الرسالة البطريركيّة لقداسة البطريرك مار آوا الثالث، لمناسبة رأس السنة الآشوريّة الجديدة 6774      الثقافة السريانية وفرقة شمشا للتمثيل يحتفيان بيوم المسرح العالمي- عنكاوا      سوق خيري‏ بمناسبة عيد القيامة المجيد - عنكاوا      تخرج دفعة جديدة من طلبة كلية نصيبين اللاهوتية المسيحية الاشورية في سيدني      الثقافة السريانية تهنئ المسرحيين السريان بيومهم العالمي      القداس الالهي بعيد بشارة العذراء مريم بالحبل الالهي‏ - كنيسة ام النور في عنكاوا      البطريركية الكلدانية تلغي المظاهر الخارجية للاحتفال بعيد القيامة      بمشاركة مدير قسم الدراسة السريانية في تربية البصرة .. وفد مشترك يقدم محاضرات توعوية وهدايا لطلبة المدارس      العيادة المتنقلة التابعة للمجلس الشعبي تزور قرية افزروك شنو      الرسالة البطريركيّة لقداسة البطريرك مار آوا الثالث لمناسبة العيد العظيم لقيامة ربّنا للعام 2024      ليس العمر.. ميسي يتحدث عن "العامل الحاسم" في اعتزاله      خبيرة ألمانية تدعو إلى الصيام عن البلاستيك      كلمة رئيس الوزراء مسرور بارزاني بشأن القرارات المُتخذة في اجتماع مجلس الوزراء      الكهرباء العراقية تعتزم شراء غاز حقل كورمور بإقليم كوردستان      الخارجية الروسية: أنشطة "الناتو" في شرق أوروبا والبحر الأسود تهدف للاستعداد لمواجهة محتملة مع روسيا      الولايات المتحدة تعرض 10 ملايين دولار مكافأة مقابل معلومات عن "القطة السوداء"      العراق يتجه لحجب "تيك توك"      الاتحاد الاسباني يرفض تخفيف عقوبة تشافي      انفوجرافيك.. عيد القيامة والبيض الملون      توضيح من مالية كوردستان حول مشروع (حسابي)
| مشاهدات : 1381 | مشاركات: 0 | 2020-10-31 09:58:39 |

مؤشرات مقلقة عن هجرة المسيحيين اللبنانيين

 

عشتار تيفي كوم – ليبانون فايلز/

ينقل الذين يلتقون المرجعيات الدينية للطائفة المسيحية، القلق الكبير الذي يعتريهم والمخاوف على الوجود المسيحي، في ضوء المعلومات والتقارير عن أحوال المسيحيين وتراجع اوضاعهم إقتصادياً واجتماعياً استناداً الى أعداد البطالة واقفال المؤسسات المسيحية، ومع تزايد أعداد المهاجرين من الطائفة الى أميركا وكندا وفرنسا وبلدان بعيدة، لا يمكن العودة منها في المدى القصير. إذ أن اندفاعة اللبنانيين صارت أكبر الى الخارج بحثا عن فرص عمل وظروف حياتية افضل، بعد ان سجل عدّاد السفر لدى المسيحيين "تراجعات" في السنوات الأخيرة.

المخاوف تضاعفت بعد تفجير بيروت الذي أصاب بشكل مباشر المنطقة ذات الغالبية السكانية المسيحية، فدُمّرَتْ منازل ومؤسسات وسقط شهداء، وتضرر المرفأ الذي يُعتبر الواجهة البحرية المميزة لبيروت ويضاهي مرفأ حيفا ومرافىء عالمية.

الشعور السائد لدى هذه المرجعيات ان المسيحيين دفعوا فواتير الحرب والسلم وثمن التسويات والتفاهمات، فعلاقة القيادات المسيحية مع بعضها لم تكن أبداً على خير ما يرام، كما انهم لم يُقدِموا على تفاهمات تصب لمصلحة المسيحيين عموماً،

ودفعوا ثمن تمسكهم بالطائف أكثر من القيادات الأخرى.

المشهد المسيحي المتأزم زاد تعقيدا مع كارثة الانفجار فتوسع الشرخ بين الجمهور المسيحي والقيادة السياسية، وهذا ما تُرْجِمَ بإرتفاع الخطاب اليميني في الشارع المصاب بالأنفجار ومشاهد الجنازات الحامية، وفي تعزيز الخطاب المتطرف الذي لم يظهر في المراحل السابقة.

تفجير بيروت شكّل الدافع الأقوى لتفكير اللبنانيين بالهجرة، لأنه أيقظ الهواجس المسيحية الكامنة. فالنكبة التي حصلت في الشارع المسيحي لا توازيها اي نكبة حتى في سنوات الحرب الطويلة. والمفارقة المؤلمة ان السلطة تجاوزت مأساة الناس وتتناتش الحصص في موضوع تأليف الحكومة، وكأن مدينة بيروت لم تُدمّر بعصف انفجار هو الثالث في العالم بعد ناكازاكي وهيروشيما، او ان الشعب اللبناني لم يُصبح ثلثه تحت خط الفقر.

وفق المؤشرات والدراسات، فإن جائحة كورونا وحجز أموال الناس في المصارف أوقفت نزيف الهجرة الى حد ما، خصوصاً في ظل رزوح دول العالم تحت وطأة الوباء والاوضاع الصعبة التي لا تشجع هذه الدول على استقدام المزيد من العاطلين عن العمل اليها، لكن هذه المؤشرات سوف تتغير كما تشير التوقعات ما ان تخف الجائحة التي تجتاح العالم.

 










أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6336 ثانية