بالصور .. مراسيم الرسامة الشماسية الانجيلية للشماس رودي كامل بطرس صفار في كنيسة مار كوركيس في القوش      هل تنجح جهود إعادة إحياء مدينة أور التاريخية جنوبي العراق؟      غبطة البطريرك يونان يدشّن ويفتتح قاعة كنيسة مار أفرام في حلب بعد تجديدها      العيادة الطبية المتنقلة التابعة للمجلس الشعبي الكلداني السرياني الاشوري تقوم بزيارة قرية نافكندالا في زاخو      قداسة البطريرك مار اغناطيوس يحضر عرضًا خاصًا للكشاف السرياني السوري      غبطة البطريرك يونان يبارك فوج كشّاف سيّدة الانتقال، حلب      قداس الهي في كنيسة ام النور للسريان الارثوذكس في عنكاوا بمناسبة تذكار العذراء مريم لبركتها على السنابل      الأب يونان شيبا ضيفاً كريماً في المديرية العامة للثقافة والفنون السريانية - أربيل      بالصور.. تذكار مريم العذراء حافظة الزروع في القوش      تأسيس فوج كشاف عروس الابرشيات السرياني في اربيل - عنكاوا      برلمان كوردستان يجتمع اليوم ويصوت لترشيح رئيس جديد لهيئة حقوق الانسان      صحيفة أمريكية: العراق قد يستبدل طائرات "إف - 16" الأمريكية بمقاتلات روسية حديثة      بسبب كورونا.. أستراليا تغلق حدودها حتى منتصف 2022      "لا مفاجآت" في ترتيب أعلى أندية العالم قيمة      اجتماع عبر الانترنت للأمانة العامة للمجمع المقدس برئاسة قداسة البطريرك مار اغناطيوس      مدرب تشلسي: لم أفقد الثقة بعد.. وجاهز لـ"معركة الأبطال"      "محطة مفصلية".. تحركات إيجابية حول دستور "لا يستثني أحداً" في كوردستان      حلف الناتو يتأهب لشن هجوم      البابا فرنسيس يصلّي لكي يجد الإسرائيليون والفلسطينيون درب الحوار والمغفرة      نــادي تـللسـقف الـريـاضي ينظم بطولة ( العودة ) للسنة الخامسة لكرة الطاولة
| مشاهدات : 5074 | مشاركات: 0 | 2015-02-08 10:36:48 |

الناصرية :اكتشاف اقدم "مول تجاري " يعود للعصر البابلي القديم

زقورة أور


عشتار تيفي كوم – اخبار الناصرية/

عثرت بعثة تنقيب اثارية بريطانية في الناصرية على ما يعتقد بانه اقدم واكبر ( مول تجاري ) في العالم يعود الى العصر البابلي القديم .
وقال المنقب الاثاري عامر عبد الرزاق لشبكة اخبار الناصرية ان بعثة التنقيب الاثارية البريطانية التي تعمل في موقع تل خيبر في ناحية البطحاء غربي الناصرية ، اكتشف ما يعتقد بانه اقدم واكبر مجمع تجاري في العالم يعود الى مملكة لارسا في العصر البابلي القديم ،وهو يعمل بما يشبه نظام المولات التجارية الحديثة .
واوضح ان المجمع المكتشف مشيد على ارض بمساحة تقارب مساحة ملعب لكرة القدم ومحاط بسور عملاق يبلغ عرض جداره ثلاثة امتار و60 سنتمتر ، ويمتد على طول محيط المجمع .
وبين ان المجمع يضم مخازن كبيرة ومتشعبة تبلغ مساحة الواحد منها نحو مائة متر مربع ، ويضم كل مخزن عدد من الغرف الداخلية ، وهو مستقل بشكل كامل عن المعبد وعن القصر ، ما يعني انه مشيد لاغراض التجارة والتسويق .
واوضح ان الرقم الطينية التي اكتشفت في المنطقة دلت على ان المجمع التجاري كان يدار بطريقة منظمة حيث يتم توثيق ما يخرج وما يدخل المجمع من مواد غذائية ومعدات معدنية مع ذكر اسعارها وفق نظام حسابي دقيق .
ولفت الى ان المجمع المكتشف يعد اقدم واكبر بناء اقتصادي في العالم ويدل على النضج الكبير في الفكر الاقتصادي في حضارات العراق القديم مؤكدا ان وجود مثل هذه المجمعات في المنطقة يؤكدا ان مملكة لارسا كانت معقلا اقتصاديا مهما في المنطقة باسرها خلال العام 1850 قبل الميلاد .











أربيل عنكاوا

  • هانف الموقع: 009647511044194
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2021
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.9500 ثانية