العيادة المتنقلة في قرية بخلوجة      لوس أنجلس تايمز تلقي الضوء على الأشياء المحفوظة من قبل الناجين من الإبادة الأرمنية      النص الكامل لموعظة غبطة البطريرك يونان في الصلاة الافتتاحية لأسبوع الصلاة من أجل وحدة الكنائس      ملوك وآلهة هذه النقوش “الآشورية” التي عثرت عليها البعثة الإيطالية      المركز الأكاديمي الاجتماعي في عنكاوا يستضيف الشاعر والكاتب والروائي عامر حمزة      مسيحيو سوريا بين وحشية الأتراك ورائحة الموت وقسوة الشتاء بالمخيمات      بالصور .. عدسة قناة عشتار تتجول في بطنايا من خلال برنامج "مخييتا دماثا"      قداسة البطريرك مار اغناطيوس يوشّح شماسين إكليريكيين بالإسكيم الرهباني ليكونا راهبين في دير الصليب المقدّس      بدء أسبوع الصلاة من أجل وحدة المسيحيين (18 إلى 25 كانون الثاني)      اختطاف والدي كاهن كلداني جنوب شرق تركيا      بغداد.. عشرات الجرحى باشتباكات بين المتظاهرين والقوات الأمنية في ساحة الطيران      منخفض قطبي شديد الفعالية يسيطر على أجواء العراق: انتظروا الصقيع      بعد الحرائق والأمطار.. عاصفة ترابية عملاقة تضرب أستراليا      بند "سري" في عقد ميسي يمكّنه من الرحيل عن برشلونة      البابا فرنسيس: يسوع هو ابن الله الذي صار حملاً، وذُبح محبّة بنا      كنوز مكتبة الفاتيكان «مرقمنة»      تقرير مصور .. روسيا تحيي عيد الغطاس      الرئيس بارزاني يستقبل القنصل الأمريكي في أربيل      رحلات وهمية وآلاف الدولارات ورجل إيرلندي.. هكذا تنقل تركيا المرتزقة السوريين إلى ليبيا      إيموبيلي يناطح رقم ميسي.. «هاتريك مثير» هدية هالاند لدورتموند في مباراته الأولى
| مشاهدات : 1016 | مشاركات: 0 | 2019-12-14 09:53:31 |

رئيس منظمة خاصة بمراقبة حقوق الأقليات: مليون مسيحي و300 ألف إيزيدي تركوا العراق منذ 2014

 

عشتار تيفي كوم – الاقباط اليوم/

ذكر رئيس منظمة شمس لمراقبة حقوق الاقليات والديمقراطية في اقليم كوردستان العراق هوكر جتو، ان نسبة المكونات الدينية في اقليم كوردستان والعراق انخفضت بنحو كبير للغاية خلال السنوات الخمس الاخيرة عقب الجرائم والانتهاكات الفظيعة التي ارتكبها بحقهم ارهابيو داعش وغيرهم.

وأشار هوكر جتو الى ان مليون مسيحي و300 الف ايزيدي تركوا العراق، فقد كان يوجد في البلاد نحو مليون و300 الف مسيحي قبل دخول داعش، اما الان فانه بقي منهم نحو 200 الف مواطن فقط.

وتحدث عن أرقام مخيفة عن حجم انخفاض تمثيل هؤلاء في العراق، لافتا الى ان 250 الف مواطن يزيدي تركوا العراق اما الصابئة المندائيين فان 6 آلاف مواطن بقي من اصل 60 الفا كان عددهم في العراق، مشيرا الى ان المحاصصة الطائفية والمذهبية التي حصلت في العراق بعد عام 2005 اسهمت بنحو مباشر في الاضرار بدور ومكانة الاقليات في البلاد. واوضح هوكر جتو، ان هناك الكثير من القوانين والتشريعات التي وضعت وشرعت لحماية حقوق الاقليات، الا انها غير مفعلة ولا يتم العمل بها وبقيت حبرا على ورق.

واكد امكانية اعادة النازحين والمهجرين الى مناطقهم الاصلية، اذا ما تمكنت الحكومة الاتحادية وحكومة الاقليم من توفير الاجواء الملائمة وفرص العمل واعطائهم ضمانات بمنح دور ومكانة للكفاءات والتمثيل المناسب للأقليات في ادارات الدولة.











اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2020
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 2.2926 ثانية