قداس بمناسبة احد نيقوديموس الاحد الثالث بعد عيد الدنح في كنيسة ام النور– عنكاوا      غبطة الكاردينال لويس ساكو يستقبل السفير البريطاني في العراق      البطريرك الراعي: لماذا لا تؤلفون حكومة والشعب يصرخ من الوجع؟      ضيف حلقة ايتوتا الاحد القادم.. مدير ناحية عنكاوا رامي نوري سياوش      بالصور .. وزيرالاقليم لشؤون المكونات يجتمع مع منظمات المجتمع المدني الكلداني السرياني الاشوري في عنكاوا      صور.. قداس بمناسبة تذكار مار اسطيفانوس الشهيد في كنيسة مار يوخنا المعمدان /عنكاوا      البابا فرنسيس يدين الهجوم الذي وقع في بغداد ويصلي من أجل العراق وشعبه      الاعلان عن اسماء الفائزين بجوائز البطريركية الكلدانية لعام 2020      قداسة البطريرك أفرام الثاني يعين نيافة الحبر الجليل مار تيموثاوس متى الخوري مطرانا لأبرشية حمص وحماة وطرطوس وتوابعها للسريان الأرثوذكس خلفا للمثلث الرحمات مار سلوانس بطرس النعمة      المدير العام للدراسة السريانية يزور تربية كركوك ويتفقد المدارس السريانية في المحافظة      رئيس حكومة كوردستان يوجه رسالة للمعلمين      وزير المالية يتحدث عن اقتراض 6 مليارات ويحدد شرطاً لخفض عجز الميزانية      تصاعد القلق من النسخ الجديدة للفيروس والولايات المتحدة تعيد فرض قيود على دخول أراضيها      ريال مدريد يعير "نجم الدكة" إلى أرسنال      وفد إقليم كوردستان يعود إلى بغداد بأجندة حافلة بالقضايا المالية      العراق.. دعم أميركي لتحصين المنطقة الخضراء      بالصور .. احتفالات عيد الغطاس والأضواء الساطعة في إثيوبيا      رسالة البابا فرنسيس بمناسبة اليوم العالمي الخامس والخمسين للاتصالات الاجتماعية ٢٠٢١      قصف صاروخي على مطار بغداد      جونسون: السلالة "البريطانية" من فيروس كورونا أكثر فتكا
| مشاهدات : 1741 | مشاركات: 0 | 2019-10-23 10:39:27 |

الأرز أم الخبز.. أيهما أفضل لصحة الإنسان؟

 

عشتار تيفي كوم - رويترز/

يتبادر إلى أذهان من يبحثون عن حياة صحية أفضل، اختيار الأرز أم الخبز في وجبات الطعام، إلا أن باحثين أكدوا أن اختيار أحدهما يعتمد على أهدافك الغذائية.

الأرز يوفر المزيد من الفيتامينات والمعادن، لكن الخبز أقل في السعرات الحرارية والكربوهيدرات، فالأشخاص الذين يستهلكون الخبز يزنون أقل ويكون لديهم مستوى السكري في الدم ومستويات الكوليسترول مقارنة بمن يستهلكون الأرز.

والأرز يعتبر من أهم الحبوب التي يحتاجها جسم الإنسان ومن مميزاته أنه يقدم في جميع الفصول وتكاد لا تخلو مائدة منه، كما يتناوله الكبار والصغار والمرضى والأصحاء، وهناك حوالي 150 صنفا من الأرز ، وينتمي الأرز لفصيلة النشويات.

ويحتوي كوب من الأرز المطبوخ على 160 سعرا حراريا، وهو يحتوي على ماء وبروتين ومواد دهنية ومواد نشوية وعلى أملاح معدنية وخاصة البوتاسيوم والصوديوم والكالسيوم والمنغنيز والحديد والفسفور والكبريت واليود، ويحتوي الأرز غير المقشور إضافة عن هذه المكونات على فيتامينات (A) و(B)  و(E).

أما بالنسبة للخبز ونبات القمح فهو من أقدم ما عرفه الإنسان و يعود تاريخه ومعرفته إلى العصر الحجري وهو نبات ينتج حبوبا مركبة على شكل سنابل تعتبر الغذاء الرئيسي لكثير من شعوب العالم.

والقيمة الغذائية للخبز والقمح عالية وبشكل عام فإن 100 غرام خبز تحتوي على 250-280 سعرا حراريا، كما أنه لا فرق كبير بين الخبز الأسمر والأبيض في السعرات الحرارية.

فالعامل الأساسي الذي يحدد السعرات الحرارية في الخبز هو كمية الطحين، الذي يحتويه بغض النظر عن نوعه، ويخطئ البعض إذ يظنون أن تحميص الخبز يؤدي إلى فقدان السعرات الحرارية منه، إذ أن الخبز في التحميص يفقد بشكل أساسي الماء وبما أن الماء خال من السعرات الحرارية، فإنه لا يوجد فرق في السعرات الحرارية بين الخبز المحمص وغير المحمص.

التغذية

إذا كنت تحاول الحد من السعرات الحرارية الخاصة بك، فالخبز هو الخيار الأفضل، كون ربع كوب من الأرز البني تحتوي على 108 سعرة حرارية و 3 غرامات من البروتين و 1 غرام من الدهون و 22 غراما من الكربوهيدرات، بينما تحتوي شريحة خبز القمح الكامل على 69 سعرة حرارية و4 غرامات من البروتين و1 غرام من الدهون و12 غراما من الكربوهيدرات.

كما يحتوي الأرز الأبيض والخبز الأبيض على كميات مماثلة من السعرات الحرارية والدهون والكربوهيدرات والبروتين مثل نظرائهم من الحبوب الكاملة.

الألياف

وعندما يتعلق الأمر بالألياف، توفر نصف كوب من الأرز البني 2 غرام من الألياف، وشريحة من خبز القمح الكامل تحتوي على 2 غرام، بينما يحتوي الأرز الأبيض فقط على 0.3 غرام من الألياف والخبز الأبيض يوفر 0.4 غرام فقط.

فالألياف تساعد على الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي، وتحد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب وتساعد في الحفاظ على الوزن، لذا يجب أن تهدف النساء إلى استهلاك 25 غراما يوميا، أما الرجال فيحتاجون نحو 38 غراما من الألياف يوميا.

 











اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2021
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.7664 ثانية