قداسة البطريرك مار آوا الثالث يترأس الاحتفال بالقدّاس الإلهي ‏لمناسبة تذكار مار كيوركيس الشهيد‏ - نوهدرا (دهوك) ‏      أحتفالية بمناسبة الذكرى 109 للأبادة الجماعية الأرمنية - كنيسة القديس سركيس في قرية هاوريسك      بحضور السيد عماد ججو .. انطلاق المهرجان الادبي الاول للغات الام (الكردية والتركمانية والسريانية ) في محافظة اربيل      غبطة البطريرك ساكو يستقبل راعي الكنيسة المشيخية في اربيل      بالصور.. انطلاق اعمال المجمع السنهادوسي لكنيسة المشرق ‏الآشوريّة ‏- أربيل      سيادة المطران يلدو يختتم مهرجان كنيسة مار كوركيس في بغداد بالقداس الاحتفالي      مسؤول كنائس نينوى الكاثوليكية: عدد المسيحيين في العراق آخذ في الانخفاض      رئيس "السرياني العالمي": ليومٍ وطني يخلّد ذكرى الإبادة التي تعرض لها مسيحيو الشرق      قسم الدراسة السريانية لتربية نينوى يقيم درساً تدريبياً لمعلمي ومدرسي مادة التربية المسيحية في قضاء الحمدانية      فيديو.. كلمة قداسة البطريرك مار آوا الثالث في الجلسة الافتتاحية للمجمع ‏السنهاديقي - ‏22 نيسان 2024‏/ أربيل‏      فرنسا.. إلقاء القبض على "إرهابي" الأولمبياد      كهرباء كوردستان: التيار الكهربائي سيعود إلى طبيعته غداً الجمعة      بدء عملية أمنية واسعة في البتاوين ببغداد تستمر عدة أيام      البابا: السلام عبر التفاوض أفضل من حرب بلا نهاية      الأف بي آي يحذر مجدداً.. أميركا قد تشهد هجوماً داعشياً      يشبه يوتيوب.. منصة "إكس" تعلن قرب إطلاق تطبيق لمقاطع الفيديو      أكثر من نصف سكان العالم معرضون لأمراض ينقلها البعوض      هل يمكن لفيزياء الكم أن تقضي على الشيخوخة وأمراض السرطان؟      بعد مهلة العام.. 3 بدائل أمام "تيك توك" للبقاء حيا في أميركا      حكومة إقليم كوردستان: الأنشطة السياحية تتزايد يوماً بعد آخر وفقاً لخارطة تطوير القطاع السياحي
| مشاهدات : 1850 | مشاركات: 0 | 2020-03-16 09:41:16 |

كنيسة أم الاحزان ببغداد، بعد صيانتها لؤلؤة شاهدة لتاريخ مسيحيي العراق

 

عشتار تيفي كوم – اعلام البطريركية الكلدانية/

شيدت هذه الكنيسة (الكاتدرائية) في منطقة الشورجة الشعبية ببغداد عام 1843 حيث كان يُقيم عدد كبير من العائلات الكلدانية بهذه المنطقة، وتعتبر من الكنائس النادرة في بغداد.

لقد كانت بغداد عاصمة الخلفاء العباسيين ولهذا السبب نقل البطريرك طيمثاوس الاول (780- 823) اليها الكرسي البطريركي سنة 799. وكان للمسيحيين حضور ودور مهم فيها: في بيت الحكمة وتطبيب الخلفاء والادارة، فمثلا ابو نوح الانباري كان والياً للأنبار. لكن تقلص نفوذهم ووجوده بعد غزو المغول لبغداد  بقيادة هولاكو  سنة  (1258) ونهبها، انتقل الكرسي البطريركي الى مراغا في ايران، ثم الى اربيل، وكرمليس والقوش والموصل، وعاد الى بغداد سنة 1961.

كنيسة أم الاحزان، كنيسة جميلة بفنها المعماري- العراقي ومذبحها المشرقي، والبيما، منبرها الخشبي (للقراءات والوعظ) واعمدتها المرمرية وسعتها.. وهي ثالث أكبر كنيسة في العراق، بعد كنيسة الطاهرة في قره قوش وكنيسة القلب الاقدس في تلكيف، لكنها الاقدم.. اصاب الاذى هذه الكنيسة بسبب المياه الجوفية وتحول بعض الكنائس الملاصقة لها الى محلات  استثمارية.

قامت البطريركية بصيانتها مرتين. المرة الاولى تجاوزت المصاريف 200 مليون دينار عراقي، وهذه المرة نحو 120 مليون. هذه الكنيسة القديمة هي وحدها تبقت لنا، لان تنظيم الدولة الاسلامية (داعش) قام بهدم كل كنائسنا القديمة في الموصل وبعضها كان يعود الى القرن الخامس والسابع والعاشر. قريباً سوف نرمم كنيسة القديسة ترازيا في السنك وهي خليط من الفن العراقي والروماني. كنا نود الاحتفال بالقداس فيها، لكن التظاهرات وتفشي وباء كورونا حالا دون القيام بذلك.

وبهذه المناسبة نشكر المهندس جنان نوري يوسف الذي اشرف وتابع عملية التصميم بكل محبة واخلاص، كذلك الشكر موصول للمهندس د. موفق  نجيب جرجيس (المتخصص في الهندسة الانشائية) الذي ساعده في الصيانة الهندسية الحديثة.

 










أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6570 ثانية