جوزيف هاويل - عمدة مدينة هيوم الاسترالية يلتقي السيد كريس بوين وزير الظل للصحة      بالصور .. الفاف      متطوّعون مسيحيّون من بغديدا يبنون جسرا من المحبة مع النازحين ويهدّمون جدران الكراهية      مركز ديانا يقيم حفلاً تأبينياً للراحل د. فرست صوفي      وصول قداسة البطريرك مار إغناطيوس إلى بغداد في زيارة خاصة للاطمئنان على صحة صاحب النيافة مار سويريوس حاوا، مطران بغداد والبصرة، على أثر إصابته بفيروس كورونا      الإحتفال بالتناول الأول لـ34 طفل وطفلة من خورنة مار أدّي الرسول الكلدانية في نيوزيلندا      مجلس كنائس الشرق الأوسط يطالب بالعدالة لأرتساخ، وتحقيق سلام عادل ودائم في الإقليم      قداس الاسبوع الرابع من تقديس الكنيسة في كنيسة مار يوسف خنانيشوع / أريزونا      هواجس مسيحية من تحوّل الدولة العراقية إلى دينيّة: حتى المسلم العلماني لا يستطيع العيش فيها      قداسة كاثوليكوس عموم الأرمن كاريكين الثاني يدعو إلى الوحدة والتضامن      أربيل تعاني نقصاً حاداً في مصرف الدم وتخاطب المتبرعين: أنتم المنقذون      نائب عراقي يتحدث عن 500 مليار دولار عراقية مجمدة      كورونا.. الولايات المتحدة توزع اليوم 30 ألف جرعة من عقار "ريغينيرون" وجونسون متفائل بالخلاص      بطولة كرة الطائرة تعيد جسورا من المحبّة تعود لآلاف السنوات في ناحية النمرود      "بحر" صنعه الإسمنت.. افتتاح أعمق مسبح في العالم      ليلة إبراهيموفيتش.. هدفان "خرافيان" وصدمة مفاجئة      وفد من إقليم كوردستان يزور بغداد خلال أيام      قريبا.. توقيع عقد اكبر مشروعين في العراق      الولايات المتحدة.. قتلى في عملية طعن داخل كنيسة بكاليفورنيا      البابا يوجه رسالة فيديو إلى الشبان المشاركين في الحدث الدولي "Economy of Francesco"
| مشاهدات : 841 | مشاركات: 0 | 2020-10-21 10:14:21 |

من عامين الى سبعة اعوام ..عراقيون مسيحيون في الأردن بانتظار الهجرة منذ سنوات

 

عشتارتيفي كوم- ارفع صوتك/

 

ينتظر العراقيون المسيحيّون في الأردن، إعادة توطينهم في مكان آخر، بعد لجؤهم إلى عمّان التي ترفض السماح لهم بالعمل، بحسب تقرير لشبكة "إن بي أر".

ماريو كورنيولي، يملك مشروعا صغيرا مختص في الأكل الإيطالي الذي تعلمه من والده في إيطاليا، مع مجموعة من المسيحيين العراقيين، مقابل فناء كنيسة القديس يوسف وسط العاصمة الأردنية عمّان.

يقول ماريو الذي جاء إلى الأردن قبل خمسة أعوام، إنه وجد آلاف المسيحيين الذين لجأوا إلى عمّان بعد طردهم من بلادهم في شمال العراق، إذ ينتظر هؤلاء المغادرة إلى استراليا، أو كندا أو الولايات المتحدة.

وأضاف: "ينتظرون عامين وثلاثة وخمسة وربما سبعة، الأمر ليس سهلا عليهم".

وعاش معظم العراقيين من جميع الأديان في سلام لعدة قرون مع بعضهم البعض، لكن تنظيم داعش وأيديولوجيته المتطرفة، أشعلت العداء والهجمات ضد المسيحيين والإيزيديين، والأقليات الدينية الأخرى.

الفتى توما (19 عاما) الذي يعمل مع ماريو، لديه قائمة تضم أكثر من 10 أطباق مختلفة من المعكرونة والبيتزا.

جاء توما وعائلته إلى الأردن قبل ثلاث سنوات من إحدى أكبر القرى المسيحية في شمال العراق، ويتطلع للهجرة ودراسة الصيدلة وشق مستقبله في استراليا أو الولايات المتحدة، حيث يملك أقارب هناك.

قال توما: "لا يوجد مكان لنا هناك، حتى جيراننا أصبحوا ضدنا عندما أرادوا قتلنا. لذلك كان علينا الخروج من هناك بأسرع ما يمكن".

ويعتبر هذا المطعم الإيطالي الصغير بمثابة ملجأ للعراقيين المسيحيين الذين يبحثون عن وطن يحتويهم، كما أنه يمنحهم مهارات جديدة تمكنهم من استخدامها في البلدان الأخرى حال مغادرتهم الأردن.

يقول ماريو إن بيتزا القديس يوسف ليس مطعما فحسب، بل يتجاوز ذلك لكونه مركزا رعويا يهدف إلى خدمة المصلين، حيث يصادف أن يقدموا أفضل الأطعمة الإيطالية في البلاد.

الين كاندو ابن ضاحية عنكاوة المسيحية في أربيل، أحد الطهاة في هذا المطعم الصغير أيضا، حيث غادر كاندو البالغ من العمر 39 عاما أربيل قبل عامين مع زوجته وابناه.

وقال: "لا يوجد مستقبل هناك، ولا توجد حياة، ولا توجد صحة، ولا شيء لأطفالك".

وأشار إلى أن المعلمين في العراق حاولوا إقناع ابنته بأن تصبح مسلمة، فيما يعمل في الأردن حاليا لكسب القليل من المال على أمل الالتحاق بشقيقه في استراليا.

في المقابل، يتذكر بهنام جبريتا هتاف العراقيين عندما هوجمت حافلة مسيحيين بالقرب من مسقط رأسه، حيث غادر إلى إقليم كردستان العراق الأكثر أمانا في عام 2014.

وقال: "انتظرنا على أمل العودة، لكن الحلم لم يتحقق وقررنا مغادرة العراق إلى الأبد".

وأضاف: "نعم إلى الأبد؛ لأنه عندما تكون في بلدك ولا أحد يريدك، يكون الأمر صعبا للغاية بالبقاء". 

جبريتا الحاصل على شهادة المحاسبة ولديه اخوه في استراليا أيضا، يأمل أن يحصل على اللجوء، بعد أن رفض طلبه للمرة السادسة.











اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2020
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 2.4515 ثانية