بالصور .. قناة عشتار تتجول في شقلاوه      تهنئة من المجلس الشعبي الكلداني السرياني الاشوري بمناسبة عيد الفطر المبارك      جمعية عون الكنيسة المتألمة: مساعدات لأكثر من 20 ألف أسرة سورية مسيحية      ترامب يدعو إلى السماح بإعادة فتح أماكن العبادة: نحن بحاجة إلى صلوات أكثر وليس أقل      غبطة البطريرك ساكو: المكون المسيحي يفتقد التمثيل الحقيقي      رئيس برلمان اقليم كوردستان مع بطريرك كنيسة المشرق الاشورية يؤكدان على الأخوة بين جميع المكونات في كوردستان      رئيس برلمان اقليم كوردستان: نؤكد على حيادية المكونات في القوانين التي لا تمس حقوقهم التراثية والحضارية      واشنطن ترد لوح "حلم كلكامش" إلى العراق      قداس عيد صعود الرب يسوع الى السماء في كنيسة القديس كرابيت للارمن الارثوذكس في كمپ ساره / بغداد      موعظة غبطة البطريرك يونان في قداس عيد صعود الرب يسوع إلى السماء      الرئيس بارزاني: إقليم كوردستان يمر بأوضاع حساسة ويواجه تحديات جديدة      تضر بالأقمار الصناعية.. علماء فلك: عوامل غامضة تتسبب في ضعف المجال المغناطيسي للأرض      انطلاق بطولة "كأس أوروبا 2020" لكرة القدم على أجهزة البلايستايشن لأول مرة      بعد فضيحة الحنطة.. سماد الفلاحين يتبخر في العراق!      وفيات كورونا بالولايات المتحدة.. اقتراب من "العتبة الخطيرة"      في رسالة لمسرور بارزاني.. بغداد تقترح 4 خطوات للتسوية المالية      "هل تستمر حتى سن الأربعين؟".. ميسي يجيب عن السؤال الصعب      الكمامات ممنوعة.. متاجر تغامر بزبائنها "باسم الحرية"      الصين: مواجهة الولايات المتحدة لا ترعبنا      حراسة الأراضي المقدسة تحيي الاحتفال بعيد صعود الرب في القدس
| مشاهدات : 1102 | مشاركات: 0 | 2019-11-03 10:04:56 |

ألادباء السريان يحتفون بيوم الصحافة السريانية

 

عشتارتيفي كوم/
كتابة : نمرود قاشا 


يحتفل الصحفيون السريان ومعهم صحفيو الوطن في الاول من تشرين الثاني من كل عام بعيد الصحافة السريانية، وهي ذكرى صدور اول صحيفة سريانية في اورميا – ايران في 1 تشرين الثاني 1849 حيث صدرت " زهريرا دبهرا ( اشعة النور ) " على يد نخبة من المثقفين الغيارى والمخلصين لامتهم من الكتاب والادباء والمفكرين .
وبمناسبة مرور 170 عاما لميلاد الصحافة السريانية اقام اتحاد الادباء والكتاب السريان والمكتب الثقافي السرياني في الاتحاد العام للادباء والكتاب في العراق احتفالا بهذه المناسبة وعلى قاعة فندق عنكاوا بلص في بلدة عنكاوا ، وقد ابتدأت الامسية بالوقوف دقيقة صمت على ارواح شهداء الصحافة السريانية وكل شهداء الكلمة الحرة ، بعد ذلك القى الاديب روند بولص رئيس اتحاد الادباء والكتاب السريان كلمة جاء في جانب منها : صحيفة زهريرا دبهرا التي استمرت بالصدور 69 عاما تخللتها فترات توقف لظروف قاهرة ، هي صحيفة رائدة في المنطقة كونها سبقت شقيقتها ( الزواء ) الصحيفة العراقية الاولى الصادرة في بغداد عام 1898 ، والجريدة الكردية الاولى ( كردستان ) الصادرة في القاهرة عام 1898.

واختتم بولص كلمته بالقول : للنهوض بالصحافة السريانية لا بد بذل الكثير من الجهود الاستثنائية والعمل المضني برؤية واضحة وخطط استراتيجية مستدامة تساهم فيها جميع مؤسساتنا الثقافية والمهنية والاكاديمية والروحية ، وبدعم حكومي ودولي ذلك لرفع شأن الصحافة السريانية وتطوير أدائها بما يليق بتاريخها العريق وتضحيات روادها .بعد ذلك القيت كلمة المكتب الثقافي السرياني في الاتحاد العام لادباء العراق القاها الشاعر زهير بهنام بردى عضو المجلس المركزي للاتحاد، تليت بعدها برقية نقابة الصحفيين العراقيين ونقابة صحفيي كردستان .ادار الاحتفالية الشاعر نوئيل الجميل والشاعرة اقداس عبدالله .تلتها الجلسة الاولى والتي تضمنت محاضرتين للاعلامي بهنام شمني ( المشهد الصحفي والاعلامي في سهل نينوى ) و الباحث ملكو خوشابا ( اضواء على مجلة سبروثا ) ، ادار هذه الجلسة الاديب بطرس نباتي ، الجلسة الثانية تضمنت محاضرتين ايضا ، الاكاديمي ايفان جاني ( صحافتنا القومية بين الصمود والضمور ) والاعلامي سامر سعيد ( نظرة الصحافة العراقية لمحنة شعبنا ) ادار الجلسة الشاعر امير بولص .اجاب بعدها المحاضرون على اسئلة واستفسارات الحضور .

 












اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2020
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 2.3079 ثانية