بالصور.. بناصور ونهاوا      الذكرى 29 لاستقلال أرمينيا      غبطة البطريرك يونان يرسم الأب فراس دردر خوراسقفاً استعداداً لرسامته الأسقفية      رئيس وزراء الفاتيكان: "تناقص أعداد المسيحيّين جراء الهجرة في السنوات الأخيرة من مليون ونصف إلى 300 ألف مسيحيّ"      لمتابعة سير العملية التربوية، ججو والسبعاوي يزوران ناحية القوش      البيان الختامي للاجتماع الاستثنائي للجنة التنفيذية لمجلس كنائس الشرق الأوسط      الراعي: الوجود المسيحي في الشرق بات مقلصا ونحن مدعوون لمواجهة رياح تعصف بأوطاننا      قريبا.. افتتاح قنصلية أرمينيا في اربيل      انتخاب الدكتور ميشال عبس أمينًا عامًا جديدًا لمجلس كنائس الشرق الأوسط      بالصور .. قداس عيد القديس مار متى الناسك - كنيسة ام النور / عنكاوا      وزير الإقليم لشؤون المباحثات مع بغداد: سنعمل على تفعيل المادة 140 من الدستور      ظل الصواريخ المجهولة ثانية في العراق.. رسائل متكررة      الولايات المتحدة.. الدين الاتحادي يصل ضعفي الاقتصاد بحلول 2050      "كوفاكس" لوصول البلدان الفقيرة إلى لقاح      رئيس برشلونة يقف في وجه سواريز      الفاتيكان وبكين يستعدان لتمديد العمل باتفاق تاريخي وقعه الطرفان قبل سنتين      تسجيل 730 إصابة و17 وفاة بفيروس كورونا في إقليم كوردستان      في يوم السلام العالمي، نيجيرفان بارزاني: نجدد التزامنا بحماية وتعزيز السلام      مسؤول أميركي: إيران ربما تملك مواد تكفي لصنع قنبلة نووية بحلول نهاية العام      ريال مدريد يفتتح موسمه في الليغا بتعادل سلبي أمام ريال سوسيداد
| مشاهدات : 643 | مشاركات: 0 | 2020-05-21 12:18:20 |

اللون الأخضر يكسو جليد القطب الجنوبي.. علماء: بداية نظام بيئي جديد (صور)

 

عشتارتيفي كوم- عربي بوست/

 

يرجح علماء بريطانيون بداية "نظام بيئي جديد" في شبه الجزيرة القطبية الجنوبية، بعد أن انتشر نوع جديد من الطحالب فوق سطح الجليد الذائب، صابغاً السطح بلون أخضر، وموفراً على الأرجح مصدر غذاء لفصائل أخرى.

وفق تقرير لصحيفة The guardian البريطانية، الأربعاء 20 مايو/أيار 2020، فإن الفريق البريطاني الذي عمل على البحث، يعتقد أن تلك الطحالب ستوسع مدى انتشارها في المستقبل، لأن الاحترار العالمي يخلق مزيداً من الظروف الموحلة التي تحتاجها لتزدهر.

 

خريطة واسعة: حسب الدراسة المنشورة في دورية Nature Communications، الأربعاء، فإن بعض المناطق تشهد ارتفاع كثافة الكائنات وحيدة الخلية إلى حد أنها تُحيل لون الجليد إلى الأخضر الفاتح، ويُمكن رصدها من الفضاء.

علماء الأحياء من جامعة كامبريدج والمسح البريطاني لأنتاركتيكا (BAS)، سبق أن أمضوا ست سنواتٍ في رصد وقياس طحالب الجليد الخضراء باستخدام مجموعةٍ من بيانات الأقمار الصناعية والملاحظات الميدانية.

النتيجة كانت أول خريطةٍ واسعة المدى للطحالب في شبه الجزيرة، والتي ستكون أساساً لقياس سرعة تحوُّل المساحات البيضاء إلى خضراء بفعل الأزمة المناخية، لتقدم غذاءً على الأرجح إلى كائنات أخرى.

وقد وجدوا بالفعل أن الطحالب أنشأت روابط وثيقة مع جراثيم فطرية ضئيلة وأنواع من البكتيريا.

 

بداية نظام جديد: يقول مات ديفي من جامعة كامبريدج، وأحد العلماء الذين قادوا الدراسة: "إنه مجتمع. قد يُشكل ذلك على الأرجح بيئات جديدة. إنها بداية نظام بيئي جديد".

كما وصف خريطة الطحالب بأنها قطعة مفقودة من بانوراما دورة الكربون في القطب الجنوبي.

يما تعرّف الخريطة 1679 ازدهاراً مختلفاً لطحالب الجليد الخضراء، التي تغطي معاً مساحة 1.9 كيلومتر مربع، لتسهم في الحصيلة الإجمالية للكربون بنحو 479 طناً كل عام. يساوي ذلك الانبعاثات الناجمة عن 875 ألف رحلة بالسيارة داخل المملكة المتحدة، وإن كان ذلك أصغر بكثير من أن يُحدث فارقاً في ميزانية الكربون في الكوكب بالمعدلات العالمية. 

وقد وُجد نحو ثلثي الطحالب في الجزر الصغيرة منخفضة الأراضي حول شمال شبه الجزيرة، الذي شهد بعض أشد ارتفاع لدرجات الحرارة في العالم، ببلوغها درجات قياسية هذا الصيف. بينما كانت طحالب الجليد أقل ظهوراً في المناطق الجنوبية الأشد برودة.

وكان العلماء قد لاحظوا مسبقاً زيادةً في الأشنات الخضراء والحزازيات، لكن هذه الفصائل تنمو ببطء مقارنة بالطحالب، سوف يقيسون في المستقبل الطحالب الحمراء والبرتقالية ويقدّرون كيف قد يؤثر وجود تلك الأنواع الملونة على جودة بياض الثلج العاكسة للحرارة.

 













اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2020
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 2.0477 ثانية