بالصور . البركة      البطريرك ساكو يستقبل الدكتور سعد سلوم ومجموعة شباب وشابات من المجتمع المدني      مجلس كنائس الشرق الأوسط ينظّم حملة توعية للوقاية من فيروس كورونا في درعا      المجلس الشعبي يستقبل حركة التغيير (كوران)      افتتاح كنيسة العذراء وإعادة 80 عائلة مسيحية نازحة إلى تلكيف      قداسة البطريرك مار اغناطيوس يلتقي أعضاء الهيئة الاستشارية لأبرشية بغداد والبصرة      إدامة للغة الأم ومكتبة بيتية: إصدار مجموعة قصص مصورة للأطفال باللغة السريانية      غبطة البطريرك الكاردينال لويس ساكو يجتمع بكهنة بغداد      جوزيف هاويل - عمدة مدينة هيوم الاسترالية يلتقي السيد كريس بوين وزير الظل للصحة      بالصور .. الفاف      إقليم كوردستان يرسل رسالة إلى بغداد للمطالبة بجزء من حصة أربعة أشهر      فريق جو بايدن: آفريل هينز أول امرأة ترأس الاستخبارات الوطنية الأمريكية      كشف تفاصيل رحيل مارادونا.. وآخر كلماته      الرئيس اللبناني يلتقي البطريرك الماروني قبيل سفره إلى حاضرة الفاتيكان      العثور على "هيكل غريب وغامض" في منطقة أميركية نائية      بيان رئيس إقليم كوردستان بمناسبة اليوم العالمي لمناهضة العنف ضد المرأة      بعد كورونا: مخاوف من فيروس "شاباري" القاتل      مفارقة رقمية غريبة.. برشلونة الأوروبي "يكتسح برشلونة المحلي"      تنفيذ شركات عالمية .. مقاييس الكهرباء في طريقها إلى منازل العراقيين      بايدن يعلن عودة الولايات المتحدة "المستعدة لقيادة العالم"
| مشاهدات : 507 | مشاركات: 0 | 2020-10-27 10:01:03 |

البرلمان العراقي صوت عليها.. ما هي اتفاقية "العمل البحري"؟

 

عشتارتيفي كوم- الحرة/

 

صوت البرلمان العراقي، الاثنين، على انضمام العراق إلى اتفاقية العمل البحري لسنة 2006 واتفاقية هوية وثائق البحار رقم 180 لسنة 2003.

وأتى تصديق مجلس النواب في جلسته الـ13 من الفصل التشريعي الحالي برئاسة النائب الأول لرئيس البرلمان، حسن الكعبي.

وتحدد اتفاقية العمل البحري لسنة 2006 المعايير الدنيا لعمل ومعيشة جميع البحارة العاملين على سفن ترفع علم أي دولة صادقت على المعاهدة. 

والاتفاقية، خطوة أساسية نحو تحقيق منافسة عادلة للدول وأصحاب السفن الذين لا يزالون يدفعون ثمن المنافسة السعرية من قبل أصحاب سفن لا تحقق المعايير، وفق موقع منظمة العمل الدولية.

واعتمدت الاتفاقية، التي تُعرف على نطاق واسع باسم "ميثاق حقوق البحارة"، من جانب ممثلي الحكومات وأصحاب العمل والعمال في مؤتمر عمل دولي خاص بالمنظمة، في فبراير عام 2006، وتحققت شروط دخول الاتفاقية حيز التنفيذ في 20 أغسطس 2012.

وقد وُضعت الاتفاقية بحيث تكون قابلة للتطبيق على الصعيد العالمي وبشكل موحد، وبحيث يسهل فهمها وتحديثها. 

والاتفاقية فريدة من نوعها، لأنها تهدف إلى تحقيق العمل اللائق للبحارة وإلى تأمين المصالح الاقتصادية من خلال ضمان المنافسة العادلة بين أصحاب السفن عالية الجودة.

وهي شاملة وتنص على حق البحارة في العمل ضمن ظروف لائقة، كما أنها تغطي تقريباً جميع جوانب عملهم وحياتهم على متن السفن، بما في ذلك عقود التوظيف، وساعات العمل والراحة، والأجور، وكذا الرعاية الطبية على متن السفن إلى غير ذلك من الجوانب المتعلقة بشغل البحارة.

وتسري اتفاقية العمل البحري 2006 على طائفة واسعة من السفن العاملة في رحلات دولية أو وطنية أو محلية، باستثناء تلك التي تبحر حصرياً في مياه داخلية، أو في مياه واقعة ضمن مياه محمية أو مجاورة لها، أو مناطق تنطبق عليها لوائح الموانئ، وكذلك السفن المشاركة في الصيد وفي أمور مماثلة، والسفن التقليدية كالمراكب والسفن الشراعية، والسفن الحربية والزوارق المساندة لها.

وذكرت منظمة العمل الدولية  أن الدول الموقعة على المعاهدة تشمل  أكثر من 50 في المائة من بحارة العالم وأكثر من ثلاثة أرباع إجمالي حمولات سفن العالم.

 











اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2020
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 2.1652 ثانية