ابناء شعبنا يحتفلون بعيد القديس مار متى الناسك/ سهل نينوى      الدكتور روبين بيت شموئيل في الجمعية الأميركية الآشورية في شيكاغو: " أول نص شعري سوريثي وصلنا إلى اليوم يعود لسنة 1591 م "      نيافة الحبر الجليل مار اقليميس يشارك في استقبال قداسة البطريرك مار كيوركيس الثالث صليوا في سان دييغو      بحضور وفد أمريكي كبير أفتتاح مختبرات جديدة في الجامعة الكاثوليكية في أربيل      غبطة البطريرك يونان يشارك في افتتاح المؤتمر الأول حول التراث المسيحي المشترك في الوادي المقدس، الديمان – شمال لبنان      المجلس الشعبي يستقبل وفد المكتب السياسي للحركة الديمقراطية الاشورية      احتفالية تأبينية في قضاء زاخو بمناسبة الذكرى الـ50 لمذبحة قرية صوريا      اختتام المؤتمر الدولي للسلام في العاصمة الاسبانية مدريد      البطريرك يونان: نستنكر التمادي في التهميش والإقصاء المستمرّ لأبناء كنيستنا عن الوظائف العامّة في الدولة اللبنانية      المسيحيّون في العراق يستذكرون فاجعة مجزرة صوريا بحزن وبكاء مستمر      عبد المهدي يرسم الخطوط العريضة للعلاقة مع إقليم كوردستان      زيدان يبرر: سبب واحد للخسارة الثقيلة      سليماني في بغداد سراً.. دعوة لضرب "مصالح أميركا"      بعد الطماطم والرمان.. كوردستان تحظر استيراد العسل      في ثاني حالة من نوعها خلال شهر .. دفن 40 جثة مجهولة الهوية في كربلاء      أسعد رجل في العالم.. هزم السرطان مرتين ثم نال الجائزة الكبرى      فالفيردي يدافع عن ميسي: لعب "دون استعداد"      البابا فرنسيس: الشفقة هي أيضًا لغة الله      حمار وحشي "منقط".. اكتشاف السبب العلمي وراء الحالة النادرة      دوري أبطال أوروبا.. 3 أسباب تبشر بـ"نسخة استثنائية"
| مشاهدات : 1340 | مشاركات: 0 | 2018-08-11 11:12:16 |

قلة الملح لا تقل ضررًا صحيًا عن كثرته!

 

عشتارتيفي كوم- إيلاف/

 

توصي الجهات الصحية في بريطانيا بألا يتناول الشخص البالغ أكثر من 6 غرامات من الملح في اليوم، وأن ما يزيد على هذا الحد في النظام الغذائي سيؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم وزيادة خطر الإصابة بنوبات قلبية وجلطات.  

 

في الاعتدال الحل
لكن الدراسة التي تابعت 95767 شخصًا في 18 بلدًا وجدت أن تناول ما بين 7.5 و12.5 غرام من الملح (2 إلى 5 غرام من الصوديوم) لا يحدث فارقًا يُذكر عن تناول 6 غرامات، كما أفادت صحيفة "أندبندنت" في تقرير عن الدراسة ذات النتائج المثيرة للجدل.  

يذهب الباحثون الذين أجروا الدراسة إلى حد القول إن المستويات المنخفضة جدًا ـ أقل من 5 غرامات ـ من الملح تعرّض الأشخاص لدرجة أكبر من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، لكن باحثين آخرين طعنوا بذلك.  

ونقلت صحيفة "أندبندنت" عن البروفيسور أندرو مينتي الخبير في الصحة السكانية في جامعة ماكماستر الكندية قوله "إن دراستنا تسند الأدلة المتزايدة على أن تناول الملح باعتدال قد يكون له دور مفيدة في صحة القلب والأوعية الدموية، ولكن دوره يمكن أن يصبح مؤذيًا حين تكون الكمية التي تُستهلك عالية جدًا أو قليلة جدًا". 

 

رابط بحرارة البلد
أضاف البروفيسور مينتي أن "أجسامنا تحتاج مغذيات ضرورية مثل الصوديوم، لكن السؤال هو كميتها". وجدت الدراسة أن الأغذية كثيرة الملح ترتبط بارتفاع ضغط الدم وزيادة عدد الجلطات، لكن هذا كان ملحوظًا بكل وضوح في المجتمعات التي تستهلك مستويات عالية من الملح، تفوق 12.5 غرام في اليوم، وخاصة في الصين، حيث تُستخدَم صلصة الصويا على نطاق واسع.    

كما وجدت الدراسة انخفاض الأزمات القلبية بالارتباط مع تناول البوتاسيوم الموجود بكثرة في الفواكه والمكسرات والخضر. ولم يتمكن بلد حتى الآن من خفض متوسط ما يتناوله الشخص البالغ من الملح إلى أقل من 5 غرامات في اليوم، كما توصي منظمة الصحة العالمية. 

يحتاج الجسم الصوديوم، ولكن هذه الحاجة تكون قليلة جدًا خارج المناطق الحارة، حيث يعني التعرق فقدان الملح بسهولة. لكن تأثير نقص الملح ليس معروفًا بالقدر نفسه من الوضوح.

 











اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2019
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 1.8878 ثانية