"العدل والتنمية لحقوق الانسان" تطالب الاتحاد الاوروبي بمنع ترحيل اللآجئين المسيحيين للعراق وسوريا ومصر      خورنة مار كوركيس الشهيد -شيوز تحتفل بالاحد السابع من ايليا وتفتتح مغارة الرحمة الالهية      الكاثوليكوس آرام الأول: “يجب على المسؤولين السياسيين أن يعدوا الشعب اللبناني علناً ورسمياً عن بدء الإجراءات الإصلاحية المباشرة فعلياً وسريعاً”      الدراسة السريانية في مهرجانها السابع / بغديدي      الاسقف مار بنيامين ايليا القادم من استراليا يزور قناة عشتار الفضائية      البطريرك يونان يطلق موقفاً ونداءً ملحّاً "من أجل لبنان الذي يمرّ بأيّامٍ صعبةٍ وعصيبة"      إقتراب المعارك من منطقة الخابور يعيد الذاكرة لمجازر داعش بحسب إعلامي سرياني      مجلس أعيان بغديدا يعقد مؤتمرا استثنائيا      بالصور .. ميليشيات المعارضة تستولي على أملاك المسيحيين في تل أبيض / سوريا      رسامة مطرانين جديدين للكنيسة السريانية الارثوذكسية      لجنة التحقيق بقتل المتظاهرين توصي بإعفاء 27 مسؤولاً أمنياً من مناصبهم      بيان صادر عن رئاسة إقليم كوردستان      ترشيحات الكرة الذهبية.. هيمنة لليفربول وغياب "نجوم كبيرة"      بغداد: القوات الأميركية التي دخلت لن تبقى في العراق      القوات الأمريكية المنسحبة من كوردستان سوريا تصل إلى إقليم كوردستان      أرقام لن تصدقها.. الكشف عن "المهدور" من الطعام حول العالم      ريال مدريد يفاوض مدربه السابق.. وزيدان في عين العاصفة      البابا فرنسيس يترأس القداس الإلهي في بازيليك القديس بطرس احتفالا باليوم الإرسالي العالمي      أكبر ألغاز علم الفلك الحديث غموضاً.. هل يمكن أن يكون «الكوكب التاسع» ثقباً أسود قديماً؟      وزير الدفاع الأمريكي: توقع انتقال كل القوات الأمريكية المنسحبة من سوريا إلى العراق
| مشاهدات : 1051 | مشاركات: 0 | 2019-08-12 09:31:11 |

الشعراء السريان ينشدون شعرًا لشعبهم الأصيل ولشهدائهم الأبرار

 

عشتار تيفي كوم/

في جمعية الثقافة الكلدانية في عنكاوا، أعلنت عريفة الحفل السيدة ريفان مؤيد خضر عن بدء فعاليات اليوم الثاني من مهرجان الفنون السريانية الذي تقيمه المديرية العامة للثقافة والفنون السريانية، وذلك في الساعة السابعة من مساء السبت الموافق 10/ آب/ 2019.

أستهل نشاط اليوم الثاني بكلمة إرتجالية مقتضبة قدّمها المدير العام، الدكتور روبين بيت شموئيل، ذكر فيها أهمية إحتفاء مهرجان الفنون السريانية وتزامنه مع اليوم العالمي للشعوب الأصيلة في العالم، والذي أقرته الأمم المتحدة واصفة الشعب الأصيل بأنه "هو الذي ولد وعاش وتوالد وصار جزءًا من مكان معين وله ثقافة وتاريخ معين، ويريد المحافظة على عاداته وتقاليده وثقافته، وهو الذي يعاني من الظلم لأنه يختلف عن الشعب الذي يسيطر على الحكومة". وتزامنه أيضاً مع ذكرى المذابح التي اقترفت بحق شعبنا المسالم الأعزل في سميل، مؤكدًا أن شهدائنا الذين يرقدون تحت الأرض، هم الذين جعلوا نحن الأحفاد والأبناء نعيش فوقها. ثم شكر موقف الشعراء والكتاب المشرّف في المشاركة والمساهمة بإلقاء قصائدهم ونتاجاتهم، الذين قدموا من معظم بلدات وقرى شعبنا، واصفًا أياهم بالشعراء الاحرار الذين رفضوا التبعية والخضوع والخنوع إلا لإرادتهم الحرة.

وكرر شكره الخاص وتقديره العالي للموظفات والموظفين الذين عملوا بتفان وبروح مسؤولة حتى في أيام عطلتهم الرسمية، من أجل أنجاح المهرجان، وإخراجه بأجمل صورة وتنظيم.

ثم اعتلت المنصة عريفة الحفل ريتا عامر يوسف لتعلن عن أسماء الشعراء (23 شاعرًا)، الذين ألقوا شعرهم تباعًا وحسب الترتيب الأبجدي وهم : "إبراهيم خضر، أثير نوح، أمير بولص، أيثم فرنسيس، براء نجيب، بروين شمعون، بطرس نباتي، جبرائيا ماموكا، جميل الجميل، دقيانوس قبو، رمزي هرمز ياكو، روبين بيت شموئيل، سهام جبوري، صلاح سركيس، عبدالله نوري، عصام فلفل، كاميران دخوكا، كريم اينا، كوثر نجيب، مارتن كورش، منال أبونا، نوئيل جميل، ويوسف عوديشو".

وختم اليوم الثاني من مهرجان الفنون السريانية بتقديم الشكر العميق للحضور الكريم، وللشعراء المشاركين، ولجمعية الثقافة الكلدانية لتعاونها في عقد اليوم الثاني للمهرجان في قاعتها الخاصة. وإلى اللقاء في اليوم الثالث والأخير للمهرجان (11/ آب/ 2019) الذي سيعقد في مدينة دهوك، ويتضمن عروضًا مسرحية، وقراءات شعرية ثانية.













































اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2019
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 2.4578 ثانية