مسرور البارزاني يناقش التعايش المشترك بإقليم كوردستان مع بابا الفاتيكان      وصول البطريرك ساكو الى روما للمشاركة في اجتماع أساقفة البحر الأبيض المتوسط      العيادة الطبية المتنقلة التابعة للمجلس الشعبي تزور قرية اينشكي      غبطة البطريرك يونان يستقبل رئيس الأساقفة الأعلى للكنيسة الروثينية الكاثوليكية في الولايات المتّحدة      اضطهاد المسيحيين ينتقل من أفريقيا الى أسيا      أمنستي تتهم إيران بارتكاب جرائم ضد البهائيين والمسيحيين والعرب      الكاردينال ساندري: منطقة المتوسط يجب أن تكون جسرًا للعالم      محافظ نينوى نجم الجبوري: عودة 79عائلة مسيحية الى سهل نينوى      بطريركية السريان الكاثوليك الأنطاكية تحتفل بالذكرى السنوية الحادية عشرة وبدء السنة الثانية عشرة لتنصيب وتولية غبطة البطريرك يونان على الكرسي البطريركي الأنطاكي      افتتاح متحف في مصر لتخليد ذكرى الشهداء الأقباط الذين ذبحهم "داعش" في ليبيا      العراق يشمل اقليم كوردستان في تطبيق الخطط الزراعية      الولايات المتحدة وطالبان على وشك توقيع اتفاق تاريخي في قطر      وفد إقليم كوردستان في بغداد يواصل اجتماعاته حول تشكيل الحكومة العراقية الجديدة      لقطات من الزنزانة تكشف خطأ مخيفا.. والثمن 4.5 مليون دولار      هالاند.. مراهق يتحول إلى وحش في "ليالي الأبطال"      البابا فرنسيس: سنة في الرسالة لدبلوماسيي الكرسي الرسولي      مسرور بارزاني يجتمع مع رئيس الوزراء الايطالي      فؤوس وأسلحة ووضع البلاد في أجواء حرب أهلية! تفاصيل جديدة عن مخطط لمهاجمة مساجد ولاجئين بألمانيا      العلماء حائرون.. عقار للإيدز لمواجهة كورونا      فضيحة مدوية في برشلونة: "خطة شيطانية" لتشويه ميسي
| مشاهدات : 871 | مشاركات: 0 | 2019-11-03 09:33:04 |

الرئيس بارزاني: تغيير الدستور يجب ألا يستهدف انتقاص حقوق الشعب الكوردي والمكونات الأخرى

 

عشتارتيفي كوم- كوردستان24/

 

أصدر الزعيم الكوردي، رئيس الحزب الديمقراطي الكوردستاني مسعود بارزاني، امس السبت، بياناً بصدد الأوضاع الراهنة في العراق والاحتجاجات الأخيرة ومطالب المتظاهرين، مبيناً أن سبب المشاكل الحالية هو قانون الانتخابات، مؤكداً ضرورة تغييره، فيما شدد أن تغيير الدستور العراقي يجب ألا يستهدف انتقاص حقوق الشعب الكوردي والمكونات الأخرى في البلاد.

وقال الرئيس بارزاني: «إننا قلقون بصدد الوضع السياسي الراهن في العراق واحتجاجات وتظاهرات المواطنين، ونرى أن ما يحدث اليوم هو تراكم لأخطاء ومخلفات 15 عاماً مضت».

أضاف الزعيم الكوردي «لدى المواطنين هموم ومشاكل كثيرة، ولهم الحق في التظاهر والاحتجاج والتعبير عن مطالبهم. لذا من الضروري الإنصات إلى مطالب الشعب، وعدم التوجه لحل المشاكل عبر العنف وإراقة الدماء».

وأردف الرئيس بارزاني، بالقول: «إن من أهم المشاكل التي تواجه العراق هو عدم تطبيق الدستور»، وأوضح «لو أنه تم تطبيق الدستور العراقي بحذافيره لما واجهنا غالبية المشاكل السابقة والحالية».

وأشار من ناحية أخرى، إلى أن «سبب الوضع الراهن هو قانون الانتخابات العراقي. ومن أجل حل المشكلة من أساسها يجب تغيير هذا القانون بحيث تعبر نتائج الانتخابات عن المطالب الحقيقية والعادلة لكافة المكونات».

وبصدد الدعوات لتغيير الدستور العراقي، قال الزعيم الكوردي: «نرى أن تغيير الدستور لا يكون بالقوة أو بالفرض، وفي جميع الأحوال يجب ألا يكون تغيير الدستور سبباً في تقويض النظام الديمقراطي، وكذلك انتقاص حقوق الشعب الكوردي والمكونات الأخرى».

واختتم الرئيس بارزاني بيانه قائلاً: «نؤكد أن النظام الديمقراطي هو الذي يصب في صالح الشعب العراقي، وليس النظام الديكتاتوري، ونأمل أن تتم كافة التغييرات المطلوبة ضمن إطار القانون والآليات الدستورية».

وفي وقت سابق اليوم، أعلن الحزب الديمقراطي الكوردستاني عن رفضه اتخاذ تعديل الدستور العراقي حجة لانتقاص حقوق وحريات شعب كوردستان.

كما أعلن رئيس إقليم كوردستان نيجيرفان بارزاني، الخميس، رفض الإقليم لأي تعديل في الدستور يتجاهل النظام الفيدرالي في العراق.

وقال بارزاني إن «أي تعديل (في الدستور) يجب أن يضمن الحقوق المشروعة لكل المكونات. نحن لانعارض أي تعديل يكون هدفه تحسين الوضع»، مردفاً بالقول: «لكن أي تعديل يلحق الضرر بالنظام الفيدرالي وحقوق الإقاليم أو أي تعديل لايكون في صالح شعب كوردستان نحن لسنا معه حتى أنه سيكون بالضد من مطالب المتظاهرين أيضاً».

وقبله، قال رئيس حكومة إقليم كوردستان مسرور بارزاني، الأربعاء، خلال ترأسه الجلسة الاعتيادية للحكومة: «نحن مع المطالب المشروعة والسلمية للمتظاهرين، وضد اللجوء للعنف من أي جهة كانت، وندعم رئيس الوزراء عادل عبد المهدي والحزم الإصلاحية التي قدمها لخدمة المواطنين، ولكننا في الوقت نفسه نقف ضد أي مسعى يهدف لتقليص سلطات وحقوق إقليم كوردستان الدستورية في العراق، ولا ندعم اي تغيير خارج الأطر والسياقات الدستورية والقانونية و بما يمس النظام الفيدرالي في العراق».

 











اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2020
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 2.0456 ثانية