المجلس الشعبي الكلداني السرياني الآشوري (سورايا) ينعى رحيل المهندس فرج عيسى الكاتب      بالصور .. تغطية خاصة عن اربعينية المرحوم الدكتور ( ثائر عبد الاحد اوغسطين ) / عنكاوا      بالصور .. كادر قناة عشتار الفضائية يوثق نزوح اهالي قرية جلك بسبب القصف التركي على المناطق القريبة من القرية      الحريات الدينية تضع تركيا بقائمة المراقبة الأميركية الخاصة      القدّاس الإلهي في كاتدرائية مار جرجس البطريركية بمناسبة المناولة الاحتفالية لباقة من أولاد مركز التربية الدينية البطريركي باب توما - سوريا      غبطة البطريرك يونان يزور مدينة أور الأثرية في محافظة ذي قار، العراق      السيد عماد ججو يزور المؤسسات التربوية والمدارس السريانية في قضاء الحمدانية      غبطة البطريرك ساكو: اشكر كل من وقف معي ومع الكنيسة في استهدافي الذي هو استهداف للمسيحيين      الاعتراف العالمي بالإبادة الأرمنية هو أحد الضمانات الأمنية الرئيسية للشعب الأرمني-خارجية أرمينيا ترّحب بإعتراف لاتفيا-      كلارا عوديشو رئيسة كتلة المجلس الشعبي في برلمان اقليم كوردستان تهنىء الشماس الانجيلي ستافرو زيرو السناطي بمناسبة رسامته الكهنوتية في ابرشية زاخو      وفد امني عراقي رفيع يزور اقليم كوردستان      "يويفا" قد ينقل نهائي دوري أبطال أوروبا من اسطنبول إلى لندن خلال 72 ساعة      بعد انسحابه من أفغانستان.. الجيش الأميركي يدرس إعادة التمركز في آسيا الوسطى والشرق الاوسط      البابا يدعم تعليقًا مؤقتًا لحقوق الملكية الفكرية لضمان الحصول الشامل على اللقاح      قائد في البيشمركة: المعلومات الاستخبارية تنذر بشن داعش المزيد من الهجمات المسلحة      هجوم بطائرات مسيرة على قاعدة عراقية تضم قوات أميركية      تقرير أمريكي: حطام الصاروخ الفضائي الصيني قد يسقط فوق السودان أو أستراليا      اكتشاف كنيسة غارقة في بحيرة تركية      البابا فرنسيس يعبّر عن قربه من الهند التي يجتاحها الوباء      ما رأيكم: هل يحتفل المسيحيون بعيد فصح واحد عام 2025؟
| مشاهدات : 1104 | مشاركات: 0 | 2020-07-31 09:36:38 |

البطريرك ساكو يدعو إلى الاهتمام بالتراث المسيحي العراقي وإبرازه في المناهج التعليمية

 

عشتار تيفي كوم – ابونا/

دعا البطريرك الكلداني الكاردينال لويس روفائيل ساكو إلى "إعداد برامج منفتحة للتربية والتنشئة للطلبة في العراق، تحترم الآخر وتقبله، وتحترم الحياة والتنوع"، والتي ستسهم بدورها "في صيانة التراث، وتفكيك الفكر المتشدّد. فالجميع يعلم ماذا فعل تنظيم داعش من تدميرٍ للتراث في نمرود والحضر والموصل، وتدميرٍ لمتحف الموصل، وتفجيرٍ لجوامعها وكنائسها".

 وخلال مشاركته، عبر دائرة تلفزيونية، في المؤتمر الدولي الثاني لصيانة التراث العالمي، بتنظيم من اللجنة الوطنية العراقية للتربية والثقافة والعلوم، بالتعاون مع جامعة المستنصرية الحكوميّة في العاصمة العراقيّة بغداد، أوضح غبطته بأنّه "لا ينبغي أن يُنظر إلى التراث وكأنه تراث خاص فئوي لا يخصُّنا. فكل تراث هو تراث عالميّ، وهو ثروة للبشريّة جمعاء، ينبغي أن يُصان. وهو ثروة سياحية واقتصادية تضاهي ثروة النفط الذي سينضب يومًا ما. أما التراث فهو خالد".

الاهتمام بالتراث المسيحي العراقي

 ودعا البطريرك ساكو في مداخلته إلى "الاهتمام بالتراث المسيحي العراقي بنفس القدر من الاهتمام بالتراث القديم والتراث الإسلامي". وأعرب في هذا السياق عن حزنه بأنه لم يجد "في كتب التعليم أية إشارة إلى هذا التراث، وإلى إسهام المسيحيين في بناء حضارة بلدهم".

 وشدد على أن "التراث المسيحيّ هو جزء لا يتجزأ من التراث العراقيّ، من أديرة وكنائس وفنّ معماري، ككنيسة كوخي التي تعود إلى القرن الأول الميلادي، إضافة إلى منحوتات وأيقونات ومخطوطات". وأكد على أنّ "التراث هو الذاكرة الحيّة للشعوب، وهو كنزها الذي ساهم في بناء ماضيها، كما يساهم في بناء حاضرها أيضًا. بالتالي، فمن الضرورة العودة إلى هذه الذاكرة لاستخراج العِبر وبناء المستقبل".

 وقال: "المسيحيون استقبلوا المسلمين في القرن السابع، وساهموا في بناء الثقافة الإسلامية خصوصًا في عهد الخلافة العباسية، في بيت الحكمة، فكان من بينهم الأطباء والمترجمون والمعماريون الذين بنوا العديد من المساجد. وهذا التراث ينبغي الاهتمام به وصيانته وإبرازه والإشارة إليه في التعليم في المدارس والجامعات"، مشيرًا إلى "جهود لجنة الحوار المشتركة من المرجعيات الإسلامية الشيعية والسنيّة والمسيحية والصابئة المندائية والايزيدية في إصدار كتاب مشترك عن الديانات، يمكن الاستفادة منه" في هذا الشأن.

 











أربيل عنكاوا

  • هانف الموقع: 009647511044194
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2021
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 1.3825 ثانية