اجتماع المكتب السياسي للمجلس الشعبي الكلداني السرياني الاشوري في مقره بعنكاوا / اربيل      إنطلاق فعاليات مهرجان كوردستان للموسيقى والغناء بحضور المديرية العامة للثقافة والفنون السريانية      بتمويل الوكالة الامريكية للتنمية الدولية، جمعية الثقافة الكلدانية في القوش بالتعاون مع دائرة كهرباء القوش تبدأ بمشروع انارة البلدة      البطريرك ساكو يستقبل المفكر العراقي الدكتور عبد الجبار الرفاعي      المؤتمر السنوي الأول المشترك للجنة التعليم المسيحي ولجنة العائلة      كادر قناة عشتار الفضائية يقوم بجولة ليلية في بلدة باطنايا لمتابعة العمل بمشروع الإنارة المدعوم من قبل الوكالة الامريكية للتنمية الدولية USAID      عائلات آشورية تنزح من تل تمر تزامنًا مع وصول الفصائل الموالية لتركيا إلى حدودها      غبطة البطريرك يونان يحتفل بقداس أحد بشارة زكريا الكاهن      الثقافة السريانية تشارك في ورشة عمل بالجامعة الكاثوليكية      بدء عملية صب الأساسات لأكبر كنيسة في شمال الخليج العربي      شاهد .. قبة الصعود في القدس      دهوك .. أعمال منتدى "السلام والأمن في الشرق الأوسط" في الجامعة الأمريكية      70 في المئة من المحافظات الإيرانية تنضم إلى الاحتجاجات... واشنطن "قلقة" و"الحرس" يتوعد      جنرال أميركي سابق: يجب نقل الأسلحة النووية من تركيا بشكل عاجل      الحزب الديمقراطي للمتظاهرين: البيشمركة أخوتكم ولن يتلطخ اسمها بما لا يرضي الضمير والوطن      مدير برشلونة الرياضي يكشف "خطط نيمار وسواريز وراكيتيتش"      تحذير أميركي: أوقفوا عمليات الليزك فورا لهذه الأسباب      مياه الفيضانات في البندقية تضع كنيستها التاريخية في خطر      البابا فرنسيس يترأس القداس الإلهي احتفالا باليوم العالمي للفقراء: رجاء البائسين لا ينقطع للأبد      دهوك تصل إلى نهائيات جائزة السلام العالمية للحكومات المحلية
| مشاهدات : 441 | مشاركات: 0 | 2019-10-23 10:39:27 |

الأرز أم الخبز.. أيهما أفضل لصحة الإنسان؟

 

عشتار تيفي كوم - رويترز/

يتبادر إلى أذهان من يبحثون عن حياة صحية أفضل، اختيار الأرز أم الخبز في وجبات الطعام، إلا أن باحثين أكدوا أن اختيار أحدهما يعتمد على أهدافك الغذائية.

الأرز يوفر المزيد من الفيتامينات والمعادن، لكن الخبز أقل في السعرات الحرارية والكربوهيدرات، فالأشخاص الذين يستهلكون الخبز يزنون أقل ويكون لديهم مستوى السكري في الدم ومستويات الكوليسترول مقارنة بمن يستهلكون الأرز.

والأرز يعتبر من أهم الحبوب التي يحتاجها جسم الإنسان ومن مميزاته أنه يقدم في جميع الفصول وتكاد لا تخلو مائدة منه، كما يتناوله الكبار والصغار والمرضى والأصحاء، وهناك حوالي 150 صنفا من الأرز ، وينتمي الأرز لفصيلة النشويات.

ويحتوي كوب من الأرز المطبوخ على 160 سعرا حراريا، وهو يحتوي على ماء وبروتين ومواد دهنية ومواد نشوية وعلى أملاح معدنية وخاصة البوتاسيوم والصوديوم والكالسيوم والمنغنيز والحديد والفسفور والكبريت واليود، ويحتوي الأرز غير المقشور إضافة عن هذه المكونات على فيتامينات (A) و(B)  و(E).

أما بالنسبة للخبز ونبات القمح فهو من أقدم ما عرفه الإنسان و يعود تاريخه ومعرفته إلى العصر الحجري وهو نبات ينتج حبوبا مركبة على شكل سنابل تعتبر الغذاء الرئيسي لكثير من شعوب العالم.

والقيمة الغذائية للخبز والقمح عالية وبشكل عام فإن 100 غرام خبز تحتوي على 250-280 سعرا حراريا، كما أنه لا فرق كبير بين الخبز الأسمر والأبيض في السعرات الحرارية.

فالعامل الأساسي الذي يحدد السعرات الحرارية في الخبز هو كمية الطحين، الذي يحتويه بغض النظر عن نوعه، ويخطئ البعض إذ يظنون أن تحميص الخبز يؤدي إلى فقدان السعرات الحرارية منه، إذ أن الخبز في التحميص يفقد بشكل أساسي الماء وبما أن الماء خال من السعرات الحرارية، فإنه لا يوجد فرق في السعرات الحرارية بين الخبز المحمص وغير المحمص.

التغذية

إذا كنت تحاول الحد من السعرات الحرارية الخاصة بك، فالخبز هو الخيار الأفضل، كون ربع كوب من الأرز البني تحتوي على 108 سعرة حرارية و 3 غرامات من البروتين و 1 غرام من الدهون و 22 غراما من الكربوهيدرات، بينما تحتوي شريحة خبز القمح الكامل على 69 سعرة حرارية و4 غرامات من البروتين و1 غرام من الدهون و12 غراما من الكربوهيدرات.

كما يحتوي الأرز الأبيض والخبز الأبيض على كميات مماثلة من السعرات الحرارية والدهون والكربوهيدرات والبروتين مثل نظرائهم من الحبوب الكاملة.

الألياف

وعندما يتعلق الأمر بالألياف، توفر نصف كوب من الأرز البني 2 غرام من الألياف، وشريحة من خبز القمح الكامل تحتوي على 2 غرام، بينما يحتوي الأرز الأبيض فقط على 0.3 غرام من الألياف والخبز الأبيض يوفر 0.4 غرام فقط.

فالألياف تساعد على الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي، وتحد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب وتساعد في الحفاظ على الوزن، لذا يجب أن تهدف النساء إلى استهلاك 25 غراما يوميا، أما الرجال فيحتاجون نحو 38 غراما من الألياف يوميا.

 











اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2019
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 2.3260 ثانية