بيان من مجلس رؤساء الطوائف المسيحية بخصوص الاوضاع الاخيرة في العراق      البطريرك ساكو يستقبل السفير الفاتيكاني بمناسبة إنتهاء خدمته      جولة وفد الدراسة السريانية في محافظة البصرة      ‎قداسة البطريرك مار اغناطيوس يحتفل بالقداس الإلهي في سانتا كروز باريياس - غواتيمالا      وفود حكومية وحزبية ومجتمعية وشخصيات تهنيء مجلس أعيان قره قوش/ بغديدا      منظمة شلومو للتوثيق تعقد مؤتمرها الثالث وتنتخب هيئة ادارية جديدة      لمناسبة نشر الاعمال الموسوعية عن “المسألة الكلدانية والآشورية”:ممثل الكاردينال ساكو: وحدة الكنائس الشقيقة بين الأمنية والمبادرة      كنائس الشرق الأوسط: شهادة الأب بيدويان علامة قيامة ورجاء في مواجهة الإجرام      البابا فرنسيس يتضامن مع الكنيسة الأرمنية الكاثوليكية في سورية      غبطة البطريرك يونان يشارك في أعمال الدورة السنوية العادية الثالثة والخمسين لمجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان      البابا فرنسيس: نحن مدعوون للسير مع الجميع من أجل بناء ثقافة لقاء متناغمة وحقيقية      اسود الرافدين يتغلبون على ايران بهدفين لهدف      إقليم كوردستان يحذر من تدهور أوضاع العراق ويعرض "كل أنواع التعاون"      في اليوم العالمي لمرضى السكري.. أكثر من 400 مليون شخص مصاب      مظاهرات العراق تستعيد زخمها والصدر يدعو لإضراب عام      الولايات المتحدة: بدء الجلسات العلنية في الكونغرس لإجراءات عزل ترامب      الندوة الكتابية الثالثة للجنة الكتابية التابعة لأبرشية بغداد الكلدانية      رئيس إقليم كوردستان يصل بغداد      سجناء داعش يؤكدون: عقول "التنظيم" الكبيرة أحرار      خطاب "شديد اللهجة" من ريال مدريد لكل الهيئات الكروية الكبرى
| مشاهدات : 1170 | مشاركات: 0 | 2019-08-10 09:44:36 |

الجمعية العراقية لحقوق الانسان تشارك في ورشة عمل حول تعزيز العلاقة بين البرلمان والمنظمات المدنية

 

 عشتار تيفي كوم/

 شارك سكرتير الجمعية العراقية لحقوق الانسان السيد حميد مراد في ورشة عمل اقامها المعهد العراقي ( (IRAQI  FOUNDATION بالتعاون مع الشركاء الدوليون " GPG " البريطانية (GLOBAL PARTNERS GOVERNANCE) المختصة بالعمل مع البرلمانات حول التشريعات والقوانين وتفعيل عمل البرلمان .. اقيمت الورشة في فندق روتانا الدولي بمشاركة (11) برلماني يمثلون لجان مختلفة، يتقدمهم نائب رئيس مجلس النواب العراقي الدكتور بشير حداد، و(5) منظمات مجتمع مدني، ومدراء مكاتب البرلمان في المحافظات.

 وعقد المنظمون اربعة ورش موزعة حسب التالي:

الاولى لأعضاء مجلس النواب جرى فيها استعراض كيفية تنظيم عمل البرلمان ووضع جدول الاعمال الخاص به. كيف يصدر البرلمان القرارات من خلال تمرير الاقتراحات .. العملية التشريعية .. الاليات الرئيسية للرقابة البرلمانية على السلطات التنفيذية ويشمل ذلك الاسئلة والاستجوابات والبيانات الوزارية .. عمل لجان التدقيق البرلماني .. تمثيل مصالح الناخبي.

 والثانية لمنظمات المجتمع المدني وجرى نقاش وحوار مطول حول العديد من المحاور وكانت في مقدمتها التحديات والصعوبات التي تواجه عمل المنظمات، وكيفية تعاونها مع مجلس النواب العراقي وتطويرها في قضايا تخص التشريعات، وصعوبة الوصول الى مبنى البرلمان والعمل مع اللجان المختصة .. ومشكلة تنظيمية تتمثل بانتهاء دور النائب عند انتهاء الدورة البرلمانية الذي يضيع كل الجهود السابقة والبدء مع نائب اخر في الدورة المقبلة ومن جديد .. عدم وجود الية مستمرة للنواب بعد كل مرحلة .. والثالثة بين اعضاء مجلس النواب ومنظمات المجتمع المدني.

 والرابعة بين منظمات المجتمع المدني ومدراء مكاتب البرلمان في المحافظات .. جرت فيها مناقشات حول كيفية التنسيق بين مدراء مكاتب كل محافظة مع المنظمات المدنية المتواجدة فيها الى جانب التعاون في مجال تبادل الخبرات ومناهضة الفساد، وتوفير الخدمات الاساسية وفرص العمل، المصالحة المجتمعية، ملف النازحين واعادة بناء المدن المدمرة وقضايا المواطنين العامة.

الجمعية العراقية لحقوق الانسان

10/ آب/2019

 

 













اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2019
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 1.7879 ثانية