جوزيف هاويل - عمدة مدينة هيوم الاسترالية يلتقي السيد كريس بوين وزير الظل للصحة      بالصور .. الفاف      متطوّعون مسيحيّون من بغديدا يبنون جسرا من المحبة مع النازحين ويهدّمون جدران الكراهية      مركز ديانا يقيم حفلاً تأبينياً للراحل د. فرست صوفي      وصول قداسة البطريرك مار إغناطيوس إلى بغداد في زيارة خاصة للاطمئنان على صحة صاحب النيافة مار سويريوس حاوا، مطران بغداد والبصرة، على أثر إصابته بفيروس كورونا      الإحتفال بالتناول الأول لـ34 طفل وطفلة من خورنة مار أدّي الرسول الكلدانية في نيوزيلندا      مجلس كنائس الشرق الأوسط يطالب بالعدالة لأرتساخ، وتحقيق سلام عادل ودائم في الإقليم      قداس الاسبوع الرابع من تقديس الكنيسة في كنيسة مار يوسف خنانيشوع / أريزونا      هواجس مسيحية من تحوّل الدولة العراقية إلى دينيّة: حتى المسلم العلماني لا يستطيع العيش فيها      قداسة كاثوليكوس عموم الأرمن كاريكين الثاني يدعو إلى الوحدة والتضامن      أربيل تعاني نقصاً حاداً في مصرف الدم وتخاطب المتبرعين: أنتم المنقذون      نائب عراقي يتحدث عن 500 مليار دولار عراقية مجمدة      كورونا.. الولايات المتحدة توزع اليوم 30 ألف جرعة من عقار "ريغينيرون" وجونسون متفائل بالخلاص      بطولة كرة الطائرة تعيد جسورا من المحبّة تعود لآلاف السنوات في ناحية النمرود      "بحر" صنعه الإسمنت.. افتتاح أعمق مسبح في العالم      ليلة إبراهيموفيتش.. هدفان "خرافيان" وصدمة مفاجئة      وفد من إقليم كوردستان يزور بغداد خلال أيام      قريبا.. توقيع عقد اكبر مشروعين في العراق      الولايات المتحدة.. قتلى في عملية طعن داخل كنيسة بكاليفورنيا      البابا يوجه رسالة فيديو إلى الشبان المشاركين في الحدث الدولي "Economy of Francesco"
| مشاهدات : 772 | مشاركات: 0 | 2020-10-21 10:23:54 |

السفير البابوي في دمشق: نصف المسيحيين غادروا سوريا والأوضاع تزداد سوءا وفقرا

Ivor Prickett / Panos

 

عشتارتيفي كوم- الصداقة/

 

يخصص الإعلام الأوروبي عموما والإيطالي خصوصا مساحات واسعة لسوريا منذ أسابيع، لا سيما بعد حرائق كبيرة شبت في مناطق عدة في البلاد وتدهور الوضع الإنساني فيها، ويصف الوضع الإنساني بالكارثي تزامنا مع قدوم فصل الشتاء. وعبرت الخارجية الإيطالية عن قلقها إزاء الأوضاع الإنسانية في جميع أنحاء سوريا، ووصفتها بالكارثية، خصوصا بعد صدور تقرير من الأمم المتحدة يفيد بأن أكثر من 11 مليون سوري بحاجة إلى المساعدة.
أما الفاتيكان الذي أبقى على سفيره الكاردينال ماريو زيناري رغم تعرض السفارة لقصف مدفعي أكثر من مرة، فيبدي في كل مناسبة قلقه بشأن سلامة وحماية ملايين السورين منهم حوالي 3 ملايين شخص في إدلب والمناطق المحيطة بها شمال غربي البلاد.
في الأسبوع الفائت ألقى الكاردينال زيناري مداخلة أمام السفراء المعتمدين لدى الكرسي الرسولي في قاعة السينودس الجديدة في الفاتيكان، مقدما لهم صورة عن الأوضاع الراهنة، لافتا الى أن سورية هي اليوم بأمس الحاجة إلى المساعدات الإنسانية.
وأشار في مداخلته إلى الرسالة العامة الأخيرة للبابا فرنسيس “فراتيلي توتي Fratelli tutti” مسلطا الضوء على أهمية التضامن مع سوريا، “حيث تزداد الأوضاع سوءا وفقرا”، وقال: “يمكننا أن ننجو معا وإلا لن ينجو أحد”.
ولفت السفير البابوي في سوريا إلى “هجرة العاملين الصحيين، وتضعضع صناعة الدواء في المنطقة، فضلا عن المدارس غير الصالحة للاستخدام مع وجود أكثر من مليوني طفل دون تعليم، ناهيك عن انتشار البطالة وتدمير المنازل”. وتحدث عن “وجود أحياء وقرى تحولت إلى مدن أشباح، ووجود اثني عشر مليون مواطن سوري يعتبرون اليوم مهجرين داخليا أو نازحين في البلدان المجاورة”. وقال إن “المساعدات السخية التي حصلت عليها سورية اليوم هي كحنفية المياه في الصحراء”، مشددا على “ضرورة أن تقف حكومات الدول إلى جانب المنظمات غير الحكومية والهيئات الإنسانية”.
وفي سياق حديثه عن العقوبات المفروضة على سورية أكد أنها “تلقي بثقلها على السكان، ولا تضعف القيادة السياسية الحاكمة في البلاد”.
وفي ختام كلمته، عبر السفير البابوي عن ألمه حيال نزوح المسيحيين، لافتا إلى أن “نصف المسيحيين غادروا سورية وباتت الكنائس تفتقر إلى المؤمنين”. وأكد أن “لهذه الظاهرة خطرها على المجتمع ككل، لأن المسيحيين هم نافذة مفتوحة على العالم، كما أنهم يشكلون مصدر غنى لكل القطاعات”.
الجدير بالذكر أن الكردينال زيناري حصل في 24 أيار عام 2017 على جائزة “Path to Peace” أو “الطريق نحو السلام” في نيويورك، تقديرا لعمله الذي أداه دفاعا عن المسيحيين والضحايا الآخرين في الشرق الأوسط.
وتجدر الإشارة إلى أن “الطريق نحو السلام” التي يرأسها المونسنيور برنارديتو أوزا تأسست عام 1991 ضمن مهمة المراقبة الدائمة للكرسي الرسولي لدى الأمم المتحدة، وهدفها الأساسي هو نشر السلام عبر نشاطات إنسانية وتوفيقية.
ويقول الكاردينال زيناري: “إن لسوريا مكانة خاصة في قلب وعقل قداسة البابا فرنسيس الذي خصني بمرتبة الكاردينالية من بين كل سفراء الفاتيكان، مؤكدا أهمية المضي قدما في نشر وتعميق ثقافة الحياة والمحبة والتسامح وتجذير العيش المشترك، وهذه ما تتسم به فسيفساء سوريا الجميلة، مهد الديانات السماوية











اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2020
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 2.2360 ثانية