هيئة مار أفرام السرياني البطريركية تقوم بحملة توعية صحية في حلب      الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن يعين هايك هاجينزاريان من اصل ارمني مديراً للاتصالات الإقليمية في البيت الأبيض      امسية احتفالية بمناسبة اليوم العالمي للاديان في أربيل      نيافة الاسقف مار أبرم خامس يرفع الاخ ايفان بادن الى درجة الشماسية لرعية مار بطرس الرسول في الولايات المتحدة      في خطوة جديدة لتعليم السلام، منظمة UPP تعزّز السلام في المدارس مع الطلبة      وفد الدراسة السريانية يزور غبطة الكاردينال لويس ساكو      نيافة المطران مار نيقوديموس يستقبل السيد روب والر القنصل العام للولايات للمتحدة الامريكة في اقليم كوردستان      قرار البابا فرنسيس بمنح النساء بشكل قانونيٍّ رتبة القارئ والشدياق في خدمة المذبح لقى ارتياحاً وفرحاً لدى النساء في الكنيسة      مجلس كنائس الشرق الأوسط يساند المرضى المصابين بالسرطان      مسيحي واحد من أصل ثمانية على وجه الأرض يعاني من الاضطهاد والتمييز      تشيلسي يزاحم ريال مدريد في صفقة ضم هالاند      مصادر تؤكد: ثلاثة انفجارات تهز جرف الصخر بالعراق.. والقيادة الأميركية تعلق      الولايات المتحدة: إغلاق الكونغرس وتأهب أمني غير مسبوق استعدادا لتنصيب بايدن و      مصر: سر ارتباط المسيحيين بالقلقاس والقصب في عيد الغطاس      للمشاركة في القرار السياسي وتفادي التهميش .. البصرة تجدد مطالبتها بالتحول الى إقليم      اربيل تصدر قرارات جديدة بخصوص مواجهة كورونا      أتلتيك بيلباو يصعق برشلونة بسيناريو دراماتيكي ويتوج بكأس السوبر الإسباني      في "اليوم الأول".. الأمن أكثر من مؤيدي ترامب      خارجية العراق: الحكومة ماضية بإجراء الانتخابات المبكرة      البطريرك الراعي تمنى على رئيس الجمهورية دعوة الحريري الى لقاء مصالحة
| مشاهدات : 656 | مشاركات: 0 | 2020-10-05 09:38:38 |

بالفيديو: نحتت إحداها في قبو سري .. تماثيل الموصل تنهض من وسط الدمار

 

عشتارتيفي كوم- أخبار الآن/

 

في عملية سرية اشبه بقصص الإثارة .. بطلها فنان عراقي قام بنحت تمثال لسيدة في قبو منزله ابان سيطرة تنظيم داعش الإرهابي على مدينة الموصل العراقية.. واليوم وبعد ثلاث سنوات على دحر هذا التنظيم .. تتربع "سيدتي الجميلة" في مشهد مهيب تتأمل المدينة المنكوبة والتي عانت الأمرين من ظلامية ووحشية التنظيم الإرهابي.

هذا التمثال هو واحد من ستة أعمال نحتها فنانون في الموصل .. هذه المدينة التي دمرها التنظيم المتطرف حين احتلها بين عامي 2014 و 2017 وجعلها عاصمة فرض فيها قوانينه الجائرة ونفذ فظائع لم يسلم البشر والحجر منها.

النحات عمر إبراهيمً شرع بالعمل على التمثال في ظروف غاية الخطورة، عندما كان الإرهابيون لا يزالون يسيطرون على المدينة، فكان يعمل عليه في قبو سري تحت الأرض، فيما دمر التنظيم بعد سيطرته على الموصل في صيف 2014 جميع التماثيل وعمد مسلحوه إلى سرقة المواقع الأثرية التي تعكس هوية وتراث المدينة.

من الشاعر أبو تمام الى العازف الملا عثمان تاريخ ينثر عطر الموصل على مر العصور .. لتبقى كلمات مديح الموصل تصدح في الأرجاء مرددة : " لستِ يا موصُل إلاّ دارَ عزٍّ وكرامة ..  أنتِ فردوسُ العراق حبَّذا فيكِ الإقامة ...يا موصلَ المجد، ما هانَتْ بِمُعتَرَكٍ ولا شـكَتْ، فَرْطَ ما لاقَتْهُ ، مِنْ وَهَنِ.











اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2021
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6344 ثانية