الجامعة الكاثوليكية في أربيل CUE تطلق موقعها الإلكتروني الجديد      غبطة البطريرك يونان يحتفل بقداس عيد العنصرة      وفد من النجف يزور البطريركية الكلدانية      مراد من مدينة زحلة: متمسكون بالطرح الفيدرالي      توضيح من البطريرك ساكو حول “الصرخة المدويّة” المنسوبة الى الكاردينال روبرت سارا حول القداس      هجوم جديد على كنيسة في إسطنبول وسط عداء متزايد تجاه المسيحيين      البابا فرنسيس يوجه رسالة إلى مركز أستالي اليسوعي لخدمة اللاجئين لمناسبة تقديمه تقريره السنوي      الاحتفال بالقداس الالهي بمناسبة عيد صعود الرب يسوع الى السماء في كنيسة ام النور / عنكاوا      أنشطة روحية في مواجهة العزلة (نبذة عن نشاطات أبرشية مار أدي الكلدانية في كندا)      رئيس الجمهورية الارمني أرمين سركيسيان يزور نصب ساردارابات التذكاري بيوم ذكرى تأسيس الجمهورية ال1 ب1918      نيجيرفان بارزاني يؤكد ضرورة وجود آلية للتعاون والتنسيق بين إقليم كوردستان والحكومة الاتحادية      وفاة جديدة بفيروس كورونا ترفع إجمالي الوفيات إلى ثمانٍ في كوردستان      العراق.. مساعٍ لتشكيل تكتل نيابي عابر للأحزاب وداعم للكاظمي      البنتاغون ينقل وحدات من القوات المسلحة إلى منطقة العاصمة واشنطن      مكالمات الفيديو تدخل عالم كرة القدم      الكنيسة القبطية الأرثوذكسية تحتفل بعيد دخول العائلة المقدسة إلى أرض مصر      صحة كوردستان تعتزم إعلان إجراءات جديدة لمكافحة كورونا وتكشف مظاهر خطورة المرحلة الحالية      رسالة قداسة البابا فرنسيس بمناسبة اليوم الإرسالي العالمي ٢٠٢٠      بحزن وإحباط.. ميسي يتحدث عن "كرة قدم جديدة" بعد كورونا      حكومة إقليم كوردستان تعلن تفاصيل الحظر الشامل للتجوال
| مشاهدات : 956 | مشاركات: 0 | 2019-05-24 11:09:51 |

"رئاسة كوردستان" تدخل مرحلة الحسم.. والأنظار تتجه الى البرلمان

 

عشتار تيفي كوم - كوردستان 24/

قال نائب في برلمان اقليم كوردستان، إن النواب سيعقدون جلسة لانتخاب رئيس جديد للإقليم الاسبوع المقبل.

وقال النائب عن الحزب الديمقراطي الكورستاني زانا خالد لكوردستان 24 إن البرلمان الاقليمي سيعقد جلسة انتخاب الرئيس "الاسبوع المقبل".

وانتخاب رئيس الاقليم خطوة رئيسية لتشكيل الحكومة بعد مرور نحو ثمانية اشهر من الانتخابات التشريعية التي فاز فيها الحزب الديمقراطي الكوردستاني بالمرتبة الاولى. وترشح خمسة مرشحين للمنصب بمن فيهم نيجيرفان بارزاني وهو الأوفر حظاً.

ووافق برلمان الاقليم قبل نحو اسبوعين وبأغلبية الأصوات على مشروع قانون يهدف الى اعادة تفعيل منصب رئيس اقليم كوردستان.

وكان انتخاب رئيس الاقليم يجري في السابق عن طريق الاقتراع المباشر، إلا أن البرلمان يسعى هذه المرة لانتخاب الرئيس من قبل النواب.

ويتعين أن يحصل الرئيس على 50 صوتاً + 1 من اعضاء البرلمان للظفر بالمنصب. وتستمر هذه العملية إلى أن يتمكن البرلمان من التصديق على دستور اقليمي.

وعُلق منصب رئاسة إقليم كوردستان منذ تشرين الثاني نوفمبر 2017 عندما أعلن الرئيس آنذاك مسعود بارزاني عدم نيته للترشح مجدداً.

ومنذ ذلك الحين، تم تفويض صلاحيات رئاسة إقليم كوردستان إلى رئيس الوزراء ورئيس البرلمان والسلطة القضائية في الاقليم.

وترشح مسرور بارزاني لرئاسة الحكومة. وفي حال انتخاب الرئيس ستتم دعوة مرشح الحكومة لتشكيل الحكومة لإقرارها في البرلمان.

ويقول مسؤولون إن نيجيرفان بارزاني قد يحصل على 90 صوتاً بعد اتفاقات وقعها حزبه مع الاتحاد الوطني الكوردستاني والتغيير بالإضافة إلى أحزاب صغيرة.

وأُجريت الانتخابات الاقليمية في أيلول سبتمبر 2018 وحصد فيها الحزب الديمقراطي 45 مقعداً من بين 111 مقعداً في البرلمان.

وجاء الاتحاد الوطني في المرتبة الثانية بحصوله على 21 مقعداً، بينما حلت حركة التغيير (كوران) بالمرتبة الثالثة بواقع 12 مقعداً.

 











اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2020
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 2.2769 ثانية