الاسقف مار بنيامين ايليا القادم من استراليا يزور قناة عشتار الفضائية      البطريرك يونان يطلق موقفاً ونداءً ملحّاً "من أجل لبنان الذي يمرّ بأيّامٍ صعبةٍ وعصيبة"      إقتراب المعارك من منطقة الخابور يعيد الذاكرة لمجازر داعش بحسب إعلامي سرياني      مجلس أعيان بغديدا يعقد مؤتمرا استثنائيا      بالصور .. ميليشيات المعارضة تستولي على أملاك المسيحيين في تل أبيض / سوريا      رسامة مطرانين جديدين للكنيسة السريانية الارثوذكسية      البطريرك ساكو يتفقد أعمال صيانة كاتدرائية أم الأحزان في الشورجة / بغداد      قداسة البطريرك مار اغناطيوس افرام الثاني يرسم الاب الربان بطرس قسيس والاب الربان يعقوب باباوي مطرانين / سوريا      مسيحيون في القامشلي يحذرون من موجة نزوح إثر الهجوم التركي على كوردستان سوريا      البطريرك ساكو يرسم شماسين انجيليين في كابيلا البطريركية الكلدانية      القوات الأمريكية المنسحبة من كوردستان سوريا تصل إلى إقليم كوردستان      أرقام لن تصدقها.. الكشف عن "المهدور" من الطعام حول العالم      ريال مدريد يفاوض مدربه السابق.. وزيدان في عين العاصفة      البابا فرنسيس يترأس القداس الإلهي في بازيليك القديس بطرس احتفالا باليوم الإرسالي العالمي      أكبر ألغاز علم الفلك الحديث غموضاً.. هل يمكن أن يكون «الكوكب التاسع» ثقباً أسود قديماً؟      وزير الدفاع الأمريكي: توقع انتقال كل القوات الأمريكية المنسحبة من سوريا إلى العراق      من هو أبوزينب اللامي.. ولماذا يتهم بتصفية متظاهري العراق؟      تراجع حدة المظاهرات في لبنان وسط مهلة حكومية للإصلاح      "معركة بريكست" تنتقل لشوارع لندن.. وجلسة تاريخية للبرلمان      العثور على أنسجة دهنية لأول مرة في رئة أشخاص يعانون السِمنة
| مشاهدات : 711 | مشاركات: 0 | 2019-05-24 11:09:51 |

"رئاسة كوردستان" تدخل مرحلة الحسم.. والأنظار تتجه الى البرلمان

 

عشتار تيفي كوم - كوردستان 24/

قال نائب في برلمان اقليم كوردستان، إن النواب سيعقدون جلسة لانتخاب رئيس جديد للإقليم الاسبوع المقبل.

وقال النائب عن الحزب الديمقراطي الكورستاني زانا خالد لكوردستان 24 إن البرلمان الاقليمي سيعقد جلسة انتخاب الرئيس "الاسبوع المقبل".

وانتخاب رئيس الاقليم خطوة رئيسية لتشكيل الحكومة بعد مرور نحو ثمانية اشهر من الانتخابات التشريعية التي فاز فيها الحزب الديمقراطي الكوردستاني بالمرتبة الاولى. وترشح خمسة مرشحين للمنصب بمن فيهم نيجيرفان بارزاني وهو الأوفر حظاً.

ووافق برلمان الاقليم قبل نحو اسبوعين وبأغلبية الأصوات على مشروع قانون يهدف الى اعادة تفعيل منصب رئيس اقليم كوردستان.

وكان انتخاب رئيس الاقليم يجري في السابق عن طريق الاقتراع المباشر، إلا أن البرلمان يسعى هذه المرة لانتخاب الرئيس من قبل النواب.

ويتعين أن يحصل الرئيس على 50 صوتاً + 1 من اعضاء البرلمان للظفر بالمنصب. وتستمر هذه العملية إلى أن يتمكن البرلمان من التصديق على دستور اقليمي.

وعُلق منصب رئاسة إقليم كوردستان منذ تشرين الثاني نوفمبر 2017 عندما أعلن الرئيس آنذاك مسعود بارزاني عدم نيته للترشح مجدداً.

ومنذ ذلك الحين، تم تفويض صلاحيات رئاسة إقليم كوردستان إلى رئيس الوزراء ورئيس البرلمان والسلطة القضائية في الاقليم.

وترشح مسرور بارزاني لرئاسة الحكومة. وفي حال انتخاب الرئيس ستتم دعوة مرشح الحكومة لتشكيل الحكومة لإقرارها في البرلمان.

ويقول مسؤولون إن نيجيرفان بارزاني قد يحصل على 90 صوتاً بعد اتفاقات وقعها حزبه مع الاتحاد الوطني الكوردستاني والتغيير بالإضافة إلى أحزاب صغيرة.

وأُجريت الانتخابات الاقليمية في أيلول سبتمبر 2018 وحصد فيها الحزب الديمقراطي 45 مقعداً من بين 111 مقعداً في البرلمان.

وجاء الاتحاد الوطني في المرتبة الثانية بحصوله على 21 مقعداً، بينما حلت حركة التغيير (كوران) بالمرتبة الثالثة بواقع 12 مقعداً.

 











اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2019
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 1.7657 ثانية