البابا لوفد اللجنة الرئاسية العليا لشؤون الكنائس في فلسطين: لا وجود للشرق الأوسط بدون المسيحيين      الكاردينال بانياسكو: أحمل لمسيحيي لبنان والشرق رسالة تشجيع ودعوة للعودة إلى الأعماق      مؤتمر بلبنان حول دور الحوار الإسلامي المسيحي في بناء الثقة والسلم الأهلي      بمناسبة عيد الاستقلال في جمهورية أرمينيا      مساعدة أميركية جديدة لأقليات العراق من ضحايا داعش      النص الكامل لكلمة غبطة البطريرك يونان في افتتاح المؤتمر الأول حول التراث المسيحي المشترك في الوادي المقدس، لبنان      وفد يزور كنائس الحبانية للكشف على الاحتياجات المطلوبة لصيانتها وتعميرها      النائب اللبناني نعمت افرام: مسيحيو واقليات الشرق يتركون الشرق نتيجة الانهيار التام لمؤسسات الدولة      البابا يستقبل أعضاء جمعية قانون الكنائس الشرقية وهذا ما قاله أمامهم      دبي ستضيء برج خليفة بألوان العلم الوطني الأرميني بمناسبة يوم استقلال أرمينيا 21 سبتمبر      مسرور البارزاني يدين تفجير كربلاء ويعزي أسر الضحايا      العراق.. مسرح عمليات داعش وفساد الميليشيات      سياسة الضغط القصوى.. ما ملامح عقوبات ترامب الجديدة ضد إيران؟      غاريث بيل "يهين" ريال مدريد ويرفض التقاط صورة وهو يحمل راية النادي      أين كانت جنة عدن؟ هل هي في العراق ام في افريقيا؟!      البابا فرنسيس: صلّوا من أجل الأساقفة والكهنة      تعرض مقر للحزب الديمقراطي الكوردستاني الى اطلاق نار في السليمانية      وول ستريت: السعودية طلبت من العراق تزويدها بالنفط.. وبغداد تنفي      رقم قياسي.. ستة أعاصير قرب الولايات المتحدة      "مرض شائع" تسبب بانقراض الإنسان البدائي
| مشاهدات : 2278 | مشاركات: 0 | 2012-07-30 15:48:27 |

الايزيديون يستعدون للاحتفال بعيد "أربعانية الصيف"

آكانيوز

يستعد اتباع الديانة الايزيدية لاحتفالاتهم الرسمية بعيد "اربعانية الصيف" بعدما توقفوا عن الاحتفال بها وباعياد اخرى منذ سقوط النظام العراقي السابق في عام 2003.
ومن المؤمل ان تتوافد المئات من العوائل الايزيدية، اعتبارا من اليوم الاثنين وحتى الخميس المقبل، على معبد لالش (48كلم شرق دهوك) المعبد الوحيد للايزيدية في العالم، من اجل المشاركة في طقوس عيد الاربعانية".
وقال الناشط والاعلامي الايزيدي لقمان سليمان لوكالة كردستان للأنباء (آكانيوز)، انه "ضمن الاستعدادات لعيد اربعانية الصيف، سيتوجه عصر اليوم لمعبد لالش مجموعة من كبار رجال الدين الايزيديين يتقدمهم بابا شيخ وسدنة المعبد للبدء بمراسيم العيد الذي يعقب انتهاء الصيام لمدة 40 يوما".
واضاف ان"العيد سيبدأ رسميا يوم غد الثلاثاء، لكن هناك مراسيم وطقوساً دينية خاصة تقام بعد غروب شمس اليوم".
ولفت الى ان "العديد من العوائل الايزيدية سيتوجه ابتداءً من اليوم لمعبد لالش، وسيستمر توافده حتى يوم الخميس، اليوم الثالث والاخير من العيد".
ويبدأ "عيد أربعينية" الصيف لدى الايزيديين بعد ان ينتهى رجال الدين الايزيديون والمتدينون من الصيام 40 يوماً، وتجري خلال أيام العيد إقامة مراسيم دينية وشعبية واحتفالات بمعبد لالش تستمر لمدة ثلاثة أيام.
وبحسب باحثين، تعد الديانة الإيزيدية من الديانات الكردية القديمة، حيث ان جميع نصوصها الدينية تتلى باللغة الكردية في مناسباتهم وطقوسهم الدينية.
ووفق إحصاءات غير رسمية يبلغ عدد الايزيديين اكثر من نصف مليون نسمة في العراق ومن ضمنه إقليم كردستان، ويقطن غالبيتهم في محافظتي نينوى (405 كم) ودهوك (460 كم) إلى الشمال الغربي من العاصمة العراقية بغداد.












اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2019
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 5.6725 ثانية