تواصل الاعتداءات التركية في شمال العراق وفرار سكان أكثر من 160 قرية من بينها قرى مسيحية      البطريرك ساكو يستقبل الدكتورة مارلين أويشا هرمز من أمانة شبكة الإعلام العراقي      قداسة سيدنا البطريرك يستقبل وفدًا من الرابطة السريانية برئاسة الأستاذ حبيب أفرام      اهالي الموصل يطالبون باعمار كنيسة حوش البيعة بالمنطقة القديمة لتشجيع المسيحيين على العودة      البطريرك ساكو يستقبل السيد صفاء هندي، مستشار السيد رئيس الوزراء العراقي      البطريرك الراعي يدعو إلى إقامة الصلوات في ذكرى مرور أسبوع على فاجعة بيروت      المرصد الآشوري يحيي يوم الشهيد الكلداني السرياني الآشوري بقداس وحفل تأبيني في مدينة لينشوبينغ السويدية      وفد الحكومة الأرمينية يلتقي بقداسة كاثوليكوس بيت كيليكا الكبير آرام الأول في بيروت      قداسة البطريرك مار اغناطيوس يستقبل سيادة المطران مار أفرام يوسف عبا والمطران المنتخب أفرام سمعان والقيّم البطريركي العام وأمين سرّ بطريركية أنطاكية للسريان الكاثوليك الأب حبيب مراد      رئيس مجلس الوزراء السيد مصطفى الكاظمي يستقبل غبطة البطريرك ساكو      دراسة جديدة: القطب الشمالي يذوب بسرعة أكبر مما كان يُفترض      سخاء يغيّر الحياة في أرض يسوع      إقليم كوردستان يسجل 566 إصابة جديدة و16 وفاة بفيروس كورونا      المتحدث باسم الكاظمي يرد على القصف التركي بشدة: لن نتسامح مع هدر الدم العراقي      حظر على دور رعاية المسنين في نيوزيلندا وتوقعات بتأجيل الانتخابات بسبب فيروس كورونا      بسبب كورونا.. تأجيل التصفيات الآسيوية المؤهلة لكأس العالم      علماء يدقون ناقوس الخطر للتحذير من لقاح كورونا الروسي      3396 إصابة جديدة بفيروس كورونا في العراق      ابنته تم تطعيمها.. بوتين يعلن تسجيل أول لقاح ضد فيروس كورونا في العالم      المنافذ: الكاظمي يسعى لإيجاد تفاهمات مع إقليم كوردستان
| مشاهدات : 838 | مشاركات: 0 | 2020-01-12 13:05:36 |

البابا فرنسيس يستقبل وفدا من المعهد الحبري الأثيوبي

البابا فرنسيس يستقبل وفدا من المعهد الحبري الأثيوبي 11 كانون الثاني 2020 (Vatican Media)

 

عشتارتيفي كوم- أخبار الفاتيكان/

 

استقبل قداسة البابا فرنسيس بعد ظهر يوم السبت في القصر الرسولي وفدا من المعهد الحبري الأثيوبي، ورحب في بداية كلمته إلى ضيوفه بالجميع محييا الأساقفة القادمين من أثيوبيا واريتريا وطلاب المعهد ومسؤوليه والراهبات والعاملين العلمانيين. وجه قداسته التحية من جهة أخرى إلى الكاردينال ليوناردو ساندري عميد مجمع الكنائس الشرقية وشكر المجمع على دعمه للمعهد. وذكَّر قداسة البابا باحتفال المعهد الحبري الاثيوبي بالعام المئة على تأسيسه، ثم توقف عند الحضور الأثيوبي في الفاتيكان رابطا إياه بكلمة استقبال، وتحدث عن أنه بالقرب من قبر القديس بطرس قد وجد مكانا وضيافة عبر القرون أبناء شعوب بعيدة جغرافيا عن روما لكنها قريبة جدا من إيمان الرسل بيسوع المسيح المخلص. وتابع قداسة البابا فرنسيس مذكرا بكلمات وصفها بالجميلة للراهب تيسفا سيون، بطرس اثيوبيا، يؤكد فيها أنه كان ينتقل بين أماكن كثيرة لكنه وجد في روما سكينة النفس والجسد لأنه وجد هنا خليفة القديس بطرس.

وفي حديثه إلى الكهنة والطلاب القادمين من أثيوبيا واريتريا، من كنيستين تجمعهما التقاليد ذاتها، قال البابا فرنسيس إنهم يحملون اليوم أيضا ثراء أراضيهم وتقاليدهم القديمة، التعايش بين رجال ونساء من الديانتين اليهودية والإسلامية إلى جانب الأخوة من الكنيسة الأرثوذكسية الأثيوبية، ووجه قداسته في هذا السياق التحية للبطريرك ماتياس. وواصل الأب الأقدس مشيرا إلى تفكيره في الكثير من الأخوة والأخوات في أثيوبيا واريتريا المعانين من الفقر، وأيضا وحتى شهور قليلة مضت من الحرب بين الأشقاء، وشكر البابا الرب على انتهاء تلك الحرب، ووجه الشكر أيضا إلى كل مَن عمل على إنهائها في البلدين. ودعا الأب الأقدس في هذا السياق إلى التعلم من سنوات الألم التي عاشها البلدان، وعدم السقوط مجددا في التفرقة بين الإثنيات وبين دول لها جذور مشتركة. وتحدث قداسته هنا إلى الكهنة مؤكدا أن بإمكانهم أن يكونوا صانعي علاقات جيدة وبناة سلام، وأن يعملوا على تربية المؤمنين على عطية الله هذه، وأن يساهموا في عمليات المصالحة من أحل مستقبل الأطفال والشباب.

ومن النقاط الأخرى التي توقف عندها قداسة البابا فرنسيس اضطرار كثيرين من أبناء البلدين، أثيوبيا واريتريا، إلى الرحيل مواجهين المآسي غالبا، وشكر قداسته على الاستقبال الذي تَمكن بعض المؤمنين من اختباره، وعلى التزام بعض المشاركين في اللقاء بالاهتمام الرعوي في أوروبا وغيرها من القارات بالمؤمنين القادمين من أثيوبيا واريتريا. وأضاف البابا أنه يمكن عمل الكثير والأفضل سواء في البلدان الأصلية أو في الخارج من خلال الاستفادة من سنوات الدراسة والإقامة في روما، وذلك في خدمة متواضعة وسخية.

وفي ختام كلمته إلى أعضاء وفد المعهد الحبري الأثيوبي الذين استقبلهم بعد ظهر اليوم السبت في القصر الرسولي شجع قداسة البابا فرنسيس ضيوفه على حماية التقاليد الكنسية الثمينة والتي يجب أن ترتبط دائما بانطلاق إرسالي. وأعرب من جهة أخرى عن الرجاء في أن تتمتع الكنيسة الكاثوليكية في البلدين بحرية خدمة الخير العام، سواء بتمكين طلاب المعهد الحبري من مواصلة دراستهم في روما وغيرها، أو بحماية المؤسسات التربوية والصحية، مع اليقين بأن الرعاة والمؤمنين يرغبون مع الآخرين جميعا في الإسهام من أجل خير ورخاء البلدين.

 











اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2020
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 2.0979 ثانية