المجلس الشعبي الكلداني السرياني الاشوري يهنىء بعيد "أكيتو"      البطريرك ساكو في قداس الاحد: الراعي له قضيته، يتفاعل معها ويعيش من أجلها      المسيحيون المسجونون في إيران يواجهون خطرًا جديدًا COVID-19      كلارا عوديشو رئيسة كتلة المجلس الشعبي في برلمان ألاقليم تهنئ ابناء شعبنا بمناسبة عيد رأس السنة البابلية الآشورية (أكيتو)      اكيتو ... عيد راس السنة البابلية الاشورية      الكاردينال لويس روفائيل ساكو: تدابير ضرورية للاحتفال بأعياد الفصح المجيد في ظل تهديد فيروس كورونا لحياة البشر      قداس إلهي للشفاء ويوم دخول القديس كريكور المنور للحجرة برئاسة قداسة كاثوليكوس عموم الأرمن كاريكين ال2      النص الكامل لعظة قداسة البابا فرنسيس خلال الصلاة الاستثنائية في زمن الوباء      رسالة السكرتير العام للاتحاد الآشـوري العالمـي يوناثن بث كوليا بمناسبة رأس السنة الآشـوريـة (اكيتو)      بالصور.. اهالي عنكاوا يلتزمون بقرار منع التجول      تمديد حظر التجوال في إقليم كوردستان لعشرة أيام والإعلان عن تسهيلات محددة      خطأ في زمن الكورونا      كورونا والوقاية      مغارة البشارة حيث "بدأ التاريخ المسيحي للعالم"      البابا فرنسيس يصلّي من أجل الذين يُخيفهم الوباء      الموقف الوبائي لفيروس كورونا المستجد في العراق بتاريخ ٢٩ اذار ٢٠٢٠      الولايات المتحدة تنشر منظومة باتريوت في أربيل وعين الأسد      ضغوطات هائلة لإلغاء الموسم.. إعصار كورونا يعصف بأحلام الأندية الإيطالية      منظمة الصحة العالمية.. تصريح "مقلق" جديد بشأن انتشار كورونا      موازنة 2020 المتأخرة: العجز وصل لـ100 مليار دولار!
| مشاهدات : 1017 | مشاركات: 0 | 2020-03-16 09:41:16 |

كنيسة أم الاحزان ببغداد، بعد صيانتها لؤلؤة شاهدة لتاريخ مسيحيي العراق

 

عشتار تيفي كوم – اعلام البطريركية الكلدانية/

شيدت هذه الكنيسة (الكاتدرائية) في منطقة الشورجة الشعبية ببغداد عام 1843 حيث كان يُقيم عدد كبير من العائلات الكلدانية بهذه المنطقة، وتعتبر من الكنائس النادرة في بغداد.

لقد كانت بغداد عاصمة الخلفاء العباسيين ولهذا السبب نقل البطريرك طيمثاوس الاول (780- 823) اليها الكرسي البطريركي سنة 799. وكان للمسيحيين حضور ودور مهم فيها: في بيت الحكمة وتطبيب الخلفاء والادارة، فمثلا ابو نوح الانباري كان والياً للأنبار. لكن تقلص نفوذهم ووجوده بعد غزو المغول لبغداد  بقيادة هولاكو  سنة  (1258) ونهبها، انتقل الكرسي البطريركي الى مراغا في ايران، ثم الى اربيل، وكرمليس والقوش والموصل، وعاد الى بغداد سنة 1961.

كنيسة أم الاحزان، كنيسة جميلة بفنها المعماري- العراقي ومذبحها المشرقي، والبيما، منبرها الخشبي (للقراءات والوعظ) واعمدتها المرمرية وسعتها.. وهي ثالث أكبر كنيسة في العراق، بعد كنيسة الطاهرة في قره قوش وكنيسة القلب الاقدس في تلكيف، لكنها الاقدم.. اصاب الاذى هذه الكنيسة بسبب المياه الجوفية وتحول بعض الكنائس الملاصقة لها الى محلات  استثمارية.

قامت البطريركية بصيانتها مرتين. المرة الاولى تجاوزت المصاريف 200 مليون دينار عراقي، وهذه المرة نحو 120 مليون. هذه الكنيسة القديمة هي وحدها تبقت لنا، لان تنظيم الدولة الاسلامية (داعش) قام بهدم كل كنائسنا القديمة في الموصل وبعضها كان يعود الى القرن الخامس والسابع والعاشر. قريباً سوف نرمم كنيسة القديسة ترازيا في السنك وهي خليط من الفن العراقي والروماني. كنا نود الاحتفال بالقداس فيها، لكن التظاهرات وتفشي وباء كورونا حالا دون القيام بذلك.

وبهذه المناسبة نشكر المهندس جنان نوري يوسف الذي اشرف وتابع عملية التصميم بكل محبة واخلاص، كذلك الشكر موصول للمهندس د. موفق  نجيب جرجيس (المتخصص في الهندسة الانشائية) الذي ساعده في الصيانة الهندسية الحديثة.

 











اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2020
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 2.0642 ثانية