بالصور .. قداس تذكار مار يوسف خنانيشوع في كنيسة مار يوخنا المعمدان / عنكاوا      قداسة البطريرك مار اغناطيوس يستقبل نيافة المطران مار سلوانس بطرس النعمة وإكليروس أبرشية حمص وحماة وطرطوس وتوابعها      مجلس كنائس الشرق الأوسط: القرار التركي إعتداء على الحريّة الدينيّة وخارج سياق العيش معًا      المديرية العامة للدراسة السريانية تطفئ شمعتها الثامنة      آيا صوفيا: الكنيسة الروسية تأسف لعدم الإصغاء إلى ملايين المسيحيين، واليونان تعتبر القرار استفزازًا للعالم      "حماية التنوع الديني والإثني واللغوي في العراق" في ورشة منظمة UPP الإيطالية      افتتاح "متحف بيث بغديدا للتراث السرياني" في بغديدا قره قوش      الجمعية العراقية لحقوق الانسان تدين اغتيال الهاشمي والاعتداءات التركية والايرانية على الاراضي العراقية      البطريرك ساكو للكهنة: علينا أن نُظهر في هذه الظروف معاني الأبوّة والرعاية الإنسانية والروحية      قداسة البطريرك افرام الثاني يزور غبطة البطريرك يوحنا العاشر      كوردستان تسجل أربع وفيات جديدة بكورونا وترفع الإجمالي إلى 316      نجاح اختبارات أول لقاح في العالم مضاد لكورونا بجامعة "سيتشينوف" الروسية      "20-20".. إنجاز ميسي الذي لن يمحى من تاريخ "الليغا"      البنتاغون يعلق على تقارير عن استهداف مصالح أميركية جنوبي العراق      نيويورك تايمز: شراكة كاملة مرتقبة بين الصين وإيران      تقرير مصور .. جبل نيبو من أهم مواقع رحلة الحج المسيحي      البابا فرنسيس يوافق على مراسيم صادرة عن مجمع دعاوى القديسين      وفد إقليم كوردستان ينتظر رداً من بغداد لحسم الملفات العالقة      كورونا يروع العالم بـ"رقم قياسي جديد".. وتحذير من الرذاذ      السلطات الكورية الشمالية توجه أمرا "غريبا" لجنودها
| مشاهدات : 650 | مشاركات: 0 | 2020-06-07 09:36:35 |

القدو: توصل بغداد وأربيل لاتفاق حول الإيرادات قد يرفع حصة إقليم كوردستان من الموازنة

 

عشتارتيفي كوم- رووداو/

 

أكد عضو تحالف الفتح، حنين القدو، يوم السبت، (6 حزيران 2020)، ضرورة تصفير المشاكل بين حكومة إقليم كوردستان والحكومة الاتحادية للوصول إلى تفاهمات تحقق الأمن والاستقرار، من خلال وفد مفاوض يمتلك كل الصلاحيات للتوقيع على الاتفاقيات، متوقعاً زيادة حصة إقليم كوردستان في الموازنة من 12% إلى نسبة أعلى، "بوجود اتفاق على قانون النفط والغاز وتسليم واردات النفط وواردات المنافذ الحدودية والجمارك والضرائب والمطارات إلى الخزينة العامة".

وقال القدو لشبكة رووداو الإعلامية خلال استضافته في برنامج "حدث اليوم" الذي يقدمه هيوا جمال على شاشة تلفزيون رووداو: "بعد أن تقرر إرسال الموازنة العامة لسنة 2020 إلى البرلمان لا بد أن يكون هناك اتفاق بين حكومة إقليم كوردستان والحكومة الاتحادية فيما يتعلق بموضوع النسب المحددة من الموازنة لإقليم كوردستان والقضايا العالقة الأخرى".

وأضاف: "أعتقد أن العملية معقدة إلى حد كبير إن لم نستطع حل مشكلة النفط والغاز، التي هي العقبة الأساسية في العلاقة بين الحكومة العراقية وحكومة إقليم كوردستان، ولن تحل بدونه المشاكل العالقة ولن يتم التوصل إلى اتفاق يخدم الشعب العراقي ويخلق العدالة".

وتابع: "أعتقد أنه يجب أن يكون هناك التزام بالدستور العراقي وتسليم النفط لشركة سومو حتى تتحمل الحكومة العراقية دفع النفقات وربما زيادة النسبة في الموازنة من 12% إلى درجة أعلى، إذا كان هناك اتفاق على قانون النفط والغاز وتسليم واردات النفط وواردات المنافذ الحدودية والجمارك والضرائب والمطارات إلى الخزانة العامة".

ومضى بالقول: "اعتقد أن المشكلة الأساسية هي عدم وجود ثقة بين القيادات السياسية وهذه مشكلة بحاجة إلى حل. لأن الثقة تبنى من خلال تطبيق الدستور والاتفاق على تفسير البنود الدستورية خاصة فيما يتعلق بموضوع الصلاحيات الحصرية والصلاحيات المشتركة والصلاحيات الخاصة بالإقليم، فالتوصل إلى فهم مشترك لبنود الدستور سيؤدي إلى التفاهم".

وذكر عضو تحالف الفتح أنه "يجب أن يكون لرئيس الجمهورية دور في تطبيق الدستور، وفي حال وجود خلاف على مادة دستورية يجب اللجوء إلى المحكمة الاتحادية أو المحكمة الدستورية التي ليست موجودة في الوقت الحاضر".

وشدد على أنه "لا بد أن يكون هناك الآن تصفير للمشاكل بين حكومة إقليم كوردستان والحكومة الاتحادية للوصول إلى تفاهمات تحقق الأمن والاستقرار".

واختتم قائلاً: "نحن لا نريد أن ندخل في مفاوضات ولن نصل إلى نتائج إيجابية إلا إذا كان وفد إقليم كوردستان المفاوض يمتلك كل الصلاحيات للتوقيع على الاتفاقية التي يتم التوصل إليها". 

وفي 31 أيار الماضي، أكد المتحدث باسم حكومة إقليم كوردستان جوتيار عادل في مؤتمر صحفي أنه "قصدنا بغداد في بداية تشكيلة الكابينة الوزارية، وهناك تفاهمات جيدة ونوايا سليمة فيما يتعلق بالتوصل إلى اتفاق"، مضيفاً أنه "كان هناك إطار تفاهم مشترك بين الطرفين في ظل حكومة عادل عبد المهدي، والآن في ظل حكومة مصطفى الكاظمي نتطلع أن تكون هناك تفاهمات جيدة".

وأشار إلى أن "حكومة إقليم كوردستان على استعداد أن تتفق مع الحكومة المركزية في مايتعلق بالملفات العالقة وبضمنها الموازنة، ولكن في إطار الدستور والحقوق الدستورية لحكومة إقليم كوردستان ومواطنيه".

وبحسب قانون موازنة 2019 الذي لا يزال سارياً لعدم تصويت البرلمان على موازنة العام الحالي، تلتزم الحكومة العراقية شهرياً بإرسال 453 مليار دينار لإقليم كوردستان.











اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2020
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 2.6230 ثانية