العيادة المتنقلة في قرية بخلوجة      لوس أنجلس تايمز تلقي الضوء على الأشياء المحفوظة من قبل الناجين من الإبادة الأرمنية      النص الكامل لموعظة غبطة البطريرك يونان في الصلاة الافتتاحية لأسبوع الصلاة من أجل وحدة الكنائس      ملوك وآلهة هذه النقوش “الآشورية” التي عثرت عليها البعثة الإيطالية      المركز الأكاديمي الاجتماعي في عنكاوا يستضيف الشاعر والكاتب والروائي عامر حمزة      مسيحيو سوريا بين وحشية الأتراك ورائحة الموت وقسوة الشتاء بالمخيمات      بالصور .. عدسة قناة عشتار تتجول في بطنايا من خلال برنامج "مخييتا دماثا"      قداسة البطريرك مار اغناطيوس يوشّح شماسين إكليريكيين بالإسكيم الرهباني ليكونا راهبين في دير الصليب المقدّس      بدء أسبوع الصلاة من أجل وحدة المسيحيين (18 إلى 25 كانون الثاني)      اختطاف والدي كاهن كلداني جنوب شرق تركيا      بغداد.. عشرات الجرحى باشتباكات بين المتظاهرين والقوات الأمنية في ساحة الطيران      منخفض قطبي شديد الفعالية يسيطر على أجواء العراق: انتظروا الصقيع      بعد الحرائق والأمطار.. عاصفة ترابية عملاقة تضرب أستراليا      بند "سري" في عقد ميسي يمكّنه من الرحيل عن برشلونة      البابا فرنسيس: يسوع هو ابن الله الذي صار حملاً، وذُبح محبّة بنا      كنوز مكتبة الفاتيكان «مرقمنة»      تقرير مصور .. روسيا تحيي عيد الغطاس      الرئيس بارزاني يستقبل القنصل الأمريكي في أربيل      رحلات وهمية وآلاف الدولارات ورجل إيرلندي.. هكذا تنقل تركيا المرتزقة السوريين إلى ليبيا      إيموبيلي يناطح رقم ميسي.. «هاتريك مثير» هدية هالاند لدورتموند في مباراته الأولى
| مشاهدات : 1038 | مشاركات: 0 | 2019-12-11 10:06:40 |

حلب تحتفي بنهوض كاتدرائية ’سيدة المعونات‘ للأرمن الكاثوليك من ركام الحرب

 

عشتار تيفي كوم – ابونا/

احتفل الأحد 8 كانون الأول الحالي بإعادة تكريس كاتدرائية أم المعونات للأرمن الكاثوليك في حلب.

وترأس الاحتفال رئيس أساقفة حلب وتوابعها للأرمن الكاثوليك المطران بطرس مراياتي، بمشاركة سفير الكرسي الرسولي (الفاتيكان) في سورية الكاردينال ماريو زيناري، وعدد من رؤساء كنائس المدينة من مختلف الكنائس، وحشد غفير من المؤمنين.

بدأ الاحتفال بتكريس باب الكاتدرائية والأعمدة والهيكل الرئيسي والأواني المقدسة بزيت الميرون المقدس، وسط التراتيل وقراءة رسالة مار بولس والإنجيل المقدس. وقدّم المطران بطرس مراياتي في كلمته الشكر لجميع من ساهم ماديًا ومعنويًا بترميم المدرسة والكاتدرائية.

وفي ختام القداس، أهدى رئيس أساقفة حلب وتوابعها للأرمن الكاثوليك لرؤساء الكنائس الحاضرين هدية تذكارية، وهي عبارة عن صليب موضوع على خشبة من سقف الكاتدرائية الذي سقط من جراء القذائف والتفجيرات التي عصفت على مدينة حلب كافة خلال الأزمة السورية.

وقال طوني شرقي، مشرف أعمال الترميم في الكاتدرائية، لوكالة سبوتنيك الروسية: يعلم الجميع أن كاتدرائيتنا التي كانت لسنوات تقع على خطوط التماس، تعرضت للتدمير على يد الجماعات الإرهابية المسلحة، حيث دمرت قذائف المسلحين نحو 65 بالمئة من الكنيسة وأخرجتها من الخدمة، وخاصة مع تدمير القبة الرئيسية وقباب الهيكل وتدمير سقف الكنيسة وممراتها بشكل كامل.

وأضاف شرقي: تمت إعادة الترميم بالاستناد إلى مخططات قديمة وصور سابقة للكاتدرائية، لافتًا إلى أن عملية الترميم توخت إضافة لمسات عصرية بروح شرقية إلى المخططات القديمة بما يتناسب مع "البيت العربي"، وهو ما كانت عليه قبل أن تتحول إلى كنيسة في عام 1840.

وبعد قداس إعادة التدشين، أقيم احتفال بحضور رسمي وشعبي، وبمشاركة لافتة من رجال الدين المسلمين وعلى رأسهم مفتي الجمهورية السورية أحمد بدر الدين حسون، وممثلون عن وزارة الأوقاف السورية، إضافة إلى رؤساء الأساقفة في الكنائس السورية والسفير البابوي بدمشق.

 











اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2020
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 2.1277 ثانية