بالصور.. بناصور ونهاوا      الذكرى 29 لاستقلال أرمينيا      غبطة البطريرك يونان يرسم الأب فراس دردر خوراسقفاً استعداداً لرسامته الأسقفية      رئيس وزراء الفاتيكان: "تناقص أعداد المسيحيّين جراء الهجرة في السنوات الأخيرة من مليون ونصف إلى 300 ألف مسيحيّ"      لمتابعة سير العملية التربوية، ججو والسبعاوي يزوران ناحية القوش      البيان الختامي للاجتماع الاستثنائي للجنة التنفيذية لمجلس كنائس الشرق الأوسط      الراعي: الوجود المسيحي في الشرق بات مقلصا ونحن مدعوون لمواجهة رياح تعصف بأوطاننا      قريبا.. افتتاح قنصلية أرمينيا في اربيل      انتخاب الدكتور ميشال عبس أمينًا عامًا جديدًا لمجلس كنائس الشرق الأوسط      بالصور .. قداس عيد القديس مار متى الناسك - كنيسة ام النور / عنكاوا      وزير الإقليم لشؤون المباحثات مع بغداد: سنعمل على تفعيل المادة 140 من الدستور      ظل الصواريخ المجهولة ثانية في العراق.. رسائل متكررة      الولايات المتحدة.. الدين الاتحادي يصل ضعفي الاقتصاد بحلول 2050      "كوفاكس" لوصول البلدان الفقيرة إلى لقاح      رئيس برشلونة يقف في وجه سواريز      الفاتيكان وبكين يستعدان لتمديد العمل باتفاق تاريخي وقعه الطرفان قبل سنتين      تسجيل 730 إصابة و17 وفاة بفيروس كورونا في إقليم كوردستان      في يوم السلام العالمي، نيجيرفان بارزاني: نجدد التزامنا بحماية وتعزيز السلام      مسؤول أميركي: إيران ربما تملك مواد تكفي لصنع قنبلة نووية بحلول نهاية العام      ريال مدريد يفتتح موسمه في الليغا بتعادل سلبي أمام ريال سوسيداد
| مشاهدات : 1488 | مشاركات: 0 | 2019-10-23 10:39:27 |

الأرز أم الخبز.. أيهما أفضل لصحة الإنسان؟

 

عشتار تيفي كوم - رويترز/

يتبادر إلى أذهان من يبحثون عن حياة صحية أفضل، اختيار الأرز أم الخبز في وجبات الطعام، إلا أن باحثين أكدوا أن اختيار أحدهما يعتمد على أهدافك الغذائية.

الأرز يوفر المزيد من الفيتامينات والمعادن، لكن الخبز أقل في السعرات الحرارية والكربوهيدرات، فالأشخاص الذين يستهلكون الخبز يزنون أقل ويكون لديهم مستوى السكري في الدم ومستويات الكوليسترول مقارنة بمن يستهلكون الأرز.

والأرز يعتبر من أهم الحبوب التي يحتاجها جسم الإنسان ومن مميزاته أنه يقدم في جميع الفصول وتكاد لا تخلو مائدة منه، كما يتناوله الكبار والصغار والمرضى والأصحاء، وهناك حوالي 150 صنفا من الأرز ، وينتمي الأرز لفصيلة النشويات.

ويحتوي كوب من الأرز المطبوخ على 160 سعرا حراريا، وهو يحتوي على ماء وبروتين ومواد دهنية ومواد نشوية وعلى أملاح معدنية وخاصة البوتاسيوم والصوديوم والكالسيوم والمنغنيز والحديد والفسفور والكبريت واليود، ويحتوي الأرز غير المقشور إضافة عن هذه المكونات على فيتامينات (A) و(B)  و(E).

أما بالنسبة للخبز ونبات القمح فهو من أقدم ما عرفه الإنسان و يعود تاريخه ومعرفته إلى العصر الحجري وهو نبات ينتج حبوبا مركبة على شكل سنابل تعتبر الغذاء الرئيسي لكثير من شعوب العالم.

والقيمة الغذائية للخبز والقمح عالية وبشكل عام فإن 100 غرام خبز تحتوي على 250-280 سعرا حراريا، كما أنه لا فرق كبير بين الخبز الأسمر والأبيض في السعرات الحرارية.

فالعامل الأساسي الذي يحدد السعرات الحرارية في الخبز هو كمية الطحين، الذي يحتويه بغض النظر عن نوعه، ويخطئ البعض إذ يظنون أن تحميص الخبز يؤدي إلى فقدان السعرات الحرارية منه، إذ أن الخبز في التحميص يفقد بشكل أساسي الماء وبما أن الماء خال من السعرات الحرارية، فإنه لا يوجد فرق في السعرات الحرارية بين الخبز المحمص وغير المحمص.

التغذية

إذا كنت تحاول الحد من السعرات الحرارية الخاصة بك، فالخبز هو الخيار الأفضل، كون ربع كوب من الأرز البني تحتوي على 108 سعرة حرارية و 3 غرامات من البروتين و 1 غرام من الدهون و 22 غراما من الكربوهيدرات، بينما تحتوي شريحة خبز القمح الكامل على 69 سعرة حرارية و4 غرامات من البروتين و1 غرام من الدهون و12 غراما من الكربوهيدرات.

كما يحتوي الأرز الأبيض والخبز الأبيض على كميات مماثلة من السعرات الحرارية والدهون والكربوهيدرات والبروتين مثل نظرائهم من الحبوب الكاملة.

الألياف

وعندما يتعلق الأمر بالألياف، توفر نصف كوب من الأرز البني 2 غرام من الألياف، وشريحة من خبز القمح الكامل تحتوي على 2 غرام، بينما يحتوي الأرز الأبيض فقط على 0.3 غرام من الألياف والخبز الأبيض يوفر 0.4 غرام فقط.

فالألياف تساعد على الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي، وتحد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب وتساعد في الحفاظ على الوزن، لذا يجب أن تهدف النساء إلى استهلاك 25 غراما يوميا، أما الرجال فيحتاجون نحو 38 غراما من الألياف يوميا.

 











اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2020
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 2.0307 ثانية