وفد من النجف يزور البطريركية الكلدانية      مراد من مدينة زحلة: متمسكون بالطرح الفيدرالي      توضيح من البطريرك ساكو حول “الصرخة المدويّة” المنسوبة الى الكاردينال روبرت سارا حول القداس      هجوم جديد على كنيسة في إسطنبول وسط عداء متزايد تجاه المسيحيين      البابا فرنسيس يوجه رسالة إلى مركز أستالي اليسوعي لخدمة اللاجئين لمناسبة تقديمه تقريره السنوي      الاحتفال بالقداس الالهي بمناسبة عيد صعود الرب يسوع الى السماء في كنيسة ام النور / عنكاوا      أنشطة روحية في مواجهة العزلة (نبذة عن نشاطات أبرشية مار أدي الكلدانية في كندا)      رئيس الجمهورية الارمني أرمين سركيسيان يزور نصب ساردارابات التذكاري بيوم ذكرى تأسيس الجمهورية ال1 ب1918      البرنامج الإذاعي للاتحاد الآشوري العالمي يلتقي الدكتور رون سوسيك مؤلف الكتاب المسمى "النبوءة الآشورية"      بالصور .. كاميرا قناة عشتار في قرية داودية      بيان صادر عن مجلس رؤساء الكنائس في الأردن حول التدابير الإحترازية والوقائية داخل الكنائس      عدّاد كورونا يواصل الارتفاع والإصابات تكسر حاجزاً جديداً في كوردستان      تظاهرات تجتاح مدناً أمريكية عدة وسط أعمال عنف      التتويج "الكئيب" يتنبأ بشكل الاحتفالات في كرة القدم      مقتل مدنيين بقصف تركي على العمادية      مظاهرات تجتاح عدة مدن أميركية احتجاجا على حادثة مينيابوليس      وفاة الفنان المصري حسن حسني      الدوري الإسباني يحدد موعدا لاستئناف الموسم      رئاسة حكومة إقليم كوردستان تحذر الأهالي من التراخي أمام فيروس كورونا      تسجيل صوتي .. زعيم داعش الجديد يهاجم "تجمعات الفسق" ويتعهد بشن هجمات
| مشاهدات : 647 | مشاركات: 0 | 2020-04-02 09:29:51 |

بسبب كورونا.. العراق يطلق مئات المعتقلين ومطالبات بعفو عام

أحد السجون العراقية في الموصل (رويترز)

 

عشتارتيفي كوم- الجزيرة نت/

 

أخلت السلطات القضائية العراقية اليوم سبيل 765 معتقلا، في إطار الإجراءات الوقائية المتبعة لمنع انتشار فيروس كورونا. من جهتها قالت نقابة المحامين العراقية إنها بصدد وضع مذكرة "تفصيلية" تقدمها إلى السلطات الحكومية، لإصدار قانون عفو جديد في إطار الدستور والقوانين النافذة.

 

وقال مجلس القضاء الأعلى في بيان إن محاكم الجنايات والجنح والتحقيق في رئاسة محكمة استئناف الكرخ الاتحادية ببغداد، قررت إخلاء سبيل 608 متهمين ومحكومين.

 

وأضاف أن هذا الإجراء يأتي انسجاما مع توجيهات المجلس، ضمن سلسلة إجراءات وقائية يتخذها بغية الحد من انتشار فيروس كورونا.

 

وأوضح أن محاكم التحقيق في محافظة البصرة (جنوبي البلاد) أطلقت سراح 142 موقوفا بكفالة، لا تزال قضاياهم في مرحلة التحقيق، و15 متهما في مرحلة المحاكمة.

 

وأمس قضت محكمة التحقيق بمحافظة نينوى (شمال البلاد)، بالإفراج عن 50 معتقلا بتهم تتعلق بالإرهاب، لعدم كفاية الأدلة ومنعا لانتشار فيروس كورونا.

 

ويتولى القضاء العراقي محاكمة العناصر الإرهابية المحلية والأجنبية، وفق المادة الرابعة من قانون مكافحة الإرهاب التي تنص على الحكم "بإعدام كل من ارتكب بصفته فاعلا أصليا أو شريكا في الأعمال الإرهابية".

 

عفو عام
من جانبها، قالت نقابة المحامين العراقية إنها ستقدم للسلطات مذكرة لإصدار قانون عفو جديد في إطار الدستور والقوانين، مبينة أنها "ستأخذ بنظر الاعتبار قوانين العفو السابقة".

 

وذكر بيان للنقابة -اطلعت الجزيرة عليه- أن "الظروف الاستثنائية التي يمر بها العراق والخشية من تسرب فيروس كورونا، واكتظاظ السجون بالنزلاء، وكذلك بسبب الأوضاع التي اعقبت احتلال البلاد 2003، فإن الوضع يفرض المطالبة بإصدار قانون عفو عام".

 

وأشارت النقابة إلى أن أعدادا كبيرة من الأبرياء حرموا من حقهم في الحياة والحرية، نتيجة "التعذيب وتقارير المخبر السري"، معتبرة أن إصدار قانون للعفو أصبح حاجة "عدلية وإنسانية ملحة"، مستثنية مرتكبي الجرائم "الإرهابية".

 

وطالب البيان بمعالجة ملف السجناء العرب والأجانب، بـ"ضمان تنفيذ عقوباتهم في بلدانهم، وباعتماد الاتفاقيات الدولية وتحت رقابة وإشراف أممية".

 

وفي وقت سابق اليوم، أعلنت السلطات العراقية تسجيل وفاة واحدة وتسع إصابات جديدة بفيروس كورونا، مما يرفع إجمالي الوفيات إلى 51 والإصابات إلى 804.

 











اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2020
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 2.2980 ثانية