القداس الالهي بمناسبة الاحد الاول من ‏الصوم الاربعيني ‏- كنيسة ام النور للسريان الارثوذكس في عينكاوا ‏      الخارجية الأميركية: حماية حقوق المكونات في العراق ستؤدي لاستقرار إقليم كوردستان      " مار قرياقوس " ... اول مناسبة يفرح بها ابناء بغديدا بعد حادثة قاعة العرس      اجتماع في الدراسة السريانية لتشكيل لجنة فرعية للاستراتيجية الوطنية للتربية والتعليم العالي      بيان المجلس الشعبي الكلداني السرياني الاشوري ( سورايا ) بمناسبة اعياد أذار و نوروز      غبطة البطريرك يونان يحتفل بقداس عيد القديس مار يوسف البارّ في كنيسة مار يوسف، الزاهرية – طرابلس، شمال لبنان      وفدٌ من أسايش عينكاوا يزور البطريرك ساكو في مقر إقامته      الاحتفال بمناسبة جمعة الموتى المؤمنين‏- كنيسة ام النور في عنكاوا      لقاء أخويات الاعدادية لإيبارشية اربيل الكلدانية – عنكاوا      بالصور.. وقفة استذكارية للذكرى السادسة والثلاثون لتعرض مدينة حلبجة للقصف الكيمياوي / عنكاوا      بيان من المكتب السياسي للحزب الديمقراطي الكوردستاني إلى جماهير شعب كوردستان و العراق      العراق يمضي في مشروع المفاعل النووي الصفري.. تعرف على تفاصيله      الصين تتهم الولايات المتحدة "بتهديد الأمن العالمي" بعد تقرير عن أقمار سبيس إكس للتجسس      العراق بالمرتبة السابعة عربياً والـ 33 عالمياً بمؤشر البؤس      مع إقبال الكثيرين عليه.. تحذير من "خطر" يشكله الصيام المتقطع      بانتظار إعلان "التأهب" في بريطانيا.. هل لكيت ميدلتون علاقة؟      هذه الأطعمة تؤثر بالسلب على امتصاص هرمون الثيروكسين      برشلونة يسحق أتلتيكو مدريد بثلاثية ويتقدم للمركز الثاني      أربيل تدخل "حالة التأهب" تحسباً لتقلبات الطقس      القبض على 262 عاملاً آسيوياً دخلوا العراق بصورة غير شرعية
| مشاهدات : 1271 | مشاركات: 0 | 2019-09-21 12:44:00 |

لوقا والتوراة

يوسف جريس شحادة

 

 

كفرياسيف_www.almohales.org

في المادة أدناه،نقف عند الآيات الأربع الأولى من إنجيل لوقا للإصحاح الأوّل،هذه وظيفة قمنا بتسليمها من خلال الدراسة اللاهوتية للكتاب المقدّس. وهي من سلسلة مواد حول الربط بين التوراة والعهد الجديد،ويبقى السؤال :" هل يمكن فهم الإنجيل دون الرجوع والمقارنة للتوراة"؟

"إِذْ كَانَ كَثِيرُونَ قَدْ أَخَذُوا بِتَأْلِيفِ قِصَّةٍ فِي الأُمُورِ الْمُتَيَقَّنَةِ عِنْدَنَا، كَمَا سَلَّمَهَا إِلَيْنَا الَّذِينَ كَانُوا مُنْذُ الْبَدْءِ مُعَايِنِينَ وَخُدَّامًا لِلْكَلِمَةِ، رَأَيْتُ أَنَا أَيْضًا إِذْ قَدْ تَتَبَّعْتُ كُلَّ شَيْءٍ مِنَ الأَوَّلِ بِتَدْقِيق، أَنْ أَكْتُبَ عَلَى التَّوَالِي إِلَيْكَ أَيُّهَا الْعَزِيزُ ثَاوُفِيلُسُ، لِتَعْرِفَ صِحَّةَ الْكَلاَمِ الَّذِي عُلِّمْتَ بِهِ".

++استخدام "إذ יען"  ليبيّن لنا لوقا سبب الكتابة ويظهر ذلك من الآيات أعلاه وليضيف معلومات لم ترد عند متى ومرقس مثل ولادة يوحنا وغيرهم.

