وفد من النجف يزور البطريركية الكلدانية      مراد من مدينة زحلة: متمسكون بالطرح الفيدرالي      توضيح من البطريرك ساكو حول “الصرخة المدويّة” المنسوبة الى الكاردينال روبرت سارا حول القداس      هجوم جديد على كنيسة في إسطنبول وسط عداء متزايد تجاه المسيحيين      البابا فرنسيس يوجه رسالة إلى مركز أستالي اليسوعي لخدمة اللاجئين لمناسبة تقديمه تقريره السنوي      الاحتفال بالقداس الالهي بمناسبة عيد صعود الرب يسوع الى السماء في كنيسة ام النور / عنكاوا      أنشطة روحية في مواجهة العزلة (نبذة عن نشاطات أبرشية مار أدي الكلدانية في كندا)      رئيس الجمهورية الارمني أرمين سركيسيان يزور نصب ساردارابات التذكاري بيوم ذكرى تأسيس الجمهورية ال1 ب1918      البرنامج الإذاعي للاتحاد الآشوري العالمي يلتقي الدكتور رون سوسيك مؤلف الكتاب المسمى "النبوءة الآشورية"      بالصور .. كاميرا قناة عشتار في قرية داودية      بيان صادر عن مجلس رؤساء الكنائس في الأردن حول التدابير الإحترازية والوقائية داخل الكنائس      عدّاد كورونا يواصل الارتفاع والإصابات تكسر حاجزاً جديداً في كوردستان      تظاهرات تجتاح مدناً أمريكية عدة وسط أعمال عنف      التتويج "الكئيب" يتنبأ بشكل الاحتفالات في كرة القدم      مقتل مدنيين بقصف تركي على العمادية      مظاهرات تجتاح عدة مدن أميركية احتجاجا على حادثة مينيابوليس      وفاة الفنان المصري حسن حسني      الدوري الإسباني يحدد موعدا لاستئناف الموسم      رئاسة حكومة إقليم كوردستان تحذر الأهالي من التراخي أمام فيروس كورونا      تسجيل صوتي .. زعيم داعش الجديد يهاجم "تجمعات الفسق" ويتعهد بشن هجمات
| مشاهدات : 450 | مشاركات: 0 | 2020-04-03 09:48:26 |

قداس مار توما الجديد

البطريرك الكردينال لويس روفائيل ساكو

 

 

الهدف: يستعمل الكلدان والآشوريون عموماً للاحتفال بالقداس “رتبة أداي وماري” المسماة بقداس الرسل ܩܘܕܫܐ ܕܫܠܝܚܐ، التي تعود بحسب المختصين في الليتورجيا الى القرن الثالث الميلادي. أما رتبة القداس الثاني والثالث فنادراً ما يُحتَفَل بهما لطولهما. سابقاً كان يُحتفل بالقداس في الأعياد والتذكارات والآحاد وليس دائماً، لكن عندما إتحد الكلدان مع الكنيسة الكاثوليكية، صاروا يحتفلون بالقداس يومياً، أي برتبة اداي وماري التي كانت تتكرر كل يوم بضمنها الآحاد والأعياد.

نظراً لتغيير الثقافة والعقلية وحسّاسيَّة الناس وانتشارهم في العالم، ثمة حاجة الى رُتب اُخرى متنوعة، تُنعش صلاة المؤمنين كما فعلت الكنيسة اللاتينية. ولماذا لهم التجديد حلال ولنا حرام؟ وان نصف مؤمنينا يعيش اليوم في الغرب!

ومن هذا المنطلق طرح آباء السينودس عام 2018 فكرة تأليف رتبة جديدة تنبثق من لاهوتنا المشرقي وروحانيته، غير طويلة وبلغة معاصرة بسيطة ومفهومة لمساعدتهم “خصوصاً الشباب” على المشاركة الفعالة والاستفادة من الافكار الروحية واللاهوتية الأساسية في عقيدتنا المسيحية. وقد صادق عليها الكرسي الرسولي وثبَّتها.

كما هو معلوم، كان لكنيسة المشرق رُتب قداس عديدة أتلفها البطريرك ايشوعياب الثالث (649 – 659) وأبقى ثلاثة منها فقط.

التسمية: سميناها قداس مار توما بكونه مبشرَ كنيستنا المشرقية وشفيعها.

