مسيحيو كوردستان العراق.. خلية نحل تحضيرا لزيارة البابا      بيان ترحيبي صادر من مجلس رؤساء الطوائف المسيحية في العراق حول زيارة قداسة البابا فرنسيس الى بلاد ما بين النهرين      البطريركية الكلدانية تقيم سهرة صلاة قبل زيارة البابا فرنسيس الى العراق      البابا يوجه رسالة مصورة إلى الشعب العراقي عشية زيارته التاريخية إلى العراق      جنيف وحول العالم ، 17-21 آذار /مارس 2021 - مؤتمر الموسيقى عبر الإنترنت حول التقليد الموسيقي السرياني      العميد شيرزاد فرمان ياقو مديرا للمنطقة الشمالية في اسايش اربيل      بالصور .. غبطة المطران مار ميلس زيا في ضيافة غبطة المطران مار يعقوب دانيل / سيدني – استراليا      صلاة الدفن للفقيدة الراهبة الدكتورة فيبي متي توما في كنيسة ام النور للسريان الارثوذكس في عنكاوا      اللجنة المنظمة: استعدادات زيارة البابا فرنسيس اكتملت والحكومة اتخذت العديد من الإجراءات      البابا فرنسيس يؤكد أنه سيقوم بزيارته إلى العراق رغم الهجوم الصاروخي      بالفيديو.. "مكافحة الإرهاب" تبث اعترافات المنفذ الرئيسي للهجوم الصاروخي على أربيل      بلينكن يكشف ملامح السياسة الأمريكية الجديدة في الشرق الأوسط: لن نسعى للإطاحة بالأنظمة المستبدة باسم الديمقراطية      8 جرحى جراء حادث طعن في السويد... والشرطة تعتبره "هجوما إرهابيا"      برشلونة يصنع الريمونتادا أمام إشبيلية ويتأهل لنهائي الكأس      مسرور بارزاني: أعمل جاهداً لتأمين لقاح كورونا لكل فرد من سكان كوردستان      إنطلاق عمليتين أمنيتين في العراق      العراق.. إنارة "زقورة أور" للمرة الأولى منذ 4 آلاف عام      "سوبر كورونا" ... قوة ثلاثية العدوى تسبب ذعراً بالبرازيل      كريستيانو رونالدو يسجل رقماً أسطورياً في الدوريات الأوروبية      تكساس "تخلع الكمامة" وتستعيد نشاطها "بالكامل"
| مشاهدات : 1053 | مشاركات: 0 | 2021-01-15 10:08:03 |

كنائس الموصل تتحوّل إلى مكب نفايات وأطلال يبكي عليها الزائرون

 

عشتار تيفي كوم – ايزيدي24/

جميل الجميل

منذ تحرير محافظة نينوى وحتى هذا اليوم تواجه مدينة الموصل من مشكلة خطيرة وهي زوال وجود المسيحيين منها وعدم عودتهم فضلا عن عدم توجيه الدعم الحكومي لإعادة إعمار بيوتهم وكنائسهم وأماكنهم التراثية.

لا زالت العديد من الكنائس تشتاق للمصلّين ولأصوات النواقيس في مدينة الموصل بالرّغم من قلّة المبادرات التي تشجّع المسيحيين للعودة إلى بيوتهم وكنائسهم، والعديد من رسائل على التواصل الاجتماعي تنادي بعودة المسيحيين إلّا أنّ الكنائس التي تعكس ثقافة المسيحيين الدينية لا زالت مهدّمة وأصبحت مكبّ للنفايات.

وبعض من هذه الكنائس أصبحت تحت الأرض وقد أغرقتها المياه الراكدة وقطعت أوصالها الصواريخ والعبوات ومن ضمن هذه الكنائس كنيسة مار حوديني التي أصبح الزائرون يبحثون عنها لأكثر من نصف ساعة، وبعد جهود حثيثة أرشدهم أحد سكان الموصل إلى مكان يرمي الناس فيها نفاياتهم حتى أصبحت النفايات تلاً، وتحوّلت الكنيسة ذات الباب المغلق والبناء الذي أصبح يشبه بيت صغير تسكنه عائلة وجدت في ارضها مكاناً لأقامته.

يقول زائر مسيحي لــ إيزيدي 24 “ارشدنا أحّد أهالي الموصل وفتح لنا الباب ورحب بنا ، ليروي ما حدث لها مشيرا إلى أن أهمالها قد سبق تخريب داعش لها. فتركت قبل أكثر من ١٥ سنة، وحدثنا عن أناس يأتون للصلاة فيها وعن رغبتهم في محاولة إنقاذها”.

ويضيف ” حينما تتبع خطوات تاريخك، أنْ تجد كنيسة مهدمة فتلك مأساة ،أما أن تجد كنائس مدينة كاملة قد تضررت فتلك مصيبة، صور تدمي القلب حقا خلال زيارتنا للجانب الأيمن لمدينة الموصل منها : كنيسة مار كوركيس، كنيسة مار توما القديمة ، كنيسة مسكنته، كنيسة شمعون الصفا ،كنيسة مار حوديني، جميعها مهملة وبعضها صار مكباً للنفايات، وأخرى أصبحت كراجاً لوقوف السيارات وليس هناك من جهد للحفاظ عليها الا ما ندر. فقط جرى الاهتمام بكنيسة مار توما الجديدة، وهذه دعوة للجهات الكنسية للاهتمام بها بأسرع ما يمكن. فقريبا ستختفي من كثرة الانقاض والنفايات”.

تحتوي مدينة الموصل على عمق التراث المسيحي والاشوري الذي اصبح نتيجة الإهمال الحكومي عبارة عن مكب للنفايات وأطلال يتحدث بها المواطنون المسيحيون ، في حين أنّ فرص عودة المسيحيين إلى مدينة الموصل باتت ضعيفة وتفتقر لأبسط مقومات العودة مع سيطرة الفصائل المسلحة والعصابات على مدينة الموصل ومحافظة نينوى ونهج للتغييرات الديموغرافية والاجتماعية والثقافية والاقتصادية.

 











اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2021
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 1.3201 ثانية