++" كثيرين" ناهيك عن متى ومرقس من الإنجيليين وعاشوا قبل لوقا  وكتبوا الإنجيل بحسب كل منهما،وهناك كتابات لم تدوّن كبشائر وتمّ الاحتفاظ بهذه الكتابات مع انه كانت متداولة في القرون الأولى،والأمر كان من قبل في العهد القديم باحتفاظ الآباء بأسفار مثل باروخ وطوبيا ويهوديت وغيرهم مثلما ورد في سفر العدد 14 :21 :" لِذلِكَ يُقَالُ فِي كِتَابِ «حُرُوبِ الرَّبِّ»: «وَاهِبٌ فِي سُوفَةَ وَأَوْدِيَةِ أَرْنُونَ" وسفر يشوع 13 :10 :" فَدَامَتِ الشَّمْسُ وَوَقَفَ الْقَمَرُ حَتَّى انْتَقَمَ الشَّعْبُ مِنْ أَعْدَائِهِ. أَلَيْسَ هذَا مَكْتُوبًا فِي سِفْرِ يَاشَرَ؟ فَوَقَفَتِ الشَّمْسُ فِي كَبِدِ السَّمَاءِ وَلَمْ تَعْجَلْ لِلْغُرُوبِ نَحْوَ يَوْمٍ كَامِل".والمقصود بكاتبي: حروب الربّ و سفر ياشر".وهل هذه موجودة اليوم؟من الواضح أنها كانت متداولة في الماضي البعيد ولكن الآباء لم تضفها للكتاب المقدس الموجود بين أيدينا اليوم والأسباب عديدة لذلك.  

++"بتأليف _ ترتيب" هذا بتأثير لفيفة البركات الفصل الرابع الصفحة 28 :" الأب سمعان ألّف _رتّب الثماني عشر بركات" أي وضع كل شيء بمكانه. ويقصد لوقا ان ما سبقه بحاجة لترتيب وتنظيم الأمور وهنا مقارنة مع الازائيين نجد عند لوقا أحداث انفرد بها .

++"قصة الأمور المتيقنة عندنا " أي اعتراف لوقا بالتقليد المسلّم شفاهيًّا ولا جدال ومناقشة بقضية التسليم الشريف،وهنا جوابا قاطعا لمن يدّعي بطلان التسليم والتقليد المقدّس.

++ " كَمَا سَلَّمَهَا إِلَيْنَا الَّذِينَ كَانُوا مُنْذُ الْبَدْءِ مُعَايِنِينَ وَخُدَّامًا لِلْكَلِمَةِ " معاينين وعاينّا، يرجع للآية السابقة ليحقق ما جاء قبل أي تسلمنا من أناس حسب ما  شاهدوا ورأوا وعاينوا  وهم تلاميذ يسوع والرسل  انظر لوقا 48 :24 :"  وَأَنْتُمْ شُهُودٌ لِذلِكَ".

++ "وخدّاما" عبارة عن التلاميذ وكناية عن التلاميذ {راجع ما نشرنا عن المحسّنات الأدبية في الكتاب المقدس الكناية Motonymy  } والتلاميذ لخدمة معلّمهم :" فَأَجَابَ يَشُوعُ بْنُ نُونَ خَادِمُ مُوسَى مِنْ حَدَاثَتِهِ وَقَالَ: «يَا سَيِّدِي مُوسَى، ارْدَعْهُمَا!»{العدد 28 : 11 } وكذلك 1 صم 1 :3 :" فَأَجَابَ يَشُوعُ بْنُ نُونَ خَادِمُ مُوسَى مِنْ حَدَاثَتِهِ وَقَالَ: «يَا سَيِّدِي مُوسَى، ارْدَعْهُمَا!»وسفر الملوك الثاني 11 :3 :"  فَقَالَ يَهُوشَافَاطُ: «أَلَيْسَ هُنَا نَبِيٌّ لِلرَّبِّ فَنَسْأَلَ الرَّبَّ بِهِ؟» فَأَجَابَ وَاحِدٌ مِنْ عَبِيدِ مَلِكِ إِسْرَائِيلَ وَقَالَ: «هُنَا أَلِيشَعُ بْنُ شَافَاطَ الَّذِي كَانَ يَصُبُّ مَاءً عَلَى يَدَيْ إِيلِيَّا».

ولخّص لنا احد الحكماء الشيوخ في المشناة:" خدمة التلاميذ لمعلميهم أعظم من تعلّمهم ودراستهم هم" قارن وأقوال الآباء القديسين وخصوصا في بستان الرهبان عن الطاعة وخدمة التلميذ لأبيه الروحي.

