منظمة شلومو للتوثيق : للسنة السادسة نطالب بالكشف حول مصير السبايا والمخطوفين والمفقودين من ابناء شعبنا المسيحي من الكلدان السريان الآشوريين والأرمن      غبطة البطريرك يونان يستقبل سعادة سفيرة الولايات المتّحدة الأميركية في بيروت دوروثي شيا      تعيين هالة جربوع من ابناء شعبنا كقاضٍ فيدرالي من قبل الرئيس الامريكي ترامب      شكر وامتنان من جمعية الرحمة الخيرية الكلدانية / عنكاوا      خبيران أمميان يحثان تركيا على إبقاء آيا صوفيا "مكانًا لالتقاء الثقافات"      واشنطن تستعد لإعادة 8 آلاف قطعة أثرية مسروقة إلى العراق      السيد ججو يهنئ السيد موشي بنجاح مسيرته الوظيفية      الجمعية العراقية لحقوق الانسان في الولايات المتحدة الامريكية تطالب بتشديد العقوبة بحق العناصر الامنية التي تجاوزت على الحدث.      الاحتفال بمراسيم منح البركة الشماسية في تركيا      اذاعة صوت السلام تجري لقاء مع مدير عام الدراسة السريانية في الحمدانية      كوردستان تسجل 9 وفيات و334 اصابة جديدة بكورونا      "السيناريو الأسوأ"... الصين تستعد لرد قاس حال طرد صحفييها المقيمين في أمريكا      ويمبلي يستضيف "أغلى مباراة في العالم" بين برينتفورد وفولهام      الكمامة الذكية.. تترجم إلى 8 لغات وتحافظ على التباعد "آليا"      الفاتيكان: الأوضاع الصحيّة للبابا بندكتس السادس عشر ليست مدعاة للقلق      الذكرى السادسة لإبادة الكورد الإزيديين.. دعوات محلية ودولية لتطبيع أوضاع سنجار وحمايتها      مصاب بوهن شديد.. تراجع كبير في صحة بابا الفاتيكان السابق بنديكتوس      روني: خطة فيرغسون "الانتحارية" سبب خسارتنا أمام برشلونة      كوردستان.. إمدادات الكهرباء تتعافى وساعات التجهيز تتجاوز 20 ساعة يومياً      على خلفية تعدي قواته على طفل متظاهر، الكاظمي يحيل قائد قوات حفظ القانون إلى الإمرة
| مشاهدات : 888 | مشاركات: 0 | 2020-07-31 09:36:38 |

البطريرك ساكو يدعو إلى الاهتمام بالتراث المسيحي العراقي وإبرازه في المناهج التعليمية

 

عشتار تيفي كوم – ابونا/

دعا البطريرك الكلداني الكاردينال لويس روفائيل ساكو إلى "إعداد برامج منفتحة للتربية والتنشئة للطلبة في العراق، تحترم الآخر وتقبله، وتحترم الحياة والتنوع"، والتي ستسهم بدورها "في صيانة التراث، وتفكيك الفكر المتشدّد. فالجميع يعلم ماذا فعل تنظيم داعش من تدميرٍ للتراث في نمرود والحضر والموصل، وتدميرٍ لمتحف الموصل، وتفجيرٍ لجوامعها وكنائسها".

 وخلال مشاركته، عبر دائرة تلفزيونية، في المؤتمر الدولي الثاني لصيانة التراث العالمي، بتنظيم من اللجنة الوطنية العراقية للتربية والثقافة والعلوم، بالتعاون مع جامعة المستنصرية الحكوميّة في العاصمة العراقيّة بغداد، أوضح غبطته بأنّه "لا ينبغي أن يُنظر إلى التراث وكأنه تراث خاص فئوي لا يخصُّنا. فكل تراث هو تراث عالميّ، وهو ثروة للبشريّة جمعاء، ينبغي أن يُصان. وهو ثروة سياحية واقتصادية تضاهي ثروة النفط الذي سينضب يومًا ما. أما التراث فهو خالد".

الاهتمام بالتراث المسيحي العراقي

 ودعا البطريرك ساكو في مداخلته إلى "الاهتمام بالتراث المسيحي العراقي بنفس القدر من الاهتمام بالتراث القديم والتراث الإسلامي". وأعرب في هذا السياق عن حزنه بأنه لم يجد "في كتب التعليم أية إشارة إلى هذا التراث، وإلى إسهام المسيحيين في بناء حضارة بلدهم".

 وشدد على أن "التراث المسيحيّ هو جزء لا يتجزأ من التراث العراقيّ، من أديرة وكنائس وفنّ معماري، ككنيسة كوخي التي تعود إلى القرن الأول الميلادي، إضافة إلى منحوتات وأيقونات ومخطوطات". وأكد على أنّ "التراث هو الذاكرة الحيّة للشعوب، وهو كنزها الذي ساهم في بناء ماضيها، كما يساهم في بناء حاضرها أيضًا. بالتالي، فمن الضرورة العودة إلى هذه الذاكرة لاستخراج العِبر وبناء المستقبل".

 وقال: "المسيحيون استقبلوا المسلمين في القرن السابع، وساهموا في بناء الثقافة الإسلامية خصوصًا في عهد الخلافة العباسية، في بيت الحكمة، فكان من بينهم الأطباء والمترجمون والمعماريون الذين بنوا العديد من المساجد. وهذا التراث ينبغي الاهتمام به وصيانته وإبرازه والإشارة إليه في التعليم في المدارس والجامعات"، مشيرًا إلى "جهود لجنة الحوار المشتركة من المرجعيات الإسلامية الشيعية والسنيّة والمسيحية والصابئة المندائية والايزيدية في إصدار كتاب مشترك عن الديانات، يمكن الاستفادة منه" في هذا الشأن.

 











اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2020
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 2.3108 ثانية