغات الداكنة، بما في ذلك الميلانين الموجود في شعر الإنسان وجلده، وتتشكل هذه الأصباغ في الموز عندما يتفاعل الأكسجين مع مركبات كيميائية طبيعية تسمى الفينولات في القشرة".

وواصل العلماء أنه "عندما يصبح الموز بني اللون بكثرة، يتم تحويل الكثير من النشا إلى سكريات، مما يجعله مصدرا طبيعيا ممتازا للحلاوة، وعلى الرغم من ذلك، يميل الجمهور إلى التخلص من الموز ذو البقع البنية، على الرغم من أنه لا يزال صالحا للأكل ومثاليا للاستخدام في وصفات الخبز".

الحل لمنع ظهور البقع الداكنة

وتوصل مؤلفو الدراسة إلى وسيلة لمنع قشور الموز من التحول إلى اللون البني، عن طريق الحد من مستويات الأكسجين المتاحة لخلايا الجلد المجهرية، و"هو ما قد يكون المفتاح لتقليل هدر الطعام حول العالم"، بحسب تقييمهم.

وقالوا إنه يمكن منع عملية تلون الموز من خلال إجراء التعديلات الجينية، أو توفير ظروف تخزين أفضل، مثل الحاويات الخاصة ذات مستويات الأكسجين المنخفضة.

كما اقترحوا آلية أخرى لحماية الموز، وهي طبقة رقيقة لمنع دخول الأكسجين من الهواء إلى القشرة في فتحاتها الصغيرة.

تجنبوا الثلاجة

وخلافا للاعتقاد السائد، فقد أكد معدو الدراسة أن الثلاجة لا تعد بشكل عام مكانا رائعا لوضع الموز فيها بعد إعادته من المتاجر.

وأوضحوا أنه عندما نضع الموز غير الناضج الذي لا يزال لونه أخضر قليلا في الثلاجة، فإن اللب لن ينضج على الإطلاق، ولكن القشرة ستصبح سوداء.

من جانبه، لفت مؤلف الدراسة الرئيسي، أوليفر شتاينبوك، من جامعة ولاية فلوريدا الأميركية إلى أنه "في كل عام، ينتهي الأمر بـ50 مليون طن من الموز كنفايات طعام".

وبيّن شتاينبوك أنه "في عام 2019، قدّر إجمالي إنتاج الموز بـ117 مليون طن، مما يجعله محصولا رائدًا في العالم، وعندما ينضج الموز، فإنه يشكل العديد من البقع الداكنة المألوفة لدى معظم الناس، وغالبا ما تستخدم كمؤشر للنضج، ومع ذلك، فإن عملية تكوين هذه البقع ونموها والنمط الناتج عنها ظلت غير مفهومة جيدا حتى الآن".

 










أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هانف الموقع: 009647511044194
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2022
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6069 ثانية