الاحتفال بالقداس الالهي بالأحد السادس بعد القيامة وتذكار شهداء الإبادة السريانية (سيفو) / كنيسة ام النور – عنكاوا      البطريرك الراعي: الحلول موجودة لكن هناك من يمنع تنفيذها وهذا البلد لا تسلم مقاليده لاحد      عميد كلية الآداب بجامعة الفرات / سوريا، ضيفاً على الثقافة السريانية      وفد من الحزب الديمقراطي الكوردستاني يزور مقر البطريركية الكلدانية الصيفي بعنكاول      غبطة البطريرك يونان يزور دير مار اليان ويتفقّد الأعمال الجارية فيه، القريتين - حمص، سوريا      بالصور.. بغديدا      البطريرك ساكو يتفقد الأديب والشماس الموصلي بهنام حبابه ويزور دير الآباء الدومنيكان في عينكاوا      الكنائس الكاثوليكية في الشرق الأوسط تحيي "يوم السلام للشرق".. 25 حزيران الحالي      غبطة البطريرك يونان يزور دير راهبات القلبين الأقدسين في حماة، سوريا      وفد من الأمانة العامة لمجلس كنائس الشرق الأوسط يزور غبطة البطريرك يوسف العبسيّ في الربوة      كاتانيتش ورسن يؤكدان: عازمون على تخطي إيران      الصحة الاتحادية : بضمنها حصة كوردستان .. وصول شحنة جديدة من لقاح فايزر      "مسيّرة" تهاجم منشأة ببغداد وتفجيرات تطال "قوافل التحالف" بمحافظات عدة      بالفيديو: السوبرانو سمية حلاق ترنم عودة الحياة إلى أحياء حمص القديمة      "تقرير صادم" عن الأسلحة النووية.. هل بات العالم في خطر؟      حكومة الاقليم تخصص أكثر من ملياردي دينار لتنفيذ 25 مشروعا خدميا في اربيل      “ناسا” تكتشف كوكباً جديداً خارج المجموعة الشمسية.. شبيه بـ “الأرض” ووصفته بـ”الغريب” و”المجهول”      تهديدات في العراق بتدمير مراقد وتماثيل.. وجهاز الأمن يتأهب      الجيش الأميركي يستعد للعودة إلى إفغانستان في حال تعرضت الولايات المتحدة لهجوم      الفاتيكان: مرسوم لتغيير مسؤولي الجمعيات الدولية للمؤمنين
| مشاهدات : 726 | مشاركات: 0 | 2021-05-07 11:09:53 |

ما رأيكم: هل يحتفل المسيحيون بعيد فصح واحد عام 2025؟

 

عشتارتيفي كوم- أبونا/

 

لمناسبة احتفال الكنائس التي تتبع التقويم اليولياني (المعروف شعبيًا بالشرقي)، نشرت صحيفة أوسيفراتوريه رومانو، الناطقة بلسان حال الفاتيكان، مقالاً لرئيس المجلس البابوي لتعزيز وحدة المسيحيين الكاردينال كورت كوخ، بعنوان: "نحو تاريخ مشترك لعيد الفصح".

 

وفيما يلي أبرز ما جاء في المقالة التي تطرقّت أيضًا لآراء بعض الكنائس في هذه القضيّة:

 

 

موقف الكاردينال كورت كوخ:

 

  • سيحتفل المسيحيون عام 2025 بالذكرى المئوية السابعة عشرة لمجمع نيقيا، الذي كان هدفه توطيد وحدة الإمبراطورية –على ركيزة الإيمان المسيحي– إزاء الانقسامات التي كانت سائدة آنذاك بين المسيحيين في آسيا الصغرى الذين كانوا يحتفلون بعيد القيامة في الرابع عشر من شهر نيسان اليهودي بالتزامن مع فصح اليهود. أما المسيحيون في سورية وبلاد ما بين النهرين فكانوا يحتفلون بهذا العيد في الأحد التالي للفصح اليهودي. وخلال مجمع نيقيا تم التخلي عن هذا التاريخ وتقرّر الاحتفال بعيد الفصح المسيحي في الأحد التالي لأول بدر ربيعي، وبعد الفصح اليهودي.

 

  • وفي عام 2025 باستطاعة كنائس الشرق والغرب أن تحتفل بعيد الفصح في اليوم نفسه، في العشرين من نيسان. ولفت إلى الرغبة في الإفادة من هذا اليوبيل الكبير بغية إعطاء دفع للجهود الرامية إلى توحيد عيد الفصح المسيحي في المستقبل.

 

 

موقف البابا فرنسيس والبابا تواضروس الثاني:

 

  • أشار الكاردينال إلى أنّ البابا فرنسيس والبابا تواضروس الثاني قد عبّرا عن نيتهما هذه في أكثر من مناسبة. ولفت إلى أن الرئيس المشارك للجنة الدولية المختلطة للحوار اللاهوتي بين الكنيسة الكاثوليكية والكنيسة الأرثوذكسية، رئيس الأساقفة الأرثوذكسي جوب جيتشا، قد تقدّم باقتراح بهذا الخصوص.

 

 

موقف بطريرك أورشليم للروم الأرثوذكس ثيوفيلوس الثالث:

 

  • ذكّر بأنّ الجهود الهادفة إلى توحيد عيد الفصح ليست أولوية رعوية هامة وحسب، فعيد القيامة هو الأقدم والأهم بالنسبة للمسيحية، لأن المسيحية تعتمد على حدث القيامة. فتوحيد هذا العيد يساهم في تسليط المزيد من الضوء على أهميته.

 

  • وشدّد على أنّ خطوة من هذا النوع بالغة الأهمية بالنسبة للمسيرة المسكونية الهادفة إلى استعادة وحدة الكنيسة المسيحية شرقًا وغربًا في الإيمان والمحبة. وقد عبّر الكاردينال كوخ عن امتنانه الكبير للبطريرك ثيوفيلوس الثالث، وتوجّه إليه وإلى جميع المؤمنين بالتهاني في عيد الفصح، باسمه الشخصي وبالنيابة عن البابا فرنسيس.










أربيل عنكاوا

  • هانف الموقع: 009647511044194
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2021
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.8497 ثانية