اجتماع المكتب السياسي للمجلس الشعبي الكلداني السرياني الاشوري في مقره بعنكاوا / اربيل      إنطلاق فعاليات مهرجان كوردستان للموسيقى والغناء بحضور المديرية العامة للثقافة والفنون السريانية      بتمويل الوكالة الامريكية للتنمية الدولية، جمعية الثقافة الكلدانية في القوش بالتعاون مع دائرة كهرباء القوش تبدأ بمشروع انارة البلدة      البطريرك ساكو يستقبل المفكر العراقي الدكتور عبد الجبار الرفاعي      المؤتمر السنوي الأول المشترك للجنة التعليم المسيحي ولجنة العائلة      كادر قناة عشتار الفضائية يقوم بجولة ليلية في بلدة باطنايا لمتابعة العمل بمشروع الإنارة المدعوم من قبل الوكالة الامريكية للتنمية الدولية USAID      عائلات آشورية تنزح من تل تمر تزامنًا مع وصول الفصائل الموالية لتركيا إلى حدودها      غبطة البطريرك يونان يحتفل بقداس أحد بشارة زكريا الكاهن      الثقافة السريانية تشارك في ورشة عمل بالجامعة الكاثوليكية      بدء عملية صب الأساسات لأكبر كنيسة في شمال الخليج العربي      شاهد .. قبة الصعود في القدس      دهوك .. أعمال منتدى "السلام والأمن في الشرق الأوسط" في الجامعة الأمريكية      70 في المئة من المحافظات الإيرانية تنضم إلى الاحتجاجات... واشنطن "قلقة" و"الحرس" يتوعد      جنرال أميركي سابق: يجب نقل الأسلحة النووية من تركيا بشكل عاجل      الحزب الديمقراطي للمتظاهرين: البيشمركة أخوتكم ولن يتلطخ اسمها بما لا يرضي الضمير والوطن      مدير برشلونة الرياضي يكشف "خطط نيمار وسواريز وراكيتيتش"      تحذير أميركي: أوقفوا عمليات الليزك فورا لهذه الأسباب      مياه الفيضانات في البندقية تضع كنيستها التاريخية في خطر      البابا فرنسيس يترأس القداس الإلهي احتفالا باليوم العالمي للفقراء: رجاء البائسين لا ينقطع للأبد      دهوك تصل إلى نهائيات جائزة السلام العالمية للحكومات المحلية
| مشاهدات : 637 | مشاركات: 0 | 2019-09-30 09:57:22 |

فنّانة باغديدية تحارب داعش من خلال إقامتها لأوّل عرض للأزياء في قضاء الحمدانية

 

عشتار تيفي كوم - ايزيدي 24/

جميل الجميل

 

ضمن أنشطة الترويج لعودة الحياة والأمن لمناطق الأقليات، أقامت الفنّانة الباغديدية “رؤى فرج البنّا” في قاعة دار مار بولس للخدمات الكنسية عرضا خاصا للأزياء.

بدأت الإحتفالية بالتعريف عن الفنّانة وأعمالها وهدفها من إقامة هذا النشاط ومن ثمّ بدأ عرض الأزياء التراثية القديمة التي تخصّ الحضارة العراقية ومن ثمّ عرض الأزياء الخاصة المستوحاة من الثقافة العراقية وبعد ذلك عرض أزياء “مودرن” الحديثة العهد ومن ثمّ عرض تسعة تصاميم للأطفال وبعد ذلك شكرت الفنّانة الحاضرين وعلى تشجيع هذا النوع من الفنّ.

حضر الإحتفالية عضو مجلس محافظة نينوى والاباء الكهنة والاخوات الراهبات وشخصيات مجتمعية ، ويعتبر هذا العرض الاول من نوعه في تاريخ بغديدا . يمكننا القول ” اليوم في سابقة هي الأولى من نوعها جرى استنطاق للتاريخ بكل قيمه وجمالياته وارثه الغني بقيم حداثوية جمالية معاصرة أضفت للتاريخ وللحاضر تركيبة تربطها الآواصر الإجتماعية حيث إمتزج العروض بين الماضي والحاضر والمستقبل باللون والحركة والرمز والتعبير في تكوينات جمعت بين قيم الماضي والحاضر والمستقبل فأنتجت عرضا للأزياء جمع كل القيم الجمالية في قيمة عصرية .الف الف مبروك لك ست رؤى على هذا الابداع المتميز والذي نال اعجاب كل الحضور .والى مزيد من التألق والابداع .

قالت الفنانة رؤى البنّا لــ إيزيدي 24 ” إنّ هذا هو العرض الأول في مدينتي بغديدا ويعتبر هذا العرض هو تشيجع للإبداع النسوي وخاصة إبداع المرأة بالرّغم من العديد من المشاكل التي تصادفها، كما أنّني إستطعت أطوّر الأزياء القديمة بحلّة حديثة مع الحفاظ على هوية هذه الأزياء، وهذا المعرض جاء بعد أن قمت بعروض سابقة منها في تركيا وأربيل”.

وأكّد وسام دنحا لـــ إيزيدي 24 ” بأنّ هذا العرض يشكّل طابعا قيّما ومهمّا جدا في مدينة بغديدا لأصالة هذه المنطقة وتمسّكها بالتجدد ، كما أنّ هذه الخطوة تدلّ على عودة الحياة وعودة الناس إلى مدنهم بعد تحريرها من سيطرة داعش”.

وجدير ذكره بأنّ مدينة بغديدا أو قره قوش (بالسريانية: ܒܓܕܝܕܐ) هي بلدة سريانية تقع في محافظة نينوى شمال العراق على بعد نحو 32 كم جنوب شرق مدينة الموصل و 60 كم غرب مدينة أربيل، على الضفة الشرقية لنهر دجلة الذي يشكل مع نهر الخازر المنطقة الجنوبية من سهل نينوى بالقرب من مدينتي نينوى و كالح الأثريتيين. تتوسط بخديدا سبع كنائس وعددًا من الأديرة التاريخية والتلال والمناطق الأثرية. تعتبر البلدة كذلك مركز قضاء الحمدانية أحد الاقضية الخمسة للمحافظة. ولجأ أهالي المدينة جميعهم إلى كردستان العراق بعد احتلالها من قبل تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) بتاريخ 6 أغسطس 2014. و بقت بغديدا تحت احتلال تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) إلى 19 أكتوبر 2016 بعد معركة الموصل حيث بدأ بعض أهالي بغديدا الرجوع اليها.













اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2019
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 2.0039 ثانية