مركز ديانا يكرم المعلمين المحاضرين في مدرسة أشوربان السريانية      منظمة شلومو للتوثيق تعقد إجتماعها الدوري      قداسة كاثوليكوس بيت كيليكيا الكبير آرام الأول يزور أحياء ذات الغالبية الأرمنية ببيروت بعد الانفجار      الاتحاد الاشوري العالمي: ذكرى الشهداء الاشوريين      منظمة شلومو للتوثيق : للسنة السادسة نطالب بالكشف حول مصير السبايا والمخطوفين والمفقودين من ابناء شعبنا المسيحي من الكلدان السريان الآشوريين والأرمن      غبطة البطريرك يونان يستقبل سعادة سفيرة الولايات المتّحدة الأميركية في بيروت دوروثي شيا      تعيين هالة جربوع من ابناء شعبنا كقاضٍ فيدرالي من قبل الرئيس الامريكي ترامب      شكر وامتنان من جمعية الرحمة الخيرية الكلدانية / عنكاوا      خبيران أمميان يحثان تركيا على إبقاء آيا صوفيا "مكانًا لالتقاء الثقافات"      واشنطن تستعد لإعادة 8 آلاف قطعة أثرية مسروقة إلى العراق      العراق.. تسجيل 2834 إصابة و77 حالة وفاة جديدة بفيروس كورونا      إرسال طائرة عراقية محمّلة بالمساعدات الطبية "العاجلة" إلى لبنان      البطريرك كيريل يعزي بضحايا انفجار بيروت      كارثة بيئية تفجع اهالي 'هور الدلمج' جنوب العراق      لبنان.. مجلس الدفاع الأعلى يعلن بيروت "مدينة منكوبة".. و"طوارىء" لمدة أسبوعين      كوردستان تسجل 9 وفيات و334 اصابة جديدة بكورونا      "السيناريو الأسوأ"... الصين تستعد لرد قاس حال طرد صحفييها المقيمين في أمريكا      ويمبلي يستضيف "أغلى مباراة في العالم" بين برينتفورد وفولهام      الكمامة الذكية.. تترجم إلى 8 لغات وتحافظ على التباعد "آليا"      الفاتيكان: الأوضاع الصحيّة للبابا بندكتس السادس عشر ليست مدعاة للقلق
| مشاهدات : 2126 | مشاركات: 0 | 2019-12-04 09:44:46 |

المطران بشار وردة يلقي كلمة في مجلس الأمن بشأن الأوضاع في العراق

 

عشتار تيفي كوم – ابونا/

ألقى رئيس أبرشية أربيل الكلدانية المطران بشارة وردة، مداخلة في إحاطة قدمها أمام مجلس الأمن، صباح الثلاثاء، بشأن الأحداث الجارية في العراق، أشار فيها إلى أن المظاهرات "تدلّ على غنى العراق التاريخي، وفيها بادرة مصالحة بين جميع المواطنين العراقيين ما يمنح أملاً بتغيرات إيجابية، بما في ذلك تشكيل حكومة عراقية جديدة".

وقال المطران وردة في مداخلته: "تدلّ المظاهرات الحالية في العراق على أن معظم الشعب العراقي يرفض هيكل الحكم الذي ساد بعد العام 2003، وفي ذلك رفض للدستور الطائفي الذي قسّم العراق وحال دون إقامة دولة موحدّة وحقيقية، فبدلاً من الأمل والازدهار، تسبب نظام الحكم الحالي بفساد متواصل وباليأس خاصة في صفوف الشباب العراقي".

■ المسيحيون جزء من المظاهرات

وشدد رئيس أبرشية أربيل الكلدانية على "أنّ قيادة الشباب العراقيين لهذه المظاهرات لها دلالات كبيرة، فهؤلاء أوضحوا أنهم يريدون عراقًا مستقلاً متحرّرًا من أية تدخلات خارجية، بحيث يعيش كل المواطنين على قدم المساواة في بلد يحترم التعدديّة، ويحترم كل مكوناته"، مشيرًا إلى أن المسيحيين أيدوا هذه المظاهرات بشكل علنيّ، والمسلمين العراقيين رحبوا بها، وكذلك الأقليات الأخرى بما في ذلك الأيزيديين".

وتابع المطران وردة: "وتدلّ هذه المظاهرات على غنى العراق التاريخي، وفيها بادرة مصالحة بين كلّ العراقيين ما يمنحنا أملاً بتغيرات إيجابيّة، بما في ذلك تشكيل حكومة عراقيّة جديدة، وإذا تم تشكيلها، تُرحّب بتعدديّة الأديان في العراق، وتمنح حقوق مواطنة كاملة لكلّ الناس، وتضع حدًا لآفة الطائفيّة التي أضرّت بالجميع".

ولفت إلى أن المتظاهرين "نبذوا العنف في هذه التظاهرات، وهي نقطة على المجتمع الدولي أن يعيها. فهولاء المتظاهرون الشجعان نبذوا العنف منذ بداية الحراك، على الرغم من وقوع حوادث عنف يومية بحقهم، ارتكبت على يد قوات وميليشيات حاولت جاهدة استفزاز المتظاهرين. وقد أدى ذلك إلى مقتل 400 من المتظاهرين الأبرياء، وإصابة آلاف آخرين".

وخلص رئيس أبرشية أربيل الكلدانية في إحاطته أمام مجلس الأمن، أنه على المجتمع الدولي ألا يقبل بتغييرات "زائفة" في الحكومة العراقية، لأنه من الواضح أن الطبقة الحاكمة لا ترغب بالتخلّي عن الحكم، وسيفعلون ما بوسعهم للبقاء في السلطة، على حدّ تعبيره. كما دعا المجتمع الدولي إلى دعم مطالب المتظاهرين، لاسيّما إجراء انتخابات مبكرة، على أن تضمن إشراك الشباب الشجعان الذين وقفوا ضد الفساد خلال الأسابيع الماضية.

 











اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2020
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 2.4268 ثانية