الرئيس بارزاني يستقبل بطريرك كنيسة المشرق الآشورية وأساقفة المجمع المقدس      قداسة البطريرك مار آوا الثالث يترأس الاحتفال بالقدّاس الإلهي ‏لمناسبة تذكار مار كيوركيس الشهيد‏ - نوهدرا (دهوك) ‏      أحتفالية بمناسبة الذكرى 109 للأبادة الجماعية الأرمنية - كنيسة القديس سركيس في قرية هاوريسك      بحضور السيد عماد ججو .. انطلاق المهرجان الادبي الاول للغات الام (الكردية والتركمانية والسريانية ) في محافظة اربيل      غبطة البطريرك ساكو يستقبل راعي الكنيسة المشيخية في اربيل      بالصور.. انطلاق اعمال المجمع السنهادوسي لكنيسة المشرق ‏الآشوريّة ‏- أربيل      سيادة المطران يلدو يختتم مهرجان كنيسة مار كوركيس في بغداد بالقداس الاحتفالي      مسؤول كنائس نينوى الكاثوليكية: عدد المسيحيين في العراق آخذ في الانخفاض      رئيس "السرياني العالمي": ليومٍ وطني يخلّد ذكرى الإبادة التي تعرض لها مسيحيو الشرق      قسم الدراسة السريانية لتربية نينوى يقيم درساً تدريبياً لمعلمي ومدرسي مادة التربية المسيحية في قضاء الحمدانية      فرنسا.. إلقاء القبض على "إرهابي" الأولمبياد      كهرباء كوردستان: التيار الكهربائي سيعود إلى طبيعته غداً الجمعة      بدء عملية أمنية واسعة في البتاوين ببغداد تستمر عدة أيام      البابا: السلام عبر التفاوض أفضل من حرب بلا نهاية      الأف بي آي يحذر مجدداً.. أميركا قد تشهد هجوماً داعشياً      يشبه يوتيوب.. منصة "إكس" تعلن قرب إطلاق تطبيق لمقاطع الفيديو      أكثر من نصف سكان العالم معرضون لأمراض ينقلها البعوض      هل يمكن لفيزياء الكم أن تقضي على الشيخوخة وأمراض السرطان؟      بعد مهلة العام.. 3 بدائل أمام "تيك توك" للبقاء حيا في أميركا      حكومة إقليم كوردستان: الأنشطة السياحية تتزايد يوماً بعد آخر وفقاً لخارطة تطوير القطاع السياحي
| مشاهدات : 1252 | مشاركات: 0 | 2021-06-05 10:16:03 |

عودة مهرجان القربان المقدس بعد انقطاع بسبب كورونا

 

عشتار تيفي كوم – BBC/

بدأت الحياة تعود إلى الاحتفالات الدينية الجماعية التي أعاق تفشي فيروس كورونا إحياءها العام الماضي، ومن بينها مهرجان القربان المقدس أو "كوربوس كريستي".

يحتفل المسيحيون الكاثوليك حول العالم بهذا المهرجان، وتعني كلمة "كوربوس كريستي" جسد المسيح الذي يقدم قرباناً عن خطايا الناس، بحسب المعتقدات المسيحية.

وشهدت مدن أوروبية عدة الخميس مسيرات شعبية احتفالاً بهذا العيد، أبرزها في طليطلة الإسبانية وكراكوف البولندية.

وبدأ الاحتفال بهذا المهرجان في القرن الثالث عشر، وله أهمية كبرى في الكنائس الأوروبية، إذ يحتفل به بقداس إلى جانب زياح للقربان المكرس يجوب شوارع المدن.

يرتبط تقليد تقديس القربان في الديانة المسيحية بالعشاء الأخير في حياة المسيح قبل صلبه، حين كسر الخبز وغمسه بالخمر، وطلب من تلاميذه تكرار الفعل ذاته باعتبار الخبز والخمر جسد ودم المخلّص.

ونظراً لأهمية هذا المعتقد عند المسيحيين، وجدت الكنيسة أنه يجب تخصيص يوم احتفالي منفصل له، عوضاً عن خميس الأسرار في أسبوع الآلام السابق لعيد القيامة.

خلال فترة ترأس البابا يوحنا بولس الثاني الكنيسة الكاثوليكية، نقل زياح مهرجان القربان المقدس من داخل ساحة القديس بطرس في الفاتيكان، وبات يجوب شوارع روما.

بدأ الاحتفال بهذا المهرجان تكريماً لإرث القديسة جوليانا (1193-1258) وهي راهبة من مدينة لييج في بلجيكا. تقول الرواية الدينية انها رأت ظهورات متكررة لقمر ملطخ ببقعة سوداء، وفسّر الحلم بأنه نقص في تقويم الاحتفالات الكنسية، ودعوة لجعل الاحتفال بالقربان سنوياً.

وبدأت الكنيسة تحتفل بالمهرجان بشكل رسمي في عام 1264 في عهد البابا أوربانوس الرابع.

ويعدّ المهرجان مناسبة مهمة في تاريخ الكنيسة، لأنه كان دليلاً على الانتصار على "الهراطقة" الذين لا يؤمنون بتكريس القربان لجسد المسيح. وخلال القرون الوسطى، باتت المدن الأوروبية تشهد احتفالات وزياحات خاصة بالمناسبة، تخللها مسرحيات.

يحظى المهرجان بأهمية خاصة في دول مثل اسبانيا والبرتغال، ويترافق مع موسيقى ورقص وألعاب نارية.

ويذكر أنه توجد في ولاية تكساس الأمريكية مدينة تحمل اسم "كوربوس كريستي" تيمناً بالمناسبة، إلى جانب كليات في جامعتي أوكسفورد وكامبريدج في بريطانيا.

 

 










أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.5879 ثانية