قداسة البطريرك مار آوا الثالث، يستقبل وفدا من القوش وديترويت وشيكاغو‏- أربيل      حفل توقيع مميز لكتاب تاريخ الآشوريين المترجم للغة الكوردية - سوران      بالصور.. برنامج مخيتا دماثا في قرية مركجية      غبطة البطريرك يونان يحتفل بقداس عيد القديس مار يعقوب السروجي في كابيلا دير الراهبات الدومينيكيات للقديسة كاترينا السيانيّة – روما      غبطة المطران مار ميلس زيا، يرسم شماساً رسائلياً جديداً للكنيسة في سيدني      رسامة شمامسة وشماسات لكنيسة مار كبرئيل في نورشوبينغ السويدية      السيد ججو يجتمع مع اعضاء لجنة تأليف المناهج السريانية للدراسة المتوسطة في اربيل      رسالة تهنئة من غبطة المطران مار ميلس زيا الى غبطة المطران مار أبرم اثنيال      غبطة البطريرك يونان يشارك في قداس على نيّة لبنان في كنيسة مار مارون في المعهد البطريركي الماروني في روما      ‏‎ ‏قداسة مار آوا الثالث يرقي نيافة الأسقف مار أفرام نثنائيل ‏‎إلى درجة المطرافوليط - عنكاوا      أول طاقم تحكيم نسائي "خالص" في مونديال قطر      إقليم كوردستان يدرس الاستفادة من خبرات بلجيكية في تدوير النفايات      العراق.. تفاصيل إحباط محاولة سرقة 4 ملايين دولار من مصرفي الرافدين والرشيد في لبنان      موسكو تحذر: قد نستهدف الأقمار الصناعية الغربية      البطريرك الماروني: نصلي من أجل لبنان كي يخرجه الله من ظلمة أزماته      غاريث بيل يعلّق على لقاء إنجلترا واحتمال غياب هاري كين      الكرملين يرحّب بـ"الإرادة السياسيّة" الفاتيكانيّة للتوسط من أجل حلّ الصراع في أوكرانيا      في عصر "الاحتباس الحراري".. أربيل تدخل مضمار الطاقة المتجددة بدعم أوروبي      ماونا لوا: أكبر بركان نشط في العالم يثور لأول مرة منذ قرابة 40 عاما      وزير الداخلية يعقد مؤتمراً موسعاً لشيوخ عشائر العراق ويشدد على إنهاء الظواهر الدخيلة على المجتمع
| مشاهدات : 9117 | مشاركات: 0 | 2017-09-18 10:08:19 |

لماذا يؤيد المسيحيون استفتاء كوردستان؟

 

عشتار تيفي كوم - كوردستان 24/

يؤيد معظم المسيحيين من مواطني اقليم كوردستان فكرة البقاء ضمن الدولة الكوردستانية، والمشاركة في استفتاء الاستقلال الذي ينوي الكورد إجراءه في ايلول الجاري.

ويتطلع المسيحيون الى أن تكون دولة كوردستان مدنية تحفظ حقوقهم، وتصون خصوصيتهم الدينية.

ويزمع الكورد إجراء استفتاء على استقلال اقليم كوردستان عن العراق في 25 ايلول سيتمبر الجاري كخطوة أولية نحو تاسيس دولة مستقلة يقول قادة الكورد انها لن تكون كوردية صرفة، وستحفظ حقوق كافة المكونات الدينية والقومية.

وقال رجل دين مسيحي لكوردستان 24 إن "المسيحيين يفضلون البقاء ضمن دولة كوردستان المقبلة لأن حقوقنا وكرامتنا مصانة، فيما ينعدم الأمان للمسيحيين في المحافظات العراقية".

وقال القس أيترون "فقدنا 36 فردا مسيحيا من أبناء قريتي في حملة الأنفال، وكان 5 منهم من عائلتي".

وشن نظام صدام حسين حملة الأنفال واستهدفت إبادة موجهة ضد شعب كوردستان في ثمانينيات القرن الماضي راح ضحيتها 182 الف كوردي.

واشار القس الى ان المسيحيين لن يرضوا بالعيش مرة اخرى تحت حكم الدكتاتوريات في العراق فلا أحد يعترف بحقوق المسيحيين وحياتهم وكرامتهم مهدورة.

وقال "اعتقد اننا نستطيع العيش بسلام معا" في كوردستان.

وتعرض المسيحيون في العراق الى اعمال عنف منذ عام 2003 مما دفع الكثير منهم الى التوجه لاقليم كوردستان بينما غادر آخرون الى اوروبا وامريكا طلبا للامان.

ويطالب المسيحيون بفيدرالية في دولة كوردستان التي ينوي الكورد إعلانها.

وقال ممثل المسيحيين في لجنة الاستفتاء على الاستقلال عن العراق هالان هرمز كوركيس لكوردستان 24 في وقت سابق "نطالب بالفيدرالية للمسيحيين في كوردستان".

وأكد رئيس اقليم كوردستان مسعود بارزاني أكثر من مرة خلال لقاءات جماهيرية استعداد كوردستان لتقديم أي ضمانات لحقوق مكونات كوردستان، وتثبيتها في دستور الدولة المقبلة.

وافرغ تنظيم داعش مناطق سهل نينوى من سكانها الاصليين في اعقاب اجتياح مدينة الموصل وما حولها قبل نحو ثلاثة أعوام وارتكب فيها واحدة من اسوأ مجازره.

ومناطق سهل نينوى تقع الى الشمال والشمال الشرقي لمدينة الموصل وتضم بلدات عديدة يقطنها مسيحيون وشبك وايزيديون ومكونات دينينة اخرى.

وشهدت تلك المناطق عودة جزئية لسكانها بعد أن حررتها قوات البيشمركة، لكن هواجس الخوف لازالت تتملك المسيحيين من تكرار مذابح بحقهم.

وقال المطران ربان القس في مقابلة مع كوردستان24 في وقت سابق ان "كوردستان هي الملاذ الآمن الذي رحب بالمسيحيين وان الاقليم "رحب بهم بحفاوة بين المجتمع وكذلك في المخيمات".

ويعد اقليم كوردستان واحة من الهدوء والاستقرار اذ حصل الاقليم على سمعة جيدة كملاذ امن لجميع الاقليات والنازحين المسلمين وغير المسلمين وبخاصة بعد احتلال داعش لمساحات واسعة من الاراضي العراقية لاسيما الموصل وسهل نينوى موطن المسيحيين والاقليات الاخرى.

وكان تعداد المسيحيين في العراق يوما ما يصل الى 1.5 مليون نسمة ويعتقد أنه وصل الان الى اقل من النصف رغم دعوات متكررة للتشبث بارضهم.










أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هانف الموقع: 009647511044194
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2022
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.5695 ثانية