++ "الكلمة"  وباللغة الآرامية المستخدمة زمن الرب المسيح " מימרא דה " أي " كلمة الله" وفسّر التلمود الكلمة :" الحكمة تاج الخليقة وتاج الحكمة كلمة الله" وما ارهب أعمالك يا رب بحكمة صنعتها، وفي سفر الأمثال  19 :3 :" الرَّبُّ بِالْحِكْمَةِ أَسَّسَ الأَرْضَ. أَثْبَتَ السَّمَاوَاتِ بِالْفَهْم".

ولا بد من وقفة هنا، "كلمة الله"  في سفر المشناة التاسعة:" كلمة _صوت الله وروح الله وكلام الله" :" فَلَمَّا سَمِعْتُمُ الصَّوْتَ مِنْ وَسَطِ الظَّلاَمِ، وَالْجَبَلُ يَشْتَعِلُ بِالنَّارِ، تَقَدَّمْتُمْ إِلَيَّ، جَمِيعُ رُؤَسَاءِ أَسْبَاطِكُمْ وَشُيُوخُكُمْ" تثنية 23 :5 .

وروح الله:" بِكَلِمَةِ الرَّبِّ صُنِعَتِ السَّمَاوَاتُ، وَبِنَسَمَةِ "وبروح " فِيهِ كُلُّ جُنُودِهَا.مزمور 6 :33

انتبه في كل عبارة يرد" كلمة الله او الكلمة" المقصود هو المسيح،كما قال يوحنا في بدء إنجيله وسفر الأمثال 24 :8 :" إِذْ لَمْ يَكُنْ غَمْرٌ أُبْدِئْتُ. إِذْ لَمْ تَكُنْ يَنَابِيعُ كَثِيرَةُ الْمِيَاهِ." أي حكمة الكلمة. רש"י { שלמה יצחקי - רש"י من كبار المفسرين للتوراة والتلمود ويسمّى بالآرامية - "פרשנדתא اي مفسّر الدين، وُلد في مدينة " طرويش טרוייש (Troyes)  في فرنسا سنة 1040 ومات سنة 1105 ,خال الراب راشي هو الراب شمشون من تلاميذ الحكيم الكبير والعالم بالتفسير الراب جرشوم.وتعلّم في المؤسسة التي أسسها خاله لتفسير التوراة وبعد وفاة معلّمه ترأس مدرسة التفسير } يفسّر" كلمة الله هي الخليقة كلها " والعبارة الآرامية:" מימרא דה' " مثلها مثل " وخداما للكلمة" أعلاه بالنص " משרתי דבר ה' " أي :" خداما للمخلص يسوع" دون ذكر الاسم بشكل واضح.

++" رَأَيْتُ أَنَا أَيْضًا إِذْ قَدْ تَتَبَّعْتُ كُلَّ شَيْءٍ مِنَ الأَوَّلِ بِتَدْقِيق، أَنْ أَكْتُبَ عَلَى التَّوَالِي إِلَيْكَ أَيُّهَا الْعَزِيزُ ".

" ثَاوُفِيلُسُ "من الوجهاء ولربما من المسؤولين في القصر الملكي لو لم يكن هكذا لماذا لوقا يوجّه له النص؟ أضف إلى ذلك التعبير "أيها العزيز" صفة الملوك باللغة اليونانية قارن أعمال 26 :23 :"  كُلُودِيُوسُ لِيسِيَاسُ، يُهْدِي سَلاَمًا "إِلَى الْعَزِيزِ فِيلِكْسَ الْوَالِي:"  

" بتدقيق" هل يقصد لوقا ان ما كان قبله غير دقيق أو صحيح؟هكذا يفكر الهرطوقي الملحد،لا بل يؤكد هنا لوقا ان ما كان أيضا بتدقيق وهو سيسير على نهج التدقيق لسالفيه،وهدفه توضيح وتفسير وشرح للنصوص فالكتاب المقدس بعهديه هو صوت الرب والكاتب يسرد النص ويفسر في كتاباته المقدسة،وتأكيدا لهذا الآية الرابعة:"  لِتَعْرِفَ صِحَّةَ الْكَلاَمِ الَّذِي عُلِّمْتَ بِهِ" أي يا ملحد،لا تظن ان ما كان غير دقيق وصحيح لا بل تأكيدا وترسيخا لما علّمت به.

++نشكر كل خوري يرسل لنا تقييمه ورده وتوضيحاته للنص اعلاه.

 










أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6406 ثانية