النص الكامل لعظة قداسة البابا فرنسيس خلال الصلاة الاستثنائية في زمن الوباء      رسالة السكرتير العام للاتحاد الآشـوري العالمـي يوناثن بث كوليا بمناسبة رأس السنة الآشـوريـة (اكيتو)      بالصور.. اهالي عنكاوا يلتزمون بقرار منع التجول      إطلاق سراح ثلاثة متطوعين فرنسيين في منظمة "مسيحيو الشرق"، مع مرافقهم العراقي      لماذا ستكون بركة البابا اليوم الجمعة تاريخيّة؟      الاحتفال بـعيد بشارة السيدة العذراء مريم بالحبل الالهي في كنيسة ام النور/ عنكاوا      قداسة البطريرك مار إغناطيوس يحتفل بالقدّاس الإلهي بمناسبة عيد البشارة      غبطة البطريرك يونان يحتفل بالقداس بمناسبة عيد بشارة العذراء مريم، ويتّحد بالصلاة مع قداسة البابا فرنسيس والمؤمنين حول العالم من أجل القضاء على وباء كورونا وشفاء المصابين به      قداسة البطريرك افرام الثاني يشارك في أمسية روحية بمناسبة عيد البشارة ويصلّي على نية المصابين بفيروس كورونا ومن أجل حماية العالم منه      إيران تطلق سراح ثلث السجناء المسيحيين بسبب مخاوف تتعلق بفيروس كورونا      8 إصابات جديدة بفيروس كورونا في أربيل وواحدة في حلبجة      هل "يعلق" فيروس كورونا على الملابس؟      بعد اجتماع ثلاثي.. الكرة الإنجليزية تقترب من القرارات الصعبة      إصابة رئيس وزراء بريطانيا بوريس جونسون بفيروس كورونا      انفوغرافيك .. فيروس كورونا الجديد (COVID-19)      العراق ينشر الجيش لفرض حظر تجول صارم لمنع تفشي كورونا      الرئيس الصيني يرد على تصريحات ترامب: تعاملنا بشفافية وصراحة      بسبب كورونا.. ملعب كأس العالم "القياسي" يتحول إلى مستشفى      كيف تحمي نفسك من كورونا عند شراء الخضراوات والفواكه؟      البابا تواضروس فى رسالة عن أزمة كورونا: "ليس لنا سواك يا رب .. القادر ان ترفع هذه الضيقة عن العالم كله"
| مشاهدات : 369 | مشاركات: 0 | 2020-03-15 19:41:37 |

"التذاكي" لا يحل الأزمات !

محمد عبد الرحمن

 

يوما بعد آخر تبرز على نحو جليّ  حدة الازمة المتفاقمة  في بلادنا، وهي بالقطع ليست عابرة او مرتبطة بظرف آني، إنما أزمة بنيوية عامة شاملة. وقد تُفاقم حدتها عوامل أخرى مضافة تدفع بها الى المزيد من الاستعصاء ، كما يحصل الان بفعل تفشي وباء كورونا ، والهبوط الكبير في أسعار النفط عالميا.

انها ليست أزمة طارئة كما يريد ان يصورها البعض، او انها مجرد أزمة تشكيل الحكومة واختيار رئيسها. فهي كما قلنا شاملة، وليدة للمنهج وطريقة الأداء ونمط التفكير. ومثلها الشخوص والكتل السياسية التي حكمت البلد وهيمنت على القرار منذ ٢٠٠٣ حتى الآن.

وعبثا يحاول البعض القاء مسؤولية ما يجري على عوامل طارئة، والتهرب من الوقوف الجدي عند دوافعها الأساسية . علما ان هذا التهرب هو مناورة ومحاولة جديدة للف والدوران والتنصل عن تحمل مسؤولية ما جرى  ويجري، بما فيها مسؤولية الدماء التي  سالت من المنتفضين، وهو تسويف هدفه احتواء الموقف وتدوير الأزمة بدلا من  الذهاب الى حلول جدية لها. وقد أصبح هذا واضحا على الخصوص بعد ان عرَّت الانتفاضة الشعبية  ذلك ، وسلطت الأضواء على حقيقة الأمور ودور ومسؤولية الحاكمين المتنفذين .

البعض سعى تحت ضغط الانتفاضة الى التكيف مع المستجدات من دون قناعة بذلك طبعا، او رغبة في مراجعة جادة. ومن هنا انحصر بعض المعالجات باجراءات شكلية لا تمس  جوهر القضايا والمشاكل، وتستهدف تعمية حقيقة الأوضاع ، ولعلها اقرب الى " طأطأة الرأس حتى تمر العاصفة ".

وهذا ما  يجري الآن ضمن  مسلسل درامي غير محبوك  لاختيار رئيس الوزراء ، مع تصوير الامر وكأن واقع الحال سيتغير بعد الاختيار، وستُقبل الدنيا على العراقيين نعيما ورخاء!

والانكى ان يصر هذا البعض رغم الطوفان الذي حصل، على التمسك بذات المنهج الفاشل بكل المقاييس، او ربط اختيار رئيس الوزراء بحل مشاكل الكتل السياسية، على حساب قضايا الشعب ومطالب المنتفضين .

وهذا يؤشر من جديد حالة الانفصام الحاصل بين هؤلاء وبين الغالبية الساحقة من الشعب، وان هذا البعض لا يريد إدراك ان مياها جديدة قد تدفقت في مجرى النهر، وانه بسلوكه هذا  يلحق كل يوم اذى كبيرا بشعبنا ووطننا .

ان هذه القوى بسلوكها واصرارها على تقديم مصالحها، انما تزيد من حدة  السخط والتذمر، وهي واهمة إن اعتقدت ان  " احتواء " الانتفاضة سيشكل طوق نجاة لها. فالمؤشرات حتى اللحظة تبين ان الانتفاضة حتى وان خفتت او تراجع زخمها، لسبب او لآخر، فانها لابد منفجرة في الغد نظرا الى بقاء دوافعها وعواملها، وانها قد تأخذ ابعادا جديدة وغير مألوفة.

ما زال المخرج السلمي الدستوري قائما وهو الأسلم والأساس ، شرط الاستجابة لارادة الشعب والمنتفضين، فيما الحراك الاحتجاجي سيبقى مطلوبا لتحقيق ذلك وفرضه على المتنفذين.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

جريدة "طريق الشعب" ص2           

الاحد 15/ 3/ 2020











اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2020
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 2.3235 ثانية