الخطّ – البُنية: في كتابتي لهذه الرتبة التزمتُ ببنية Structure قداس اداي وماري. واستندتُ على اللاهوت المشرقي وروحانيته بامتياز. واعتمدتُ اللغة العربية لانها الأكثر استعمالاً اليوم الى جانب نصوص تُرتَّل بالكلدانية. وتمت ترجمة هذه الرتبة الجديدة الى السورث والانكليزية والايطالية وسوف تترجم كل الرتب الى لغات اُخرى بحسب بلدان تواجد مؤمنينا.

الصلوات ومراجعها

1- المجد لله في العلى (لوقا 2: 14)، وبها نستهلُّ كلَّ صلواتنا الليتورجيّة (الصلوات الرسمية ورُتب الاحتفال بالاسرار السبعة).

2- صلاة الافتتاح: وضعتُ صلاتين ليختار المُحتَفل إحداها: الاولى “أهّلنا يا ربنا والهنا لنحتفل.. “مقتبسة من صلاة الصبح للآحاد (حوذرا ص 29)،   وعدّلتُها لتلائم الاحتفال بالقداس. أما الصلاة الثانية: “أهّلنا اللهم لننهضَ بشوق…” فهي من تأليفي.

3- المزمور: اخترتُ مزموراً يختلف عن المزمور15 الثابت في قداس الأيام “يا رب من يسكن في بيتك..” والحقتُ 14 مزموراً في نهاية كتاب القداس ليتمكن المُحتَفل من اختيار أحدها بحسب الزمن الطقسي.

4- صلاة قبل ترتيلة لاخومارا: “ايها المسيح يا نور العالم” مقتبسة من صلاة الصبح للآحاد والأعياد (حوذرا ص 34) أجريتُ عليها بعض التغييرات لتتماشى مع ترتيلة لاخومارا الموجهة الى المسيح.

5- لاخومارا والصلاة التي بعدها مع قدوس الله: بقيت كما هي في قداس الرسل.

6- صلاة قبل القراءات: الاُولى من تأليفي، والثانية مقتبسة من صلاة القراءات في قداس الرسل للآحاد مع بعض التعديل.

7- صلاة بعد الطلبات: الاُولى من تأليفي، والثانية مقتبسة من صلاة السوباعا – الافطار (حوذرا ص 14) مع بعض التعديل.

8- ترتيلة القرابين: تتنوع بحسب الزمن الطقسي، وقد وضعتُ ترتيلة جميلة ومناسبة بالكلدانية.

9- الصلاة على القرابين: من تأليفي، يتبعها جواب المؤمنين: “ليقبل هذا القربان.. بكلمة الله وبالروح القدس” وهي من قداس الرسل. يليها قانون إيمان الرسل.

10- الصلاة قبل رتبة السلام: من تأليفي. وترتيلة السلام تتنوع.

11- رتبة الحوار: هي نفسها كما في رتبة قداس الرسل.

12- صلاة قبل ترتيلة قدوس: (الانحناءة الاولى)، مقتبسة من رتبة القداس الثاني، وقد اختصرتها.

13- صلاة بعد قدوس: (الانحناءة الثانية) مقتبسة من قداس الرسل.

14- سرد قصة العشاء الاخير: (اضفتُ وللحياة الابدية).

15- صلاة التذكارات: كلها من رتبة قداس الرسل، لكن في (الانحناءة الثالثة) أضفتُ “التواتر الرسولي“.

16- صلاة دعوة الروح القدس: من ترتيبي.

17- رتبة الكسر والوسم: ابقيتُ على صلاة واحدة لان الصلوات في قداس الرسل مكررة.

18- رتبة التوبة: فضلتُ وضع فترة صمت (لعدم وجود لحظة صمت في قداسنا!) ثم ترتيلة مناسبة “مثل عظيم رحمتك يا خالق ارحمني”..

19- صلاة الحَلَّة: من تأليفي

20- صلاة ” ابانا الذي” والصلاة التي تتبعها: هي نفسها كما في رتبة الرسل.

21- رتبة المناولة: هي نفسها.

22- صلاة الشكر: هناك إختيارين “نشكركَ ايها المسيح” من تاليفي. اما الصلاة الثانية الرديفة فهي مقتبسة من ختام صلاة صباح الآحاد (الحوذرا ص 39) مع بعض التعديل.

23- البركة الاخيرة: من تاليفي.

 











اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2020
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 2.7148 ثانية