بيان المجلس الشعبي الكلداني السرياني الاشوري ( سورايا ) بمناسبة اعياد أذار و نوروز      غبطة البطريرك يونان يحتفل بقداس عيد القديس مار يوسف البارّ في كنيسة مار يوسف، الزاهرية – طرابلس، شمال لبنان      وفدٌ من أسايش عينكاوا يزور البطريرك ساكو في مقر إقامته      الاحتفال بمناسبة جمعة الموتى المؤمنين‏- كنيسة ام النور في عنكاوا      لقاء أخويات الاعدادية لإيبارشية اربيل الكلدانية – عنكاوا      بالصور.. وقفة استذكارية للذكرى السادسة والثلاثون لتعرض مدينة حلبجة للقصف الكيمياوي / عنكاوا      اختتام الدورة التطويرية لمعلمي ومدرسي اللغة السريانية في بغداد      قداسة البطريرك مار أفرام الثاني يلتقي الآباء الكهنة والمشاركين بتدريب حول حماية الطفل      غبطة البطريرك يونان يترأّس رتبة درب الصليب في يوم الجمعة من الأسبوع الخامس من الصوم الكبير      البطريرك ساكو يحتفل بالقداس لشبيبة زاخو في دير راهبات الكلدان في شقلاوة      بانتظار إعلان "التأهب" في بريطانيا.. هل لكيت ميدلتون علاقة؟      هذه الأطعمة تؤثر بالسلب على امتصاص هرمون الثيروكسين      برشلونة يسحق أتلتيكو مدريد بثلاثية ويتقدم للمركز الثاني      أربيل تدخل "حالة التأهب" تحسباً لتقلبات الطقس      القبض على 262 عاملاً آسيوياً دخلوا العراق بصورة غير شرعية      بعد فوزه.. بوتين يتفوق على ستالين ويصبح أطول زعماء روسيا بقاءً بالمنصب منذ قرنين      للمرة الرابعة منذ كانون الأول/ ديسمبر.. ثوران بركاني جديد في آيسلندا      مسرور بارزاني يوجه بافتتاح كلية الطب في جامعة حلبجة      الأنواء الجوية عن طقس العراق: أمطار رعدية وحالوب بدءاً من الغد      دائرة الحوار بين الأديان توجه رسالة لمناسبة شهر رمضان وعيد الفطر السعيد 2024
| مشاهدات : 933 | مشاركات: 0 | 2020-04-03 09:48:26 |

قداس مار توما الجديد

البطريرك الكردينال لويس روفائيل ساكو

 

 

الهدف: يستعمل الكلدان والآشوريون عموماً للاحتفال بالقداس “رتبة أداي وماري” المسماة بقداس الرسل ܩܘܕܫܐ ܕܫܠܝܚܐ، التي تعود بحسب المختصين في الليتورجيا الى القرن الثالث الميلادي. أما رتبة القداس الثاني والثالث فنادراً ما يُحتَفَل بهما لطولهما. سابقاً كان يُحتفل بالقداس في الأعياد والتذكارات والآحاد وليس دائماً، لكن عندما إتحد الكلدان مع الكنيسة الكاثوليكية، صاروا يحتفلون بالقداس يومياً، أي برتبة اداي وماري التي كانت تتكرر كل يوم بضمنها الآحاد والأعياد.

نظراً لتغيير الثقافة والعقلية وحسّاسيَّة الناس وانتشارهم في العالم، ثمة حاجة الى رُتب اُخرى متنوعة، تُنعش صلاة المؤمنين كما فعلت الكنيسة اللاتينية. ولماذا لهم التجديد حلال ولنا حرام؟ وان نصف مؤمنينا يعيش اليوم في الغرب!

ومن هذا المنطلق طرح آباء السينودس عام 2018 فكرة تأليف رتبة جديدة تنبثق من لاهوتنا المشرقي وروحانيته، غير طويلة وبلغة معاصرة بسيطة ومفهومة لمساعدتهم “خصوصاً الشباب” على المشاركة الفعالة والاستفادة من الافكار الروحية واللاهوتية الأساسية في عقيدتنا المسيحية. وقد صادق عليها الكرسي الرسولي وثبَّتها.

كما هو معلوم، كان لكنيسة المشرق رُتب قداس عديدة أتلفها البطريرك ايشوعياب الثالث (649 – 659) وأبقى ثلاثة منها فقط.

التسمية: سميناها قداس مار توما بكونه مبشرَ كنيستنا المشرقية وشفيعها.

