تركيا تعاود قصف قرى الآشوريين شمال سوريا وسط صمت دولي      قداسة البطريرك مار اغناطيوس يزور نيافة رئيس أساقفة فرنسا للأرمن الأرثوذكس المطران فاهان أوهانيسيان      عميد مجمع الكنائس الشرقية يزور سوريا      نيافة الكردينال مار لويس ساكو، بطريرك الكنيسة الكلدانية يترأس قداس الاحد في كركوك ويعطي الرسامة لعدد من الشمامسة الرسائليين والقارئين      اكتشاف جداريات أشورية عمرها 2700 عام في دهوك      غبطة البطريرك يونان يحتفل بالقداس لإرسالية مار بهنام وسارة السريانية الكاثوليكية في برلين – ألمانيا      غبطة الكردينال ساكو يزور مركز اطفال الذاتويين (التوحد) في كركوك      السيد ججو يجتمع مع مسؤولين للدراسة السريانية في تربية محافظة نينوى      المجلس الشعبي يستقبل الديمقراطي الكوردستاني      قداسة البطريرك مار اغناطيوس يصل إلى فرنسا ويترأس صلاة المساء في كنيسة مار سويريوس في باريس      "التصنيف" يمهد لصراع عربي شرس على لقب "أبطال إفريقيا"      من بينها العربية.. سماعات "ثورية" تترجم إلى 37 لغة      البيشمركة ووفد أمريكي يبحثان ملف "اللواءين المشتركين" مع الجيش العراقي      السيسي يعلن إنهاء حالة الطوارئ في مصر المستمرة منذ 2017      تقرير: الجفاف في العراق يعكس تهديد المناخ للأمن الغذائي      العراق.. اكتشاف معاصر نبيذ وجداريات عمرها 2700 عام تعود لعهد الملك الأشوري سركون الثاني وابنه سنحاريب      البطريرك الراعي يترأس القداس الإلهي بمناسبة افتتاح مسيرة سينودس الأساقفة على مستوى الكنيسة المارونية      الهيئة العامة للمناطق الكوردستانية : إيقاف قرار إعادة بناء معسكر مثير للجدل في كركوك      العراق: رافضو النتائج يلجأون للرئيس ليمنع الانهيار للأخطر      مشجع يعطل هجمة مرتدة واعدة لميسي في كلاسيكو فرنسا
| مشاهدات : 922 | مشاركات: 0 | 2021-09-27 11:46:10 |

باحث فرنسي: المسيحيون ليسوا أقلية في العراق ويجب التعامل معهم كعراقيين‏

 

عشتارتيفي كوم- رووداو/

 

في اليوم الثاني لمؤتمر "العراق: فجر تراجيدي" الذي وافق يوم الاحد (26 ايلول 2021 ) في أربيل، تحدّث الباحث الفرنسي لويس دو بمبليون عن مستقبل مسيحيي العراق، وقال ان للأقليات تاريخ عريق في العراق خصوصاً في مناطق الشمال، وكان لتنظيم داعش وممارساته تأثير على وضع المسيحيين في البلاد.

وأشار دوبمبليون إلى أن المسيحيين ليسوا أقلية في العراق ويجب التعامل معهم كعراقيين، مبيّناً أن المكون المسيحي تمكن من بناء جسر مهم مع باقي القوميات الأخرى، ولهم تاريخ مشترك معهم في هذا البلد.

 وأشاد الباحث الفرنسي بمدينة كركوك وعدّها حاضنة لجميع الأقليات، لافتاً إلى أن المدينة استطاعت تحقيق التعايش بين جميع المكونات.

وفيما يخص مسألة نزوح المسيحيين من الموصل ومناطق أخرى من العراق واحتضان إقليم كوردستان لهم، دو بمبليون رأى أن "إقليم كوردستان مكان مناسب للمسيحيين من حيث التعايش والسلم والأمان لكن لا يمكن أن يكون البديل لهم".

دو بمبليون قال إن "المسيحيين في العراق عانوا كثيراً في هذه البلاد من تصويرهم بشكل سيء".

من جانبها، تطرقت الباحثة جولييت دوكلو فالوا إلى يوميات الإزيديين في سنجار وتاريخهم السياسي في المنطقة، لافتة إلى أنهم تأثروا بشكل كبير مع المسيحيين بممارسات تنظيم داعش.

وأوضحت دوكلو فالوا أن سنجار واحدة من المناطق المتنازع عليها، والنزاع على المنطقة ولّد عقبات سياسية أدت إلى ظهور مشاكل يومية لسكان سنجار، مضيفة أن "أهل سنجار لديهم ثقافة غنية، والمنطقة عانت في عهد صدام حسين من التعريب، لكن رغم كل المعاناة استطاع الإزيديون مواصلة حياتهم".

ولفتت الباحثة إلى سوء الأوضاع الاقتصادية في سنجار، مؤكدة ان السكان يعانون من قلّة الخدمات الحكومية، وهم عانوا مع المسيحيين بعد عام 2003 من "استهداف ممنهج".

 











أربيل عنكاوا

  • هانف الموقع: 009647511044194
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2021
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.5690 ثانية