جوزيف هاويل - عمدة مدينة هيوم الاسترالية يلتقي السيد كريس بوين وزير الظل للصحة      بالصور .. الفاف      متطوّعون مسيحيّون من بغديدا يبنون جسرا من المحبة مع النازحين ويهدّمون جدران الكراهية      مركز ديانا يقيم حفلاً تأبينياً للراحل د. فرست صوفي      وصول قداسة البطريرك مار إغناطيوس إلى بغداد في زيارة خاصة للاطمئنان على صحة صاحب النيافة مار سويريوس حاوا، مطران بغداد والبصرة، على أثر إصابته بفيروس كورونا      الإحتفال بالتناول الأول لـ34 طفل وطفلة من خورنة مار أدّي الرسول الكلدانية في نيوزيلندا      مجلس كنائس الشرق الأوسط يطالب بالعدالة لأرتساخ، وتحقيق سلام عادل ودائم في الإقليم      قداس الاسبوع الرابع من تقديس الكنيسة في كنيسة مار يوسف خنانيشوع / أريزونا      هواجس مسيحية من تحوّل الدولة العراقية إلى دينيّة: حتى المسلم العلماني لا يستطيع العيش فيها      قداسة كاثوليكوس عموم الأرمن كاريكين الثاني يدعو إلى الوحدة والتضامن      أربيل تعاني نقصاً حاداً في مصرف الدم وتخاطب المتبرعين: أنتم المنقذون      نائب عراقي يتحدث عن 500 مليار دولار عراقية مجمدة      كورونا.. الولايات المتحدة توزع اليوم 30 ألف جرعة من عقار "ريغينيرون" وجونسون متفائل بالخلاص      بطولة كرة الطائرة تعيد جسورا من المحبّة تعود لآلاف السنوات في ناحية النمرود      "بحر" صنعه الإسمنت.. افتتاح أعمق مسبح في العالم      ليلة إبراهيموفيتش.. هدفان "خرافيان" وصدمة مفاجئة      وفد من إقليم كوردستان يزور بغداد خلال أيام      قريبا.. توقيع عقد اكبر مشروعين في العراق      الولايات المتحدة.. قتلى في عملية طعن داخل كنيسة بكاليفورنيا      البابا يوجه رسالة فيديو إلى الشبان المشاركين في الحدث الدولي "Economy of Francesco"
| مشاهدات : 880 | مشاركات: 0 | 2020-10-31 09:58:39 |

مؤشرات مقلقة عن هجرة المسيحيين اللبنانيين

 

عشتار تيفي كوم – ليبانون فايلز/

ينقل الذين يلتقون المرجعيات الدينية للطائفة المسيحية، القلق الكبير الذي يعتريهم والمخاوف على الوجود المسيحي، في ضوء المعلومات والتقارير عن أحوال المسيحيين وتراجع اوضاعهم إقتصادياً واجتماعياً استناداً الى أعداد البطالة واقفال المؤسسات المسيحية، ومع تزايد أعداد المهاجرين من الطائفة الى أميركا وكندا وفرنسا وبلدان بعيدة، لا يمكن العودة منها في المدى القصير. إذ أن اندفاعة اللبنانيين صارت أكبر الى الخارج بحثا عن فرص عمل وظروف حياتية افضل، بعد ان سجل عدّاد السفر لدى المسيحيين "تراجعات" في السنوات الأخيرة.

المخاوف تضاعفت بعد تفجير بيروت الذي أصاب بشكل مباشر المنطقة ذات الغالبية السكانية المسيحية، فدُمّرَتْ منازل ومؤسسات وسقط شهداء، وتضرر المرفأ الذي يُعتبر الواجهة البحرية المميزة لبيروت ويضاهي مرفأ حيفا ومرافىء عالمية.

الشعور السائد لدى هذه المرجعيات ان المسيحيين دفعوا فواتير الحرب والسلم وثمن التسويات والتفاهمات، فعلاقة القيادات المسيحية مع بعضها لم تكن أبداً على خير ما يرام، كما انهم لم يُقدِموا على تفاهمات تصب لمصلحة المسيحيين عموماً،

ودفعوا ثمن تمسكهم بالطائف أكثر من القيادات الأخرى.

المشهد المسيحي المتأزم زاد تعقيدا مع كارثة الانفجار فتوسع الشرخ بين الجمهور المسيحي والقيادة السياسية، وهذا ما تُرْجِمَ بإرتفاع الخطاب اليميني في الشارع المصاب بالأنفجار ومشاهد الجنازات الحامية، وفي تعزيز الخطاب المتطرف الذي لم يظهر في المراحل السابقة.

تفجير بيروت شكّل الدافع الأقوى لتفكير اللبنانيين بالهجرة، لأنه أيقظ الهواجس المسيحية الكامنة. فالنكبة التي حصلت في الشارع المسيحي لا توازيها اي نكبة حتى في سنوات الحرب الطويلة. والمفارقة المؤلمة ان السلطة تجاوزت مأساة الناس وتتناتش الحصص في موضوع تأليف الحكومة، وكأن مدينة بيروت لم تُدمّر بعصف انفجار هو الثالث في العالم بعد ناكازاكي وهيروشيما، او ان الشعب اللبناني لم يُصبح ثلثه تحت خط الفقر.

وفق المؤشرات والدراسات، فإن جائحة كورونا وحجز أموال الناس في المصارف أوقفت نزيف الهجرة الى حد ما، خصوصاً في ظل رزوح دول العالم تحت وطأة الوباء والاوضاع الصعبة التي لا تشجع هذه الدول على استقدام المزيد من العاطلين عن العمل اليها، لكن هذه المؤشرات سوف تتغير كما تشير التوقعات ما ان تخف الجائحة التي تجتاح العالم.

 











اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2020
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 2.7456 ثانية