وفد رئاسة برلمان اقليم كوردستان يزور المجلس الشعبي      بيان للمجلس الشعبي الكلداني السرياني الاشوري بذكرى مذبحة صوريا 1969      نجيب شليمون السناطي عضو المجلس الشعبي يحضر ندوة لإحياء الذكرى الخمسين لمذبحة صوريا في دهوك      د . روبين بيت شموئيل في ديترويت: " هويتنا القومية تكمن في لغتنا الواحدة فإذا فقدناها خسرنا هويتنا مهما كانت تسمياتنا "      افتتاح اعمال المؤتمر الدولي للسلام في العاصمة الاسبانية مدريد      تحت شعار (الارتقاء بواقع مناهجنا السريانية والتربية المسيحية تعميق لهويتنا وحضارتنا) افتتاح الدورة التطويرية رقم 14 لمادتي السريانية والتربية الدينية المسيحية      الاتحاد السرياني أحيا عيد الصليب واستذكر الرئيس الشهيد بشير الجميّل      فيديو .. المسيحيون يحيون عيد اكتشاف خشبة الصليب في كنائس القامشلي / سوريا      بالصور .. مراسيم الاحتفال بعيد ارتفاع الصليب المقدس في كنيسة مار كوركيس/ برطلي      ولاية كاليفورنيا تعترف بمذبحتا سيفو وسميل في قرار ملزم      العراق يشن حملة لـ"تجفيف منابع الارهاب" عند الحدود مع السعودية      بـ"التبريد الإشعاعي".. علماء يولدون الكهرباء من الظلام      أرسنال يسقط في كمين واتفورد      البابا فرنسيس في كلمته قبل صلاة التبشير الملائكي: وحدها محبة الله تبدّل حياتنا      بيكهام يجد حلاً لورطة جاريث بيل في ريال مدريد      وزير النفط الاتحادي: حوارات بناءة مع اربيل .. نأمل في اتفاق قريب      سي إن إن": الهجوم على أرامكو السعودية نفذ من العراق      في عامها الرابع موجة جفاف تهدد أستراليا.. فما السبب؟      إنفوغرافيك .. اهم 10 اختراعات غيرت العالم      الموافقة على منح العراق ممراً جوياً ثالثاً وتقليل المسافة الأفقية للطائرات
| مشاهدات : 677 | مشاركات: 0 | 2019-05-24 11:09:51 |

"رئاسة كوردستان" تدخل مرحلة الحسم.. والأنظار تتجه الى البرلمان

 

عشتار تيفي كوم - كوردستان 24/

قال نائب في برلمان اقليم كوردستان، إن النواب سيعقدون جلسة لانتخاب رئيس جديد للإقليم الاسبوع المقبل.

وقال النائب عن الحزب الديمقراطي الكورستاني زانا خالد لكوردستان 24 إن البرلمان الاقليمي سيعقد جلسة انتخاب الرئيس "الاسبوع المقبل".

وانتخاب رئيس الاقليم خطوة رئيسية لتشكيل الحكومة بعد مرور نحو ثمانية اشهر من الانتخابات التشريعية التي فاز فيها الحزب الديمقراطي الكوردستاني بالمرتبة الاولى. وترشح خمسة مرشحين للمنصب بمن فيهم نيجيرفان بارزاني وهو الأوفر حظاً.

ووافق برلمان الاقليم قبل نحو اسبوعين وبأغلبية الأصوات على مشروع قانون يهدف الى اعادة تفعيل منصب رئيس اقليم كوردستان.

وكان انتخاب رئيس الاقليم يجري في السابق عن طريق الاقتراع المباشر، إلا أن البرلمان يسعى هذه المرة لانتخاب الرئيس من قبل النواب.

ويتعين أن يحصل الرئيس على 50 صوتاً + 1 من اعضاء البرلمان للظفر بالمنصب. وتستمر هذه العملية إلى أن يتمكن البرلمان من التصديق على دستور اقليمي.

وعُلق منصب رئاسة إقليم كوردستان منذ تشرين الثاني نوفمبر 2017 عندما أعلن الرئيس آنذاك مسعود بارزاني عدم نيته للترشح مجدداً.

ومنذ ذلك الحين، تم تفويض صلاحيات رئاسة إقليم كوردستان إلى رئيس الوزراء ورئيس البرلمان والسلطة القضائية في الاقليم.

وترشح مسرور بارزاني لرئاسة الحكومة. وفي حال انتخاب الرئيس ستتم دعوة مرشح الحكومة لتشكيل الحكومة لإقرارها في البرلمان.

ويقول مسؤولون إن نيجيرفان بارزاني قد يحصل على 90 صوتاً بعد اتفاقات وقعها حزبه مع الاتحاد الوطني الكوردستاني والتغيير بالإضافة إلى أحزاب صغيرة.

وأُجريت الانتخابات الاقليمية في أيلول سبتمبر 2018 وحصد فيها الحزب الديمقراطي 45 مقعداً من بين 111 مقعداً في البرلمان.

وجاء الاتحاد الوطني في المرتبة الثانية بحصوله على 21 مقعداً، بينما حلت حركة التغيير (كوران) بالمرتبة الثالثة بواقع 12 مقعداً.

 











اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2019
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 2.7050 ثانية