جوزيف هاويل - عمدة مدينة هيوم الاسترالية يلتقي السيد كريس بوين وزير الظل للصحة      بالصور .. الفاف      متطوّعون مسيحيّون من بغديدا يبنون جسرا من المحبة مع النازحين ويهدّمون جدران الكراهية      مركز ديانا يقيم حفلاً تأبينياً للراحل د. فرست صوفي      وصول قداسة البطريرك مار إغناطيوس إلى بغداد في زيارة خاصة للاطمئنان على صحة صاحب النيافة مار سويريوس حاوا، مطران بغداد والبصرة، على أثر إصابته بفيروس كورونا      الإحتفال بالتناول الأول لـ34 طفل وطفلة من خورنة مار أدّي الرسول الكلدانية في نيوزيلندا      مجلس كنائس الشرق الأوسط يطالب بالعدالة لأرتساخ، وتحقيق سلام عادل ودائم في الإقليم      قداس الاسبوع الرابع من تقديس الكنيسة في كنيسة مار يوسف خنانيشوع / أريزونا      هواجس مسيحية من تحوّل الدولة العراقية إلى دينيّة: حتى المسلم العلماني لا يستطيع العيش فيها      قداسة كاثوليكوس عموم الأرمن كاريكين الثاني يدعو إلى الوحدة والتضامن      ديوان رئاسة إقليم كوردستان: نيجيرفان بارزاني على الخط لحل مشاكل أربيل – بغداد      أربيل تعاني نقصاً حاداً في مصرف الدم وتخاطب المتبرعين: أنتم المنقذون      نائب عراقي يتحدث عن 500 مليار دولار عراقية مجمدة      كورونا.. الولايات المتحدة توزع اليوم 30 ألف جرعة من عقار "ريغينيرون" وجونسون متفائل بالخلاص      بطولة كرة الطائرة تعيد جسورا من المحبّة تعود لآلاف السنوات في ناحية النمرود      "بحر" صنعه الإسمنت.. افتتاح أعمق مسبح في العالم      ليلة إبراهيموفيتش.. هدفان "خرافيان" وصدمة مفاجئة      وفد من إقليم كوردستان يزور بغداد خلال أيام      قريبا.. توقيع عقد اكبر مشروعين في العراق      الولايات المتحدة.. قتلى في عملية طعن داخل كنيسة بكاليفورنيا
| مشاهدات : 1010 | مشاركات: 0 | 2020-07-31 09:36:38 |

البطريرك ساكو يدعو إلى الاهتمام بالتراث المسيحي العراقي وإبرازه في المناهج التعليمية

 

عشتار تيفي كوم – ابونا/

دعا البطريرك الكلداني الكاردينال لويس روفائيل ساكو إلى "إعداد برامج منفتحة للتربية والتنشئة للطلبة في العراق، تحترم الآخر وتقبله، وتحترم الحياة والتنوع"، والتي ستسهم بدورها "في صيانة التراث، وتفكيك الفكر المتشدّد. فالجميع يعلم ماذا فعل تنظيم داعش من تدميرٍ للتراث في نمرود والحضر والموصل، وتدميرٍ لمتحف الموصل، وتفجيرٍ لجوامعها وكنائسها".

 وخلال مشاركته، عبر دائرة تلفزيونية، في المؤتمر الدولي الثاني لصيانة التراث العالمي، بتنظيم من اللجنة الوطنية العراقية للتربية والثقافة والعلوم، بالتعاون مع جامعة المستنصرية الحكوميّة في العاصمة العراقيّة بغداد، أوضح غبطته بأنّه "لا ينبغي أن يُنظر إلى التراث وكأنه تراث خاص فئوي لا يخصُّنا. فكل تراث هو تراث عالميّ، وهو ثروة للبشريّة جمعاء، ينبغي أن يُصان. وهو ثروة سياحية واقتصادية تضاهي ثروة النفط الذي سينضب يومًا ما. أما التراث فهو خالد".

الاهتمام بالتراث المسيحي العراقي

 ودعا البطريرك ساكو في مداخلته إلى "الاهتمام بالتراث المسيحي العراقي بنفس القدر من الاهتمام بالتراث القديم والتراث الإسلامي". وأعرب في هذا السياق عن حزنه بأنه لم يجد "في كتب التعليم أية إشارة إلى هذا التراث، وإلى إسهام المسيحيين في بناء حضارة بلدهم".

 وشدد على أن "التراث المسيحيّ هو جزء لا يتجزأ من التراث العراقيّ، من أديرة وكنائس وفنّ معماري، ككنيسة كوخي التي تعود إلى القرن الأول الميلادي، إضافة إلى منحوتات وأيقونات ومخطوطات". وأكد على أنّ "التراث هو الذاكرة الحيّة للشعوب، وهو كنزها الذي ساهم في بناء ماضيها، كما يساهم في بناء حاضرها أيضًا. بالتالي، فمن الضرورة العودة إلى هذه الذاكرة لاستخراج العِبر وبناء المستقبل".

 وقال: "المسيحيون استقبلوا المسلمين في القرن السابع، وساهموا في بناء الثقافة الإسلامية خصوصًا في عهد الخلافة العباسية، في بيت الحكمة، فكان من بينهم الأطباء والمترجمون والمعماريون الذين بنوا العديد من المساجد. وهذا التراث ينبغي الاهتمام به وصيانته وإبرازه والإشارة إليه في التعليم في المدارس والجامعات"، مشيرًا إلى "جهود لجنة الحوار المشتركة من المرجعيات الإسلامية الشيعية والسنيّة والمسيحية والصابئة المندائية والايزيدية في إصدار كتاب مشترك عن الديانات، يمكن الاستفادة منه" في هذا الشأن.

 











اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2020
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 2.4310 ثانية