الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن يعين هايك هاجينزاريان من اصل ارمني مديراً للاتصالات الإقليمية في البيت الأبيض      امسية احتفالية بمناسبة اليوم العالمي للاديان في أربيل      نيافة الاسقف مار أبرم خامس يرفع الاخ ايفان بادن الى درجة الشماسية لرعية مار بطرس الرسول في الولايات المتحدة      في خطوة جديدة لتعليم السلام، منظمة UPP تعزّز السلام في المدارس مع الطلبة      وفد الدراسة السريانية يزور غبطة الكاردينال لويس ساكو      نيافة المطران مار نيقوديموس يستقبل السيد روب والر القنصل العام للولايات للمتحدة الامريكة في اقليم كوردستان      قرار البابا فرنسيس بمنح النساء بشكل قانونيٍّ رتبة القارئ والشدياق في خدمة المذبح لقى ارتياحاً وفرحاً لدى النساء في الكنيسة      مجلس كنائس الشرق الأوسط يساند المرضى المصابين بالسرطان      مسيحي واحد من أصل ثمانية على وجه الأرض يعاني من الاضطهاد والتمييز      التناول الاول لكنيسة الرسولين بطرس وبولس‎ في عنكاوا      للمشاركة في القرار السياسي وتفادي التهميش .. البصرة تجدد مطالبتها بالتحول الى إقليم      اربيل تصدر قرارات جديدة بخصوص مواجهة كورونا      أتلتيك بيلباو يصعق برشلونة بسيناريو دراماتيكي ويتوج بكأس السوبر الإسباني      في "اليوم الأول".. الأمن أكثر من مؤيدي ترامب      خارجية العراق: الحكومة ماضية بإجراء الانتخابات المبكرة      البطريرك الراعي تمنى على رئيس الجمهورية دعوة الحريري الى لقاء مصالحة      أربيل.. اعتقال مطلقي النار على "مطعم الباجة" وآخر متهم بالنصب والاحتيال منتحلاً صفة عسكرية      آمال برشلونة معلقة على لقب كأس السوبر لتبديد صورته المهتزة      انطلاق آلاف المهاجرين من أمريكا الوسطى قاصدين الولايات المتحدة      حزب ميركل المسيحي الديمقراطي يختار أرمين لاشيت زعيما جديدا له
| مشاهدات : 746 | مشاركات: 0 | 2020-11-03 09:19:25 |

البطريرك ساكو في قداس الاحد: الكنيسة جماعة مؤمنين، لكلٍّ منهم مكانتُه ومشاركتُه

 

إعلام البطريركية

احتفل بالقداس الالهي صاحب الغبطة والنيافة البطريرك والكاردينال مار لويس روفائيل ساكو مساء الأحد الأول من زمن تقديس الكنيسة، الأول من تشرين الثاني 2020، في كابيلا البطريركية بمشاركة صاحبَي السيادة الاُسقفين المعاونين مار باسيليوس يلدو ومار روبرت جرجيس.

 

قال غبطته في موعظته:
“نحتفل اليوم بأول أحد من زمن تقديس الكنيسة الذي به نختتم السنة الطقسية الكلدانية،  التي تعرض علينا محطات تاريخ الخلاص المختلفة، بشكل واقعي وعملـي (المعنى اللاهوتي والروحي)، بدءاً من زمن البشارة، وانتهاءً بتقديس الكنيسة (البعد الأواخري). السنة الطقسية هي بمثابة برنامج التنشئة على المواضيع الأساسية المكوِّنة للجماعة المسيحية، ولوعيِها  بسرّ دعوتها، وتوجّه صلاتها ومسيرتها للاندماج في المسيح.

يؤكد يسوع وكذلك تعليم الكنيسة ان الرئاسة خدمة، واذا تحولت الى الزعامة والتسلط، انحرفت عن مسارها الانجيلي.

الكنيسة جماعة مؤمنين، لكل منهم دوره في الخدمة والمشاركة، بمحبة وحكمة. وبقوة ايمانِهم ومحبتِهم يحققون وحدتهم.

يتطلب خير الكنيسة والمجتمع ان يَعي الجميع بمسؤوليتهم وان يتعاونوا كفريق واحد لنهضة الكنيسة.

لابد للكنيسة ان تتابع الشؤون الراهنة للناس، هذا، من صلب تكوينها،  والا غدَت خارج الزمن، انها كنيسة مُصغية لمتطلبات خدمة الحياة والمجتمع.

كما ثمة ضرورة لتجديد تعليمها وليتورجياتها برؤية وحكمة تلبية لمطالب الناس، وبخاصة الجيل الجديد من خلال تأوين تراثها القديم وملائمته لثقافة الناس الحالية، ومساعدتهم على مواجهة التحديات الروحية والثقافية والاجتماعية، بايمان ورجاء. ان الترجمة وحدَها لا تكفي، خصوصاً ان الكلدان منتشرون اليوم في العالم، وان الجيل الجديد لا يفهم العربية و السريانية – الكلدانية، فلا بد التواصل معهم بلغاتهم الجديدة. ينبغي ان يَرن صدى تعليمُها وليتورجيتها في حياتهم اليومية. كما أن عليها ان تفكر بالاخوة المسلمين،  من أجل تقديم تعليمٍ ايماني وصلاةٍ بلغة مفهومة، من دون أن نتخلى عن لغتنا الاُم قدر الامكان. لابد أن تستفيد من وسائل التواصل الاجتماعي لتحقيق هذه الاهداف.

 











اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2021
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.5149 ثانية