أنشطة روحية في مواجهة العزلة (نبذة عن نشاطات أبرشية مار أدي الكلدانية في كندا)      رئيس الجمهورية الارمني أرمين سركيسيان يزور نصب ساردارابات التذكاري بيوم ذكرى تأسيس الجمهورية ال1 ب1918      البرنامج الإذاعي للاتحاد الآشوري العالمي يلتقي الدكتور رون سوسيك مؤلف الكتاب المسمى "النبوءة الآشورية"      بالصور .. كاميرا قناة عشتار في قرية داودية      سيادة المطران مار نيقوديموس: "نوصيكم بالمحافظة على الاجراءات والتعليمات الصادرة من الجهات الصحية المختصة"      البابا فرنسيس يجدد الالتزام المسكوني في اليوبيل الفضي على صدور الرسالة العامة "ليكونوا واحدًا"      بالصور .. قناة عشتار تتجول في شقلاوا      تهنئة من المجلس الشعبي الكلداني السرياني الاشوري بمناسبة عيد الفطر المبارك      جمعية عون الكنيسة المتألمة: مساعدات لأكثر من 20 ألف أسرة سورية مسيحية      ترامب يدعو إلى السماح بإعادة فتح أماكن العبادة: نحن بحاجة إلى صلوات أكثر وليس أقل      رئاسة حكومة إقليم كوردستان تحذر الأهالي من التراخي أمام فيروس كورونا      تسجيل صوتي .. زعيم داعش الجديد يهاجم "تجمعات الفسق" ويتعهد بشن هجمات      ترامب يوقع أمرًا تنفيذيًا يهدف إلى الحد من الحماية التي تتمتع بها منصات التواصل      "ضوء أخضر" لاستئناف الكالتشيو.. في هذا الموعد      بلا ندم.. شركة أسترالية تفجر موقعا تراثيا عمره آلاف السنين      رسالة البابا فرنسيس إلى أساقفة إنجلترا وبلاد الغال لمناسبة الاحتفال بيوم الحياة ٢٠٢٠      أربيل تسجل إصابات جديدة بفيروس كورونا      فيروس كورونا: عودة التدريبات الجماعية لأندية الدوري الإنكليزي لكرة القدم بعد توقفها لشهرين      "الموجة الثانية" تُدخل المزيد للمستشفيات وترفع درجة الحذر في كوردستان      أنباء عن وفيات بكورونا بين معتقلين في العراق.. و"إجراءات غير مسبوقة" في بغداد
| مشاهدات : 1370 | مشاركات: 0 | 2019-08-12 09:31:11 |

الشعراء السريان ينشدون شعرًا لشعبهم الأصيل ولشهدائهم الأبرار

 

عشتار تيفي كوم/

في جمعية الثقافة الكلدانية في عنكاوا، أعلنت عريفة الحفل السيدة ريفان مؤيد خضر عن بدء فعاليات اليوم الثاني من مهرجان الفنون السريانية الذي تقيمه المديرية العامة للثقافة والفنون السريانية، وذلك في الساعة السابعة من مساء السبت الموافق 10/ آب/ 2019.

أستهل نشاط اليوم الثاني بكلمة إرتجالية مقتضبة قدّمها المدير العام، الدكتور روبين بيت شموئيل، ذكر فيها أهمية إحتفاء مهرجان الفنون السريانية وتزامنه مع اليوم العالمي للشعوب الأصيلة في العالم، والذي أقرته الأمم المتحدة واصفة الشعب الأصيل بأنه "هو الذي ولد وعاش وتوالد وصار جزءًا من مكان معين وله ثقافة وتاريخ معين، ويريد المحافظة على عاداته وتقاليده وثقافته، وهو الذي يعاني من الظلم لأنه يختلف عن الشعب الذي يسيطر على الحكومة". وتزامنه أيضاً مع ذكرى المذابح التي اقترفت بحق شعبنا المسالم الأعزل في سميل، مؤكدًا أن شهدائنا الذين يرقدون تحت الأرض، هم الذين جعلوا نحن الأحفاد والأبناء نعيش فوقها. ثم شكر موقف الشعراء والكتاب المشرّف في المشاركة والمساهمة بإلقاء قصائدهم ونتاجاتهم، الذين قدموا من معظم بلدات وقرى شعبنا، واصفًا أياهم بالشعراء الاحرار الذين رفضوا التبعية والخضوع والخنوع إلا لإرادتهم الحرة.

وكرر شكره الخاص وتقديره العالي للموظفات والموظفين الذين عملوا بتفان وبروح مسؤولة حتى في أيام عطلتهم الرسمية، من أجل أنجاح المهرجان، وإخراجه بأجمل صورة وتنظيم.

ثم اعتلت المنصة عريفة الحفل ريتا عامر يوسف لتعلن عن أسماء الشعراء (23 شاعرًا)، الذين ألقوا شعرهم تباعًا وحسب الترتيب الأبجدي وهم : "إبراهيم خضر، أثير نوح، أمير بولص، أيثم فرنسيس، براء نجيب، بروين شمعون، بطرس نباتي، جبرائيا ماموكا، جميل الجميل، دقيانوس قبو، رمزي هرمز ياكو، روبين بيت شموئيل، سهام جبوري، صلاح سركيس، عبدالله نوري، عصام فلفل، كاميران دخوكا، كريم اينا، كوثر نجيب، مارتن كورش، منال أبونا، نوئيل جميل، ويوسف عوديشو".

وختم اليوم الثاني من مهرجان الفنون السريانية بتقديم الشكر العميق للحضور الكريم، وللشعراء المشاركين، ولجمعية الثقافة الكلدانية لتعاونها في عقد اليوم الثاني للمهرجان في قاعتها الخاصة. وإلى اللقاء في اليوم الثالث والأخير للمهرجان (11/ آب/ 2019) الذي سيعقد في مدينة دهوك، ويتضمن عروضًا مسرحية، وقراءات شعرية ثانية.













































اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2020
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 2.5472 ثانية