دياربكرلي تعليقا على قضية آيا صوفيا : يعيدون إلى ذاكرتنا كيف قام أسلافهم العثمانيين قبل أكثر من 100عام بسلب كنائس وأوقاف المسيحيين أثناء مجازر الإبادة الجماعية      الكنيسة الكلدانية تشعر بحزن وألم أمام قرار تحويل كاتدرائية آيا صوفيا الى مسجد      مسيحيو العراق في محنة جديدة.. القصف التركي يتسبب بإغلاق 10 كنائس وتشريد عشرات العوائل      قداسة البطريرك مار اغناطيوس يزور غبطة البطريرك يوحنا العاشر      الاكليروس المسيحي في العراق المصاب بفايروس كورونا      بالصور .. قداس تذكار مار يوسف خنانيشوع في كنيسة مار يوخنا المعمدان / عنكاوا      قداسة البطريرك مار اغناطيوس يستقبل نيافة المطران مار سلوانس بطرس النعمة وإكليروس أبرشية حمص وحماة وطرطوس وتوابعها      مجلس كنائس الشرق الأوسط: القرار التركي إعتداء على الحريّة الدينيّة وخارج سياق العيش معًا      المديرية العامة للدراسة السريانية تطفئ شمعتها الثامنة      آيا صوفيا: الكنيسة الروسية تأسف لعدم الإصغاء إلى ملايين المسيحيين، واليونان تعتبر القرار استفزازًا للعالم      مديرة مطار أربيل ترجح استئناف الرحلات الجوية الأسبوع المقبل وحكومة إلاقليم تشدد إجراءاتها وتخول المحافظات فرض حظر التجول      دراسة صادمة عن "مناعة كورونا".. هل يلهث العلماء وراء "وهم"؟      تفاصيل انتصار مانشستر سيتي في "معركة اللعب النظيف"      حكومة إقليم كوردستان تحدد سقفاً زمنياً للإصلاح في البيشمركة      صحيفة أميركية: هكذا يكسب العراق حربه على الفساد      وزير العدل السوداني: تعديلات قانونيّة تجرّم التكفير وتلغي مادة "الردّة"      العراق يطلب دعم ألمانيا لرفعه من قائمة «تمويل الإرهاب»      البابا فرنسيس يعرب عن "حزنه الشديد" لقرار تحويل آيا صوفيا مسجدا      كوردستان تسجل أربع وفيات جديدة بكورونا وترفع الإجمالي إلى 316      نجاح اختبارات أول لقاح في العالم مضاد لكورونا بجامعة "سيتشينوف" الروسية
| مشاهدات : 1065 | مشاركات: 0 | 2020-06-23 09:35:17 |

غارات تركية على قرى عراقية والبطريرك الكلداني ساكو يتساءل عن نوايا أردوغان

 

عشتارتيفي كوم- وكالة فيدس/

 

قصفت الطائرات التركية المنطقة القريبة من زاخو ، مدينة كردستان العراق على الحدود مع تركيا بين السبت 20 والأحد 21 حزيران ، والتي تتميز تاريخيا بالجذور المتاصلة للطوائف الكلدانية والمير والآشورية المسيحية. وتهدف الغارات التركية الى ضرب قواعد حزب العمال الكردستاني في الأراضي العراقية. وانّ زاخو ، التي يسكنها حاليًا أقل من 200 ألف شخص ، معظمهم من الأكراد والمسيحيين الكلدان وتقع على ضفاف خابور الصغير (الرافد الأيسر لنهر دجلة) ، وهي مسقط رأس البطريرك الكلداني الحالي ، الكاردينال لويس رافائيل ساكو. وبالحديث عن الوضع يقول البطريرك الى وكالة فيدس " انّ الحال متوتر ومضطرب. هناك حديث عن مقتل ما لا يقل عن 5 مدنيين والعديد من النازحين ولا تزال نوايا أردوغان مجهولة. وبالتأكيد ليس لدى الحكومة العراقية الفرصة لمواجهة حرب محتملة مع تركيا. نجد أنفسنا مضطرين إلى مواجهة مشاكل أكثر خطورة ، واحدة تلو الأخرى ، في دوامة تسلب أنفاسك وتسحق كل الناس تحت وطأة التعب والقلق ".
بنت تركيا والولايات المتحدة الاميريكية قواعد عسكرية في منطقة زاخو اذ تعتبرها استراتيجية في التسعينات من القرن الماضي وفي العقد التالي . استؤنفت الغارات الجوية في مناطق محافظة دهوك العراقية ، على غرار تلك التي نفذها الطيران العسكري التركي في الماضي منذ منتصف حزيران ، ولم تتسبب في الوقت الحالي سوى في رد فعل لفظي شديد من وزارة الخارجية العراقية ، وهو ما يُعرف بانتهاك المعايير الدولية المتعلقة بالسيادة الإقليمية. تؤكد الغارات التركية على الأراضي العراقية ، إلى جانب الحملات العسكرية الأخيرة التي قامت بها أنقرة في السيناريوهين السوري والليبي ، النمو الهائل للنشاط العسكري السياسي التركي ، الذي أصبح في السنوات الأخيرة عاملاً هامًا في فك التشنجات والصراعات التي تساهم في الاستمرار في تحريك منطقة الشرق الأوسط بأكملها.











اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2020
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 2.6037 ثانية