رئيس الجمهورية العراقية يتسلم أوراق اعتماد السفير الفاتيكاني الجديد      رسالة البابا فرنسيس بمناسبة الذكرى الخامسة والسبعين لنشأة الأمم المتحدة      تقرير: بعشيقة وبحزاني، ايزيديون يرفعون الصليب المقدس فوق بيوت جيرانهم المسيحيين المغتربين      اليونانيين والأرمن والمسيحيين من بين أكثر المجموعات المستهدفة في وسائل الإعلام التركية      اضطهاد مستمر لمسيحيي إيران تجبرهم على الفصل بين العائلات      رئيس أساقفة الموصل مرشحًا لجائزة سخاروف لحريّة الفكر التابعة للبرلمان الأوروبي      بيان منظمة شلومو للتوثيق بخصوص عدم دعوة الناجيات المسيحيات للرئاسات الثلاث      الدراسة السريانية تختتم دورة تطويرية في اللغة السريانية والتربية المسيحية      الوكالة الامريكية للتنمية الدولية USAID تمنح منظمة عنكاوا الانسانية منحة مالية مقدارها مليوني ونصف دولار      بالصور .. كوند كوسه      نائب عن القانون يرد على أنباء الإطاحة بالكاظمي: إنهاء الحكومة لا يحتاج تحركاً عسكرياً      نجم ”تيك توك“ يُسلم 12 ألف دولار ”إكرامية“ لسائق توصيل بيتزا يبلغ من العمر 89 عاماً      "نريد وطن" - في ذكرى انتفاضة الأول من تشرين الأول 2019 بيان من منظمات وتجمعات الجالية العراقية في ولاية مشيكان الامريكية      سرقة ذخائر للبابا يوحنا بولس الثاني من كنيسة مدينة سبوليتو، وسط إيطاليا      ختام بطولة الشهيد (فرنسو حريري) الأولى بكرة القدم الخماسية: وفريق أريي دأشور يحرز اللقب      قيادي كوردي يدعو لإيقاف "المذبحة" ويكشف تحذيراً صارماً من بومبيو للعراق      إصابات فيروس كورونا في الولايات المتحدة تتجاوز 7 ملايين      مسرور بارزاني: الاستفتاء تعبير عن إرادة شعبية أظهرت رغبة الشعب الكوردستاني بالحرية      تعرف على القيمة الجديدة لجائزة نوبل      كأس السوبر الأوروبية.. الجماهير "تنتصر" على كورونا
| مشاهدات : 706 | مشاركات: 0 | 2020-09-08 09:32:45 |

الكاردينال بارولين العائد من بيروت: شعرتُ بألم لبنان، ورأيت دمارا مروعا ورغبة في النهوض

 

عشتارتيفي كوم- أبونا/

 

في مقابلة مع مراسلة وكالة زينيت الكاثوليكية للأنباء الزميلة ديبرا كاستيلانو لوبوف، ومراسِلة وكالة الأخبار الإيطالية "أنسا"، تكلّم الكاردينال بييترو بارولين الذي عاد من بيروت عن محطّات مؤثِّرة خلال زيارته، وذلك بعد أن دعا الأب الأقدس إلى أن يكون الجمعة 4 أيلول يوم صلاة وصوم لأجل لبنان، وأرسل بارولين إلى لبنان ليُظهر قُربه من الشعب اللبناني.

 

في تفاصيل المقابلة، ولدى سؤاله عن مجمل زيارته وعن أيّ شهادة أصغى إليها أثّرت به الأكثر، قال بارولين: "إنّ الزيارة كانت مؤثِّرة للغاية. وهناك نقطتان أودّ التركيز عليهما. الأولى هي الدمار! هناك مَن وصف الدمار كما في سفر الرؤيا. وأظنّ أنّ هذا الوصف مناسب جدًّا للوضع! حصل انفجار وأجهل إن كان نوويًّا أو لا، وقد قيل لي إنّ وجود البحر امتصّ قوّته. لكنّه تسبّب بالكثير من الدمار حيث حصل. كما وأودّ التشديد على معنى الألم والمعاناة اللذين رأيتهما خلال لقاءاتي مع عائلات الضحايا. كانت هناك امرأة خسرت 3 أفراد من عائلتها كانوا من بين رجال الإطفاء…

 

أمّا الأمر الثاني الذي أودّ التكلّم عنه، أضاف الكاردينال بارولين، فهو ما رأيته عن الرغبة العظيمة بالبدء مجدّدًا وبالنهوض بأقرب وقت ممكن. من هنا، شعرتُ بمعنى الألم وشعرتُ أيضًا بالدهشة، لأنّ هذه المأساة أُضيفت على المشاكل الكثيرة التي يُعاني منها لبنان أصلاً. لكنّني فهمتُ أنّ هناك رغبة كبيرة بالبدء مجددًا. كما وأنّ رؤية قُرب الكنيسة من الشعب أفرحتني كثيرًا”.

 

من ناحية أخرى، ولدى سؤاله عن "زيارة محتملة للبابا فرنسيس إلى لبنان، بما أنّ بعض المصادر الموثوقة توقّعت سنة 2019 زيارة حبريّة في أيلول 2020 قبل تغيّر العالم برمّته بسبب وباء كوفيد 19"، أشار بارولين إلى أنّ “كثرًا طلبوا أن يزور البابا لبنان. أتخيّل أنّهم إن طلبوا ذلك، فالأمر يعني أنّ هناك شروطًا قد تسمح للحبر الأعظم بهذه الزيارة. إلّا أنّ مشكلة كورونا هي الأساسيّة. وقبل تخطّي هذا الوضع، لن يكون السفر ممكنًا إلى أيّ مكان. فلنرَ كيف يكون تطوّر الوباء… مع أنّني أعرف أنّ البابا بحدّ ذاته يتوق إلى التنقّل حالما يسمح له الوضع بذلك، إلّا أنّ صحّته وصحّة الناس يجب ألّا تكون على المحكّ".

 

وعن سؤاله إن كان هناك نداء من الفاتيكان لتوضيح ما حصل في لبنان وما الذي تسبّب بمأساة بيروت، أجاب أمين سرّ دولة حاضرة الفاتيكان: "لم أتناول هذا الموضوع في كلماتي التي ألقيتها، لكن تناولته مع السُلطات وتناولتُ الحاجة إلى إعطاء أجوبة، فكان الجواب أنّ السلطات تبذل كلّ الجهود. وأشار أحدهم إلى أنّ التحقيقات تطال أعلى المستويات السياسيّة والهَرَميّة، وأنّه لن تبقى زاوية لن يتمّ التدقيق فيها. نأمل حقًا أن نعرف السبب، إذ أنّ هناك الكثير من الفرضيّات. إذًا، حتّى ولو لم يتمّ التداول بهذا الموضوع علناً، لقد تناولته مع السُلطات خلال اجتماعاتي".

 











اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2020
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 2.2881 ثانية