رئيس إقليم كوردستان يشدد على التعايش والتسامح بين المكونات الدينية والقومية      المدير العام للدراسة السريانية يلتقي معالي وزير التربية في بغداد      العراق يستعيد لوحاً سومرياً نادراً يعود لأربعة آلاف سنة      رجال دين مسيحيين في العراق يحذرون من تداعيات الهجمات العسكرية التركية في إقليم كوردستان ونينوى على تدهور الوضع الامني      الدراسة السريانية تعقد اجتماعا لتطوير الاداء الوظيفي      بالصور .. حفل تكريم المشاركين في مسابقة جائزة يونان هوزايا للدراسات المستقبلية – المركز الاكاديمي / عنكاوا      الملتقى الثقافي الشبابي في برطلي .. فعاليات متنوعة أدبية وفكرية وفنية فلكلورية      رئيس الجمهورية العراقية يتسلم أوراق اعتماد السفير الفاتيكاني الجديد      رسالة البابا فرنسيس بمناسبة الذكرى الخامسة والسبعين لنشأة الأمم المتحدة      تقرير: بعشيقة وبحزاني، ايزيديون يرفعون الصليب المقدس فوق بيوت جيرانهم المسيحيين المغتربين      بعد الاشتباكات العسكرية في ناغورني كاراباخ، البابا فرنسيس يصلّي من أجل السلام في القوقاز      برعاية مسرور بارزاني .. تدشين مشاريع كهربائية هامة في أربيل      الببغاوات غير مرغوب فيها في زمن كورونا... والسبب؟      مليون قتيل بكورونا..      "واقع جديد" بين بغداد وواشنطن.. مصادر "العربية.نت" تكشف      مجددا.. ليفربول يتخلص من "حارس الكارثة"      39 قتيلاً جراء المواجهات الدامية بين أرمينيا وأذربيجان في "قره باغ"      الرئيس بارزاني يستقبل مستشار الأمن الوطني العراقي      صحيفة: بريطانيا تستعد لعزل عام اجتماعي في شمال البلاد وربما لندن      بعد ثنائيته أمام روما.. رونالدو يواصل كتابة التاريخ ويحقق إنجازاً غير مسبوق
| مشاهدات : 798 | مشاركات: 0 | 2020-09-16 09:43:43 |

استمرار رفع أنقاض البيوت المهدمة في باطنايا ضمن مشروع تعافي

 

عشتارتيفي كوم- ايزيدي24/

 

بدعم من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية USAID \برنامج تعافي .. تقوم منظمة ملتقى اصدقاء الشباب FYF برفع انقاض ٧٠ دار في باطنايا من الدور المهدمة جراء دخول داعش الى المنطقة .

ويعمل هذا المشروع الى استقرار المنطقة أمنيا ونفسيا وبيئيا” مما يشجع على عودة أهالي باطنايا الى دورهم وممارسة حياتهم من جديد .

ولا زال العمل مستمرا في هذا المشروع، حيث يهدف هذا المشروع لإزالة كافة آثار الحرب وتعزيز عودة النازحين إلى بيوتهم، وتنظيف البيوت المهدمة لتسهيل إعادة بنائها من جديد من خلال رفع كافة الأنقاض الخاصة الموجودة في باطنايا.

ومن جانبه قائممقام قضاء تلكيف باسم بلّو أكّد لـــ إيزيدي 24 ” بأنّ العمل لا زال جاريا في هذه البيوت وأنّه في زيارات مستمرة إلى باطنايا وبرفقتنا معاون مدير بلدية تلكيف السيد خلف إبراهيم لتاشير الدور المدمرة نتيجة الاعمال الارهابية والعمليات العسكرية للمرحلة الثالثة والتي تشمل 20 دارًا ليتم المباشرة برفع الأنقاض منها والمشروع ممول من الوكالة الامريكية للتنمية الدولية “.

الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية USAID وضمن برنامج تعافي ايضا كان لها مشروع في باطنايا ( تاهيل وتجهيز مولدات عدد ٢ مع انشاء شبكة كهرباء لكل الدور بكامل مستلزماتها ) لترسيخ عودة النازحين من اهل المنطقة الى دورهم .

وباطنايا أو باطناية هي بلدة تقع في محافظة نينوى شمال غرب العراق تبعد 14 ميل عن مدينة الموصل و4 ميل عن قضاء تلكيف وأغلب سكانها من الكلدان الكاثوليك المسيحيين ويتكلمون باللغة السريانية.
اسم باطنايا هو من الارامية (بيت طنانا ) بمعنى بيت الطين – بيت المواظبة -بيت الغيرة والمحبة أو بيت العمش .اي بيت الغيرة والغيورين أو المنافسين حيث يتميز اهلها بالنشاط وغيرة في العمل. واسمها بالسريانية ( النجار ) وهناك أكثر من اجتهاد في التفسير.

في باطنايا كنيسة باسم مار قرياقوس وهو يعتبر شفيع القرية وهي كنيسة كبيرة تتوسط القرية وفي مكان مرتفع تم تجديدها سنة 1944 م .. والثانية كنيسة مريم العذراء وهي كنيسة صغيرة بجانب الكنيسة الكبيرة ودير القديس مار يوسف وهو عبارة عن دار كبير تسكنه (راهبات الاخوة الدومنيكية) وفيه أيضا غرف وقاعات للتعليم المسيحي وتعليم الاطفال الصغار(الروضة ) ويدار من قبل الاخوات الراهبات ومعلمات التعليم المسيحي علما ان خورنة مار قرياقوس تابعة إلى ابرشية القوش الكلدانية.

يوجد في القرية مزار (مرت شموني ) حيث يتوسط مقابر القرية ويزوره الناس في مناسبة تذكاره لتأدية الصلوات والتراتيل الدينية بهذه المناسبة العزيزه على قلوب اهل القرية.

 











اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2020
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 2.2796 ثانية