الذكرى الرابعة لتأسيس منظمة شلومو للتوثيق      الآراميون في شرق الأناضول - تركيا حفاظ على إرث المسيحيين السريان في ماردين التركية      قداسة البطريرك مار كيوركيس الثالث صليوا يعود إلى مقر أقامته في القلاية البطريركية في اربيل      بيان حول التقارير الأخيرة عن مطراني حلب المخطوفين      مواقف هامّة لغبطة البطريرك مار اغناطيوس يوسف الثالث يونان بخصوص الأوضاع الراهنة في لبنان      اللجنة التنفيذية لمجلس كنائس الشرق الأوسط تلتئم اليوم في لارنكا      بمناسبة الذكرى21 لتأسيس فضائية كوردستان وفد مؤسسة سورايا للثقافة والاعلام يزور مقرها العام      العيادة المتنقلة في قرية بخلوجة      لوس أنجلس تايمز تلقي الضوء على الأشياء المحفوظة من قبل الناجين من الإبادة الأرمنية      النص الكامل لموعظة غبطة البطريرك يونان في الصلاة الافتتاحية لأسبوع الصلاة من أجل وحدة الكنائس      في ثالث اجتماعاته بدافوس.. رئيس إقليم كوردستان يلتقي رئيس أرمينيا      مسؤول في حزب الله العراقي: اذا التقى برهم صالح بترمب فسنطرده من بغداد      بكين تحذر من سرعة تفشي فيروس كورونا والوفيات ترتفع إلى 9      بعد عام على الفاجعة.. نانت يحقق حلم سالا "المستحيل"      في نيجيريا.. ارهابيون يقتلون كاهن بعد أسابيع من اختطافه وإطلاق سراح أحد الإكليريكيين الأربعة المختطفين      البابا فرنسيس: أن يكون المرء مسيحيًّا هي عطيّة من الله      اكتشاف كنيسة في تونس يؤكّد على انّ المسيحيين كانوا هنا قبل الإسلام      البيت الأبيض: ترمب سيجري اجتماعين منفصلين مع برهم صالح ونيجيرفان البارزاني في دافوس      الإمارات والأردن يودعان حلم طوكيو... ومنتخب السعودية يسعى للتأهل على حساب حامل اللقب      غضب محتجي العراق مستمر.. قطع طرق ومقتل شاب في كربلاء
| مشاهدات : 1634 | مشاركات: 0 | 2019-12-04 09:44:46 |

المطران بشار وردة يلقي كلمة في مجلس الأمن بشأن الأوضاع في العراق

 

عشتار تيفي كوم – ابونا/

ألقى رئيس أبرشية أربيل الكلدانية المطران بشارة وردة، مداخلة في إحاطة قدمها أمام مجلس الأمن، صباح الثلاثاء، بشأن الأحداث الجارية في العراق، أشار فيها إلى أن المظاهرات "تدلّ على غنى العراق التاريخي، وفيها بادرة مصالحة بين جميع المواطنين العراقيين ما يمنح أملاً بتغيرات إيجابية، بما في ذلك تشكيل حكومة عراقية جديدة".

وقال المطران وردة في مداخلته: "تدلّ المظاهرات الحالية في العراق على أن معظم الشعب العراقي يرفض هيكل الحكم الذي ساد بعد العام 2003، وفي ذلك رفض للدستور الطائفي الذي قسّم العراق وحال دون إقامة دولة موحدّة وحقيقية، فبدلاً من الأمل والازدهار، تسبب نظام الحكم الحالي بفساد متواصل وباليأس خاصة في صفوف الشباب العراقي".

■ المسيحيون جزء من المظاهرات

وشدد رئيس أبرشية أربيل الكلدانية على "أنّ قيادة الشباب العراقيين لهذه المظاهرات لها دلالات كبيرة، فهؤلاء أوضحوا أنهم يريدون عراقًا مستقلاً متحرّرًا من أية تدخلات خارجية، بحيث يعيش كل المواطنين على قدم المساواة في بلد يحترم التعدديّة، ويحترم كل مكوناته"، مشيرًا إلى أن المسيحيين أيدوا هذه المظاهرات بشكل علنيّ، والمسلمين العراقيين رحبوا بها، وكذلك الأقليات الأخرى بما في ذلك الأيزيديين".

وتابع المطران وردة: "وتدلّ هذه المظاهرات على غنى العراق التاريخي، وفيها بادرة مصالحة بين كلّ العراقيين ما يمنحنا أملاً بتغيرات إيجابيّة، بما في ذلك تشكيل حكومة عراقيّة جديدة، وإذا تم تشكيلها، تُرحّب بتعدديّة الأديان في العراق، وتمنح حقوق مواطنة كاملة لكلّ الناس، وتضع حدًا لآفة الطائفيّة التي أضرّت بالجميع".

ولفت إلى أن المتظاهرين "نبذوا العنف في هذه التظاهرات، وهي نقطة على المجتمع الدولي أن يعيها. فهولاء المتظاهرون الشجعان نبذوا العنف منذ بداية الحراك، على الرغم من وقوع حوادث عنف يومية بحقهم، ارتكبت على يد قوات وميليشيات حاولت جاهدة استفزاز المتظاهرين. وقد أدى ذلك إلى مقتل 400 من المتظاهرين الأبرياء، وإصابة آلاف آخرين".

وخلص رئيس أبرشية أربيل الكلدانية في إحاطته أمام مجلس الأمن، أنه على المجتمع الدولي ألا يقبل بتغييرات "زائفة" في الحكومة العراقية، لأنه من الواضح أن الطبقة الحاكمة لا ترغب بالتخلّي عن الحكم، وسيفعلون ما بوسعهم للبقاء في السلطة، على حدّ تعبيره. كما دعا المجتمع الدولي إلى دعم مطالب المتظاهرين، لاسيّما إجراء انتخابات مبكرة، على أن تضمن إشراك الشباب الشجعان الذين وقفوا ضد الفساد خلال الأسابيع الماضية.

 











اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2020
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 2.6538 ثانية