النص الكامل لعظة قداسة البابا فرنسيس خلال الصلاة الاستثنائية في زمن الوباء      رسالة السكرتير العام للاتحاد الآشـوري العالمـي يوناثن بث كوليا بمناسبة رأس السنة الآشـوريـة (اكيتو)      بالصور.. اهالي عنكاوا يلتزمون بقرار منع التجول      إطلاق سراح ثلاثة متطوعين فرنسيين في منظمة "مسيحيو الشرق"، مع مرافقهم العراقي      لماذا ستكون بركة البابا اليوم الجمعة تاريخيّة؟      الاحتفال بـعيد بشارة السيدة العذراء مريم بالحبل الالهي في كنيسة ام النور/ عنكاوا      قداسة البطريرك مار إغناطيوس يحتفل بالقدّاس الإلهي بمناسبة عيد البشارة      غبطة البطريرك يونان يحتفل بالقداس بمناسبة عيد بشارة العذراء مريم، ويتّحد بالصلاة مع قداسة البابا فرنسيس والمؤمنين حول العالم من أجل القضاء على وباء كورونا وشفاء المصابين به      قداسة البطريرك افرام الثاني يشارك في أمسية روحية بمناسبة عيد البشارة ويصلّي على نية المصابين بفيروس كورونا ومن أجل حماية العالم منه      إيران تطلق سراح ثلث السجناء المسيحيين بسبب مخاوف تتعلق بفيروس كورونا      8 إصابات جديدة بفيروس كورونا في أربيل وواحدة في حلبجة      هل "يعلق" فيروس كورونا على الملابس؟      بعد اجتماع ثلاثي.. الكرة الإنجليزية تقترب من القرارات الصعبة      إصابة رئيس وزراء بريطانيا بوريس جونسون بفيروس كورونا      انفوغرافيك .. فيروس كورونا الجديد (COVID-19)      العراق ينشر الجيش لفرض حظر تجول صارم لمنع تفشي كورونا      الرئيس الصيني يرد على تصريحات ترامب: تعاملنا بشفافية وصراحة      بسبب كورونا.. ملعب كأس العالم "القياسي" يتحول إلى مستشفى      كيف تحمي نفسك من كورونا عند شراء الخضراوات والفواكه؟      البابا تواضروس فى رسالة عن أزمة كورونا: "ليس لنا سواك يا رب .. القادر ان ترفع هذه الضيقة عن العالم كله"
| مشاهدات : 455 | مشاركات: 0 | 2020-03-08 10:48:20 |

المرأة والتأريخ

قيصر السناطي

 

منذ ان خلق الله  حواء من ضلع ادم والمرأة تأخذ دورها المؤثر والمشارك الأساسي في بناء العائلة، لأن المرأة هي نصف المجتمع وعليها مسؤوليات كبيرة في بناء الأسرة المتماسكة. وهي التي تزرع الفرح والسرور في العائلة، فبدون المرأة لا توجد عائلة.والتـاريخ يذكرنا بدور المرأة في الأحداث الهامة،وأول حدث هو قصة حواء وأدم وشجرة التفاح والحية، ومنذ ان خرج ادم مع حواء من الفردوس، كانت المرأة النصف الأخر المعين للرجل والتأريخ يخبرنا عن نساء عظيمات  كان لهن دور مؤثر في حياة البشرية،ونذكر هنا اعظم امرأة في التأريخ هي العذراء مريم ام المخلص يسوع المسيح التي اختارها الله من بين نساء الكون لتكون والدة الله، والكتاب المقدس يخبرنا ايضا كيف ان العذراء مريم قبلت رسالة الله بكل محبة وتواضع والتي بشر بها الملاك، وتحملت جميع المعانات  في رعاية يسوع والهروب الى مصر وشاهدت صلب ابنها يسوع المسيح وقد حفظت وأطاعت كلمة الله الى اخر لحظة في حياتها الأرضية، وفي النهاية كرمها الرب بالأنتقال بالروح والجسد الى السماء.

والتأريخ المسيحي يذكرنا بالكثير من القديسات اللواتي قدمن حياتهن قرابين للأيمان المسيحي.واليوم نذكر الأم تريزا في التـاريخ القريب.

