قداسة البطريرك مار اغناطيوس يزور كنيسة السيدة العذراء في حماة      غبطة البطريرك يونان يحتفل بقداس الأحد الخامس بعد الصليب ويرسم شمامسة قرّاء وأفودياقوديين في كنيسة مار يوحنّا الرسول، أرنهِم، هولندا      السفير الايطالي يزور الصرح البطريركي      مدير ناحية عنكاوا يقدم التهاني بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف      بالصور .. بيقولكى      رئيس حكومة إقليم كوردستان يستقبل بطريرك كنيسة المشرق الآشورية      تعيين خليفة رئيس أساقفة الروم الأرثوذكس بولس يازجي في حلب ، بعد ثماني سنوات من إختفاءه الغامض      بمناسبة عيد شفيعها كنيسة مار ايليا الحيري تحتفل بمهرجانها السنوي      18 تشرين الأول.. مليون طفل يصلون المسبحة الوردية من أجل الوحدة والسلام      بيان إعلامي صادر عن أمانة سرّ بطريركية السريان الكاثوليك الأنطاكية: غبطة البطريرك مار اغناطيوس يوسف الثالث يونان يرفع الصلاة من أجل لبنان      تاريخ السجادة الحمراء.. من جريمة قتل إلى ساحة لاستعراض أزياء النجوم      صفاء هادي يوجه رسالة مؤثرة الى الجماهير      وفد من الديمقراطي الكوردستاني يبدأ جولة مشاورات في السليمانية      الصدر يطرح خطة لسحب 10 ملايين قطعة سلاح وحصرها بيد الدولة      وزير: أستراليا قد تعيد فتح الحدود الدولية قبل “الكريسماس”      رئيس إقليم كوردستان وأمير قطر يبحثان العلاقات بين الجانبين      الصدر: العراق سيتعامل مع الولايات المتحدة "دولة لدولة"      "المجرب لا يُجرب".. الصدر يضع "فيتو" على المالكي ويدعوه لتبرئة ساحته      الجمعية العراقية لحقوق الانسان في الولايات المتحدة الامريكية تصدر تقريرا ً حول الانتخابات البرلمانية المبكرة في العراق لعام 2021      "أكوام القمح" لفان غوخ في مزاد والسعر المتوقع 20 مليون دولار
| مشاهدات : 3489 | مشاركات: 0 | 2012-07-30 15:48:27 |

الايزيديون يستعدون للاحتفال بعيد "أربعانية الصيف"

آكانيوز

يستعد اتباع الديانة الايزيدية لاحتفالاتهم الرسمية بعيد "اربعانية الصيف" بعدما توقفوا عن الاحتفال بها وباعياد اخرى منذ سقوط النظام العراقي السابق في عام 2003.
ومن المؤمل ان تتوافد المئات من العوائل الايزيدية، اعتبارا من اليوم الاثنين وحتى الخميس المقبل، على معبد لالش (48كلم شرق دهوك) المعبد الوحيد للايزيدية في العالم، من اجل المشاركة في طقوس عيد الاربعانية".
وقال الناشط والاعلامي الايزيدي لقمان سليمان لوكالة كردستان للأنباء (آكانيوز)، انه "ضمن الاستعدادات لعيد اربعانية الصيف، سيتوجه عصر اليوم لمعبد لالش مجموعة من كبار رجال الدين الايزيديين يتقدمهم بابا شيخ وسدنة المعبد للبدء بمراسيم العيد الذي يعقب انتهاء الصيام لمدة 40 يوما".
واضاف ان"العيد سيبدأ رسميا يوم غد الثلاثاء، لكن هناك مراسيم وطقوساً دينية خاصة تقام بعد غروب شمس اليوم".
ولفت الى ان "العديد من العوائل الايزيدية سيتوجه ابتداءً من اليوم لمعبد لالش، وسيستمر توافده حتى يوم الخميس، اليوم الثالث والاخير من العيد".
ويبدأ "عيد أربعينية" الصيف لدى الايزيديين بعد ان ينتهى رجال الدين الايزيديون والمتدينون من الصيام 40 يوماً، وتجري خلال أيام العيد إقامة مراسيم دينية وشعبية واحتفالات بمعبد لالش تستمر لمدة ثلاثة أيام.
وبحسب باحثين، تعد الديانة الإيزيدية من الديانات الكردية القديمة، حيث ان جميع نصوصها الدينية تتلى باللغة الكردية في مناسباتهم وطقوسهم الدينية.
ووفق إحصاءات غير رسمية يبلغ عدد الايزيديين اكثر من نصف مليون نسمة في العراق ومن ضمنه إقليم كردستان، ويقطن غالبيتهم في محافظتي نينوى (405 كم) ودهوك (460 كم) إلى الشمال الغربي من العاصمة العراقية بغداد.












أربيل عنكاوا

  • هانف الموقع: 009647511044194
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2021
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.5280 ثانية