الخطّ – البُنية: في كتابتي لهذه الرتبة التزمتُ ببنية Structure قداس اداي وماري. واستندتُ على اللاهوت المشرقي وروحانيته بامتياز. واعتمدتُ اللغة العربية لانها الأكثر استعمالاً اليوم الى جانب نصوص تُرتَّل بالكلدانية. وتمت ترجمة هذه الرتبة الجديدة الى السورث والانكليزية والايطالية وسوف تترجم كل الرتب الى لغات اُخرى بحسب بلدان تواجد مؤمنينا.

الصلوات ومراجعها

1- المجد لله في العلى (لوقا 2: 14)، وبها نستهلُّ كلَّ صلواتنا الليتورجيّة (الصلوات الرسمية ورُتب الاحتفال بالاسرار السبعة).

2- صلاة الافتتاح: وضعتُ صلاتين ليختار المُحتَفل إحداها: الاولى “أهّلنا يا ربنا والهنا لنحتفل.. “مقتبسة من صلاة الصبح للآحاد (حوذرا ص 29)،   وعدّلتُها لتلائم الاحتفال بالقداس. أما الصلاة الثانية: “أهّلنا اللهم لننهضَ بشوق…” فهي من تأليفي.

3- المزمور: اخترتُ مزموراً يختلف عن المزمور15 الثابت في قداس الأيام “يا رب من يسكن في بيتك..” والحقتُ 14 مزموراً في نهاية كتاب القداس ليتمكن المُحتَفل من اختيار أحدها بحسب الزمن الطقسي.

4- صلاة قبل ترتيلة لاخومارا: “ايها المسيح يا نور العالم” مقتبسة من صلاة الصبح للآحاد والأعياد (حوذرا ص 34) أجريتُ عليها بعض التغييرات لتتماشى مع ترتيلة لاخومارا الموجهة الى المسيح.

5- لاخومارا والصلاة التي بعدها مع قدوس الله: بقيت كما هي في قداس الرسل.

6- صلاة قبل القراءات: الاُولى من تأليفي، والثانية مقتبسة من صلاة القراءات في قداس الرسل للآحاد مع بعض التعديل.

7- صلاة بعد الطلبات: الاُولى من تأليفي، والثانية مقتبسة من صلاة السوباعا – الافطار (حوذرا ص 14) مع بعض التعديل.

8- ترتيلة القرابين: تتنوع بحسب الزمن الطقسي، وقد وضعتُ ترتيلة جميلة ومناسبة بالكلدانية.

9- الصلاة على القرابين: من تأليفي، يتبعها جواب المؤمنين: “ليقبل هذا القربان.. بكلمة الله وبالروح القدس” وهي من قداس الرسل. يليها قانون إيمان الرسل.

10- الصلاة قبل رتبة السلام: من تأليفي. وترتيلة السلام تتنوع.

11- رتبة الحوار: هي نفسها كما في رتبة قداس الرسل.

12- صلاة قبل ترتيلة قدوس: (الانحناءة الاولى)، مقتبسة من رتبة القداس الثاني، وقد اختصرتها.

13- صلاة بعد قدوس: (الانحناءة الثانية) مقتبسة من قداس الرسل.

14- سرد قصة العشاء الاخير: (اضفتُ وللحياة الابدية).

15- صلاة التذكارات: كلها من رتبة قداس الرسل، لكن في (الانحناءة الثالثة) أضفتُ “التواتر الرسولي“.

16- صلاة دعوة الروح القدس: من ترتيبي.

17- رتبة الكسر والوسم: ابقيتُ على صلاة واحدة لان الصلوات في قداس الرسل مكررة.

18- رتبة التوبة: فضلتُ وضع فترة صمت (لعدم وجود لحظة صمت في قداسنا!) ثم ترتيلة مناسبة “مثل عظيم رحمتك يا خالق ارحمني”..

19- صلاة الحَلَّة: من تأليفي

20- صلاة ” ابانا الذي” والصلاة التي تتبعها: هي نفسها كما في رتبة الرسل.

21- رتبة المناولة: هي نفسها.

22- صلاة الشكر: هناك إختيارين “نشكركَ ايها المسيح” من تاليفي. اما الصلاة الثانية الرديفة فهي مقتبسة من ختام صلاة صباح الآحاد (الحوذرا ص 39) مع بعض التعديل.

23- البركة الاخيرة: من تاليفي.

 










أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6254 ثانية