رسالة الكاردينال لويس روفائيل ساكو لعيد الفصح 2020      مسيحيو العراق: كل شيء من أجل البقاء      شوارع البلدات المسيحية تشتاق لمسيرات عيد الشعانين      غبطة البطريرك يونان يحتفل برتبة النهيرة (الوصول إلى الميناء) في كنيسة مار اغناطيوس في الكرسي البطريركي – بيروت      قداسة البطريرك افرام الثاني يحتفل بالقداس الإلهي ويقيم صلاة الجناز بمناسبة مرور سنة على انتقال مثلثي الرحمات المطرانين مار فيلوكسينوس متى شمعون ومار طيموثاوس أفرام عبودي      بالصور .. قداس عيد السعانين في كاتدرائية مار يوسف / عنكاوا      الكاردينال زيناري: ستترتب على تفشي وباء كورونا في سورية عواقب كارثية      بالصور.. تراتيل الفرح من امام المنازل بقدوم المخلص في يوم السعانين رغم الظروف الصعبة بسبب انتشار فايروس كورونا / القوش      رسالة تهنئة من قداسة البطريرك مار كيوركيس الثالث صليوا لمناسبة رأس السنة الآشورية 6770      البابا فرنسيس يوجه رسالة فيديو إلى المؤمنين عشية أسبوع مقدس غير اعتيادي لهذا العام      أربيل تسجل 41 إصابة في أعلى معدل يومي لإصابات كورونا      في تحرك مفاجئ.. كتل نيابية بالعراق تسمي الكاظمي مرشحا لرئاسة الحكومة بديلا عن الزرفي      جراح أمريكي: وضع الولايات المتحدة مع كورونا خلال أسبوع شبيه بـ " 11 سبتمبر" ولكن في أكثر من مكان      كورونا و"أسواق الحيوانات".. الأمم المتحدة تدخل على الخط      ريال مدريد.. "باب خلفي" لتقليل النفقات بسبب أزمة كورونا      نيجيرفان البارزاني: فخورون بجميع الذين لم يستسلموا بُغية حماية كوردستان من كورونا      البابا فرنسيس: الحياة تُقاس بالحب      التربية العراقية: اعتبار السنة الدراسية منتهية لطلبة الابتدائية.. والأسئلة الوزارية ستكون سهلة      برلمان كوردستان يصدر أربعة قرارات ويدعم عقد اتفاق متوازن مع الحكومة الاتحادية      كورونا يحبس الملايين حول العالم ويطلق سجناء العراق
| مشاهدات : 3014 | مشاركات: 0 | 2012-07-30 15:48:27 |

الايزيديون يستعدون للاحتفال بعيد "أربعانية الصيف"

آكانيوز

يستعد اتباع الديانة الايزيدية لاحتفالاتهم الرسمية بعيد "اربعانية الصيف" بعدما توقفوا عن الاحتفال بها وباعياد اخرى منذ سقوط النظام العراقي السابق في عام 2003.
ومن المؤمل ان تتوافد المئات من العوائل الايزيدية، اعتبارا من اليوم الاثنين وحتى الخميس المقبل، على معبد لالش (48كلم شرق دهوك) المعبد الوحيد للايزيدية في العالم، من اجل المشاركة في طقوس عيد الاربعانية".
وقال الناشط والاعلامي الايزيدي لقمان سليمان لوكالة كردستان للأنباء (آكانيوز)، انه "ضمن الاستعدادات لعيد اربعانية الصيف، سيتوجه عصر اليوم لمعبد لالش مجموعة من كبار رجال الدين الايزيديين يتقدمهم بابا شيخ وسدنة المعبد للبدء بمراسيم العيد الذي يعقب انتهاء الصيام لمدة 40 يوما".
واضاف ان"العيد سيبدأ رسميا يوم غد الثلاثاء، لكن هناك مراسيم وطقوساً دينية خاصة تقام بعد غروب شمس اليوم".
ولفت الى ان "العديد من العوائل الايزيدية سيتوجه ابتداءً من اليوم لمعبد لالش، وسيستمر توافده حتى يوم الخميس، اليوم الثالث والاخير من العيد".
ويبدأ "عيد أربعينية" الصيف لدى الايزيديين بعد ان ينتهى رجال الدين الايزيديون والمتدينون من الصيام 40 يوماً، وتجري خلال أيام العيد إقامة مراسيم دينية وشعبية واحتفالات بمعبد لالش تستمر لمدة ثلاثة أيام.
وبحسب باحثين، تعد الديانة الإيزيدية من الديانات الكردية القديمة، حيث ان جميع نصوصها الدينية تتلى باللغة الكردية في مناسباتهم وطقوسهم الدينية.
ووفق إحصاءات غير رسمية يبلغ عدد الايزيديين اكثر من نصف مليون نسمة في العراق ومن ضمنه إقليم كردستان، ويقطن غالبيتهم في محافظتي نينوى (405 كم) ودهوك (460 كم) إلى الشمال الغربي من العاصمة العراقية بغداد.












اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2020
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 2.3182 ثانية