اللقاء الرابع من الحوار الثنائي بين كنيسة المشرق الآشورية والكنيسة الروسية الأرثوذوكسية      مركز مار يعقوب السروجي لمحو الامية باللغة السريانية يبتدأ عامه الدراسي الجديد      العائلات الأشورية في شمال شرق سوريا قلقة على مصيرها مع التقدم التركي      البطريرك ساكو يستقبل مستشارة رئيس الجمهورية لشؤون الصحة      أبرشية أربيل الكلدانية تعقد مؤتمرًا حول العائلة      اجتماع المكتب السياسي للمجلس الشعبي الكلداني السرياني الاشوري في مقره بعنكاوا / اربيل      إنطلاق فعاليات مهرجان كوردستان للموسيقى والغناء بحضور المديرية العامة للثقافة والفنون السريانية      بتمويل الوكالة الامريكية للتنمية الدولية، جمعية الثقافة الكلدانية في القوش بالتعاون مع دائرة كهرباء القوش تبدأ بمشروع انارة البلدة      البطريرك ساكو يستقبل المفكر العراقي الدكتور عبد الجبار الرفاعي      المؤتمر السنوي الأول المشترك للجنة التعليم المسيحي ولجنة العائلة      تركيا تنفذ عدة غارات جوية في إقليم كوردستان      اتهام أكبر بنوك أستراليا بتشجيع غسل الأموال وتمويل الإرهاب      تواصل الاحتجاجات في العراق رغم وعود السياسيين بالإصلاح      خطة جديدة من يوفنتوس لاستعادة "نجمه السابق"      لهذا السبب حولت النمسا منزل ولادة هتلر إلى مركز للشرطة      أمين سر دولة الفاتيكان يسلط الضوء على محاور زيارة البابا الآسيوية      العراق يحافظ على صدارته بالتعادل السلبي مع البحرين في التصفيات المزدوجة      شاهد .. قبة الصعود في القدس      دهوك .. أعمال منتدى "السلام والأمن في الشرق الأوسط" في الجامعة الأمريكية      70 في المئة من المحافظات الإيرانية تنضم إلى الاحتجاجات... واشنطن "قلقة" و"الحرس" يتوعد
| مشاهدات : 701 | مشاركات: 0 | 2019-11-03 09:33:04 |

الرئيس بارزاني: تغيير الدستور يجب ألا يستهدف انتقاص حقوق الشعب الكوردي والمكونات الأخرى

 

عشتارتيفي كوم- كوردستان24/

 

أصدر الزعيم الكوردي، رئيس الحزب الديمقراطي الكوردستاني مسعود بارزاني، امس السبت، بياناً بصدد الأوضاع الراهنة في العراق والاحتجاجات الأخيرة ومطالب المتظاهرين، مبيناً أن سبب المشاكل الحالية هو قانون الانتخابات، مؤكداً ضرورة تغييره، فيما شدد أن تغيير الدستور العراقي يجب ألا يستهدف انتقاص حقوق الشعب الكوردي والمكونات الأخرى في البلاد.

وقال الرئيس بارزاني: «إننا قلقون بصدد الوضع السياسي الراهن في العراق واحتجاجات وتظاهرات المواطنين، ونرى أن ما يحدث اليوم هو تراكم لأخطاء ومخلفات 15 عاماً مضت».

أضاف الزعيم الكوردي «لدى المواطنين هموم ومشاكل كثيرة، ولهم الحق في التظاهر والاحتجاج والتعبير عن مطالبهم. لذا من الضروري الإنصات إلى مطالب الشعب، وعدم التوجه لحل المشاكل عبر العنف وإراقة الدماء».

وأردف الرئيس بارزاني، بالقول: «إن من أهم المشاكل التي تواجه العراق هو عدم تطبيق الدستور»، وأوضح «لو أنه تم تطبيق الدستور العراقي بحذافيره لما واجهنا غالبية المشاكل السابقة والحالية».

وأشار من ناحية أخرى، إلى أن «سبب الوضع الراهن هو قانون الانتخابات العراقي. ومن أجل حل المشكلة من أساسها يجب تغيير هذا القانون بحيث تعبر نتائج الانتخابات عن المطالب الحقيقية والعادلة لكافة المكونات».

وبصدد الدعوات لتغيير الدستور العراقي، قال الزعيم الكوردي: «نرى أن تغيير الدستور لا يكون بالقوة أو بالفرض، وفي جميع الأحوال يجب ألا يكون تغيير الدستور سبباً في تقويض النظام الديمقراطي، وكذلك انتقاص حقوق الشعب الكوردي والمكونات الأخرى».

واختتم الرئيس بارزاني بيانه قائلاً: «نؤكد أن النظام الديمقراطي هو الذي يصب في صالح الشعب العراقي، وليس النظام الديكتاتوري، ونأمل أن تتم كافة التغييرات المطلوبة ضمن إطار القانون والآليات الدستورية».

وفي وقت سابق اليوم، أعلن الحزب الديمقراطي الكوردستاني عن رفضه اتخاذ تعديل الدستور العراقي حجة لانتقاص حقوق وحريات شعب كوردستان.

كما أعلن رئيس إقليم كوردستان نيجيرفان بارزاني، الخميس، رفض الإقليم لأي تعديل في الدستور يتجاهل النظام الفيدرالي في العراق.

وقال بارزاني إن «أي تعديل (في الدستور) يجب أن يضمن الحقوق المشروعة لكل المكونات. نحن لانعارض أي تعديل يكون هدفه تحسين الوضع»، مردفاً بالقول: «لكن أي تعديل يلحق الضرر بالنظام الفيدرالي وحقوق الإقاليم أو أي تعديل لايكون في صالح شعب كوردستان نحن لسنا معه حتى أنه سيكون بالضد من مطالب المتظاهرين أيضاً».

وقبله، قال رئيس حكومة إقليم كوردستان مسرور بارزاني، الأربعاء، خلال ترأسه الجلسة الاعتيادية للحكومة: «نحن مع المطالب المشروعة والسلمية للمتظاهرين، وضد اللجوء للعنف من أي جهة كانت، وندعم رئيس الوزراء عادل عبد المهدي والحزم الإصلاحية التي قدمها لخدمة المواطنين، ولكننا في الوقت نفسه نقف ضد أي مسعى يهدف لتقليص سلطات وحقوق إقليم كوردستان الدستورية في العراق، ولا ندعم اي تغيير خارج الأطر والسياقات الدستورية والقانونية و بما يمس النظام الفيدرالي في العراق».

 











اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2019
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 2.3148 ثانية