الأم تيريزا

 تُعتبَر الأمّ تيريزا من أكثر النساء شُهرة في مجال الأعمال الخيريّة التطوُّعية، حيث كرَّست حياتها؛ لمساعدة الفقراء، وخصوصاً المُحتاجين، والفقراء في الهند، علماً بأنّها حصلت على مجموعة كبيرة من الجوائز؛ تقديراً لأعمالها الخيريّة، ومن أهمّها جائزة نوبل للسلام في عام 1979م، ومن الجدير بالذكر أنّ الأمّ تيريزا، أو القدِّيسة تيريزا هي ألبانيّة الأصل، إذ انتقلت؛ للعيش في إيرلندا عام 1928م، وانضمَّت إلى معهد السيّدة العذراء، ثمّ انتقلت مباشرة إلى الهند؛ لتعمل كمُعلِّمة هناك.[٨] ساهمت الأمّ تيريزا منذ العام 1946م في خدمة الفقراء، والمرضى، وأسَّست نظاماً خاصّاً بها عام 1948م، حيث ساندها فيه العديد من المُتطوِّعين، علماً بأنّ الأمّ تيريزا كانت مُتبنِّية للجنسيّة الهنديّة، حيث كانت تلبس لباس الراهبات لديهم (الساري الهنديّ)، ونتيجة لأعمالها الجيّدة، مُنِحَت رُتبة شرفيّة (بادما شري)، وهي من أعلى الرُّتب الشرفيّة في الهند، كما أنّها مُنِحَت جائزة البابا يوحنّا الثالث والعشرين عام 1979م.[٨]

وكثير من النساء تقلدن وظائف قيادية ومسؤويات كبيرة في مختلف المجتمعات خلال التأريخ القديم والحديث.    

ومن النساء اللوتي كان لهم دور مهم في العلم نذكر

ماري كوري

ماري كوري تُعَدُّ ماري كوري من أهمّ النساء اللواتي سُطِّرت أسماؤهنّ في التاريخ، وهي فرنسيّة وُلِدت في بولونيا، واشتُهِرت بعملها في مجال النشاط الإشعاعيّ، حيث حصلت على جائزة نوبل مرَّتين؛ نتيجة لأعمالها، فكانت المرّة الأولى عام 1903م، في مجال الفيزياء، أمّا المرّة الثانية، فقد كانت عام 1911م في مجال الكيمياء، وتُعتبَر ماري كوري أوّل إمرأة تحصل على جائزة نوبل، كما أنّها أوّل أمرأة تحصل على جائزة نوبل في مجالَين مُختلفَين، بالإضافة إلى أنّها كانت أوّل امراة تعمل كمُدرِّسة في جامعة السوربون.[٧] وقد أظهرت ماري كوري تميُّزها منذ طفولتها، وحصلت في عام 1893م على المركز الأوّل في ترخيص العلوم الفيزيائيّة، كما أنّها حصلت على المركز الثاني في ترخيص العلوم الرياضيّة عام 1894م، أمّا بعد زواجها عام 1895م، فقد استطاعت ماري كوري اكتشاف عنصر البولونيوم، وبَقِيت مُستمِرّة في أبحاثها، ممّا أدّى إلى حصولها على عنصر الراديوم النقيّ في الوقت نفسه الذي كانت مُستمِرّة فيه في أبحاثها التي تخصُّ النشاط الإشعاعيّ، والذي نشرَت دراستها الأوّلية عنه عام 1910م.

ان المجتمعات التي تسمح للمرأة الدخول في جميع مجالات الحياة هي مجتمعات متحضرة ومتطورة، بينما المجتمعات التي تحدد نشاطات المرأة تكون مجتمعات متأخرة وعاجزة  وغير فاعلة. لذلك اذا اردنا للمجتمعات ان تتقدم علينا اعطاء المرأة الفرصة مثل الرجل لكي يتوازن المجتمع ويتقدم.  

وبمناسبة صدور العدد الأول من مجلة سارة وهي اول مجلة للمرأة تصدرها المرأة الكلدانية تيمنا بأسم زوجة  جدنا ابراهيم الكلداني، وبهذه المناسبة نهنيء لجنة المرأة في الرابطة الكلدانية في كالفورنيا على صدور العدد الأول من مجلة المرأة، مع تمنياتنا للمرأة الكلدانية النجاح الدائم .

ومن الله التوفيق.....

 











اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2020
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 2.4034 ثانية