في اليوم العالمي للتسامح .. مسرور بارزاني يؤكد ضرورة ترسيخ الاعتدال والوسطية والتعايش      الجمعية العراقية لحقوق الانسان في الولايات المتحدة الامريكية تشارك في ورشة عمل حول مستقبل العراق في ظل التحديات المحلية والدولية والاقليمية      منظمة UPP الإيطالية تتوّج مدرسة أور بإكليل العودة والفرح في مدينة بغديدا      جمعية حدياب للكفاءات بالتعاون مع الجامعة الكاثوليكية في اربيل عنكاوا تقيم ورشة علمية      البيان الختامي للدورة الـ53 لمجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان      لتحقيق الأهداف الواردة في وثيقة الأخوّة الإنسانية من أجل السلام العالمي والعيش المشترك.. البابا فرنسيس يستقبل شيخ الأزهر أحمد الطيب      من جديد الولايات المتحدة الأمريكية ترصد مكافأة مالية للحصول على معلومات حول مصير خمسة رجال دين مسيحيين مختطفين في سوريا      ‎قداسة البطريرك مار اغناطيوس يحتفل بالقداس الإلهي في منطقة سنتياغو أتيتلان - غواتيمالا      انطلاق أعمال النسخة الثانية من قمة قادة الأديان حول العالم/ العاصمة الأذرية باكو      بيان من مجلس رؤساء الطوائف المسيحية بخصوص الاوضاع الاخيرة في العراق      دهوك تصل إلى نهائيات جائزة السلام العالمية للحكومات المحلية      ألمانيا تتأهل لنهائيات أمم أوروبا بعد فوز كبير على بيلاروسيا      إيران.. تزايد وتيرة التظاهرات والداخلية تهدد بقمع المحتجين      العراق.. تعطيل دوائر حكومية بـ3 محافظات وإغلاق معبر مع إيران      حكومة كوردستان تخصص ميزانية لاستئناف بناء 12 سدا      حقوق الانسان النيابية تحذر من "الطرف الثالث" بالتظاهرات وتعتبر تفجير التحرير تطور خطير      استطلاع يكشف مستوى التأييد الشعبي لترامب مع بدء جلسات مساءلته      فيلم الجوكر يدخل التاريخ بإيرادات تتخطى حاجز المليار دولار      ميسي: لطالما أحببت الفوز على البرازيل      غبطة البطريرك يونان يترأس القداس بمناسبة عيد القديس مار حبيب الشهيد شمّاس الرها
| مشاهدات : 1096 | مشاركات: 0 | 2019-08-12 09:31:11 |

الشعراء السريان ينشدون شعرًا لشعبهم الأصيل ولشهدائهم الأبرار

 

عشتار تيفي كوم/

في جمعية الثقافة الكلدانية في عنكاوا، أعلنت عريفة الحفل السيدة ريفان مؤيد خضر عن بدء فعاليات اليوم الثاني من مهرجان الفنون السريانية الذي تقيمه المديرية العامة للثقافة والفنون السريانية، وذلك في الساعة السابعة من مساء السبت الموافق 10/ آب/ 2019.

أستهل نشاط اليوم الثاني بكلمة إرتجالية مقتضبة قدّمها المدير العام، الدكتور روبين بيت شموئيل، ذكر فيها أهمية إحتفاء مهرجان الفنون السريانية وتزامنه مع اليوم العالمي للشعوب الأصيلة في العالم، والذي أقرته الأمم المتحدة واصفة الشعب الأصيل بأنه "هو الذي ولد وعاش وتوالد وصار جزءًا من مكان معين وله ثقافة وتاريخ معين، ويريد المحافظة على عاداته وتقاليده وثقافته، وهو الذي يعاني من الظلم لأنه يختلف عن الشعب الذي يسيطر على الحكومة". وتزامنه أيضاً مع ذكرى المذابح التي اقترفت بحق شعبنا المسالم الأعزل في سميل، مؤكدًا أن شهدائنا الذين يرقدون تحت الأرض، هم الذين جعلوا نحن الأحفاد والأبناء نعيش فوقها. ثم شكر موقف الشعراء والكتاب المشرّف في المشاركة والمساهمة بإلقاء قصائدهم ونتاجاتهم، الذين قدموا من معظم بلدات وقرى شعبنا، واصفًا أياهم بالشعراء الاحرار الذين رفضوا التبعية والخضوع والخنوع إلا لإرادتهم الحرة.

وكرر شكره الخاص وتقديره العالي للموظفات والموظفين الذين عملوا بتفان وبروح مسؤولة حتى في أيام عطلتهم الرسمية، من أجل أنجاح المهرجان، وإخراجه بأجمل صورة وتنظيم.

ثم اعتلت المنصة عريفة الحفل ريتا عامر يوسف لتعلن عن أسماء الشعراء (23 شاعرًا)، الذين ألقوا شعرهم تباعًا وحسب الترتيب الأبجدي وهم : "إبراهيم خضر، أثير نوح، أمير بولص، أيثم فرنسيس، براء نجيب، بروين شمعون، بطرس نباتي، جبرائيا ماموكا، جميل الجميل، دقيانوس قبو، رمزي هرمز ياكو، روبين بيت شموئيل، سهام جبوري، صلاح سركيس، عبدالله نوري، عصام فلفل، كاميران دخوكا، كريم اينا، كوثر نجيب، مارتن كورش، منال أبونا، نوئيل جميل، ويوسف عوديشو".

وختم اليوم الثاني من مهرجان الفنون السريانية بتقديم الشكر العميق للحضور الكريم، وللشعراء المشاركين، ولجمعية الثقافة الكلدانية لتعاونها في عقد اليوم الثاني للمهرجان في قاعتها الخاصة. وإلى اللقاء في اليوم الثالث والأخير للمهرجان (11/ آب/ 2019) الذي سيعقد في مدينة دهوك، ويتضمن عروضًا مسرحية، وقراءات شعرية ثانية.













































اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2019
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 2.2743 ثانية