مسيحيو كوردستان العراق.. خلية نحل تحضيرا لزيارة البابا      بيان ترحيبي صادر من مجلس رؤساء الطوائف المسيحية في العراق حول زيارة قداسة البابا فرنسيس الى بلاد ما بين النهرين      البطريركية الكلدانية تقيم سهرة صلاة قبل زيارة البابا فرنسيس الى العراق      البابا يوجه رسالة مصورة إلى الشعب العراقي عشية زيارته التاريخية إلى العراق      جنيف وحول العالم ، 17-21 آذار /مارس 2021 - مؤتمر الموسيقى عبر الإنترنت حول التقليد الموسيقي السرياني      العميد شيرزاد فرمان ياقو مديرا للمنطقة الشمالية في اسايش اربيل      بالصور .. غبطة المطران مار ميلس زيا في ضيافة غبطة المطران مار يعقوب دانيل / سيدني – استراليا      صلاة الدفن للفقيدة الراهبة الدكتورة فيبي متي توما في كنيسة ام النور للسريان الارثوذكس في عنكاوا      اللجنة المنظمة: استعدادات زيارة البابا فرنسيس اكتملت والحكومة اتخذت العديد من الإجراءات      البابا فرنسيس يؤكد أنه سيقوم بزيارته إلى العراق رغم الهجوم الصاروخي      بالفيديو.. "مكافحة الإرهاب" تبث اعترافات المنفذ الرئيسي للهجوم الصاروخي على أربيل      بلينكن يكشف ملامح السياسة الأمريكية الجديدة في الشرق الأوسط: لن نسعى للإطاحة بالأنظمة المستبدة باسم الديمقراطية      8 جرحى جراء حادث طعن في السويد... والشرطة تعتبره "هجوما إرهابيا"      برشلونة يصنع الريمونتادا أمام إشبيلية ويتأهل لنهائي الكأس      مسرور بارزاني: أعمل جاهداً لتأمين لقاح كورونا لكل فرد من سكان كوردستان      إنطلاق عمليتين أمنيتين في العراق      العراق.. إنارة "زقورة أور" للمرة الأولى منذ 4 آلاف عام      "سوبر كورونا" ... قوة ثلاثية العدوى تسبب ذعراً بالبرازيل      كريستيانو رونالدو يسجل رقماً أسطورياً في الدوريات الأوروبية      تكساس "تخلع الكمامة" وتستعيد نشاطها "بالكامل"
| مشاهدات : 597 | مشاركات: 0 | 2021-01-24 11:02:38 |

وفد إقليم كوردستان يعود إلى بغداد بأجندة حافلة بالقضايا المالية

مشروع الموازنة بحاجة إلى توافق سياسي قبل أن يمرره البرلمان - صورة إرشيفية

 

عشتارتيفي كوم- كوردستان24/

 

يبدأ الوفد التفاوضي لحكومة إقليم كوردستان زيارة جديدة إلى بغداد اليوم الأحد لاستئناف المباحثات إزاء القضايا المالية العالقة مع الحكومة الاتحادية.

وستتركز المحادثات حول ملف الموازنة الاتحادية العامة لسنة 2021، بالإضافة إلى تثبيت حصة الإقليم في المشروع الذي لا يزال البرلمان يناقشه.

وبلغت قيمة الموازنة الاتحادية 164 تريليون دينار منها 14 تريليوناً حصة إقليم كوردستان، حسبما جاء في المشروع الذي يحتاج موافقة البرلمان ليدخل حيز التنفيذ كقانون.

وتأجل اجتماع كان من المزمع عقده اليوم بين وفد حكومة إقليم كوردستان واللجنة المالية إلى يوم غد الأحد، وفق ما أفادت الدائرة الإعلامية للبرلمان العراقي.

وقال مصدر سياسي مطلع لكوردستان 24، إن الوفد التفاوضي لإقليم كوردستان يضم وزيري المالية آوات شيخ جناب والتخطيط دارا رشيد، فضلاً عن وزير الإقليم لشؤون التفاوض مع بغداد خالد شواني ورئيس ديوان مجلس الوزراء أوميد صباح.

وسيغيب نائب رئيس حكومة الإقليم قوباد طالباني عن رئاسة الوفد التفاوضي بسبب إصابته بفيروس كورونا. وسبق أن ترأس طالباني معظم المباحثات مع بغداد طيلة الفترة الماضية.

وأجرت اللجنة المالية النيابية في الأسبوعين الأخيرين سلسلة اجتماعات مع معظم القوى السياسية في محاولة للتوصل إلى اتفاق حيال مشروع الموازنة.

ويقول أعضاء اللجنة المالية إن مشروع الموازنة بحاجة إلى توافق سياسي قبل أن يمرره البرلمان.

ومن المقرر أن تعقد اللجنة المالية اجتماعين في وقت لاحق من اليوم أحدهما مع المحافظين والأكاديميين، والثاني مع المحافظين العراقيين.

وستعقد اللجنة اجتماعها مع وفد إقليم كوردستان مساء الأحد. وقال مراسلنا إن الاجتماع يرجح أن يعقد بعد الساعة السابعة مساء بالتوقيت المحلي.

ويسعى نواب إلى خفض قيمة الموازنة من 164 تريليون دينار إلى ما لا يزيد 130 تريليوناً، وهو ما يعني خفض حصة إقليم كوردستان، كما يذكر مراسل كوردستان 24 شفان جباري، وأشار إلى أن تلك المحاولات لا تزال مستمرة في وقت تواجه فيه البلاد بشكل عام ازمة مالية خانقة.

واجتمعت اللجنة المالية النيابية مع وزير النفط يوم الخميس الماضي.

وقال مقرر اللجنة المالية في البرلمان أحمد الصفّار لكوردستان 24، إن لجنته أبلغت وزارة النفط أنه يتعين تسوية المشاكل مع حكومة إقليم كوردستان وبما يرضي الجانبين.

وأضاف أن وزير النفط إحسان عبد الجبار أشار خلال الاجتماع إلى أن تسليم 250 ألف برميل نفط يومياً من قبل الإقليم إلى بغداد سيكون أمراً جيداً.











اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2021
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 1.3637 ثانية