العيادة الطبية المتنقلة التابعة للمجلس الشعبي تزور قرية صوركا      غبطة البطريرك يونان يستقبل سعادة سفير العراق لدى إيطاليا الدكتور سيوان البارزاني، روما      ‎قداسة البطريرك افرام الثاني يستقبل سعادة القائم بأعمال السفارة النمساوية في سورية في زيارة وداعية بمناسبة انتهاء مهمته في سورية      المطران يلدو يحتفل بتذكار مار بثيون في كنيسته ببغداد      قداسة البطريرك افرام الثاني يستقبل رئيس منظمة إغاثة مسيحيي الشرق      مصدر مسؤول: المسيحيون المقيمون بلبنان بأمان والسفارة العراقية تتابع أوضاعهم      رسول الفاتيكان يكشف عن آلاف المسيحيين في اليمن ومصيرهم بعد الحرب      غبطة البطريرك يونان يلتقي الآباء الكهنة والراهبات الذين يخدمون أو يدرسون في روما      اليوم العشرون لأعمال سينودس الأساقفة السادس عشر في روما      البطريرك الراعي يلتقي البابا فرنسيس ويسلمه ثلاث وثائق خطية      حصيلة جديدة للمصابين ببكتيريا "ماكدونالدز" الخطيرة      أهداف عملية "أيام الحساب" الإسرائيلية في الرد على إيران      الميركاتو القادم.. هل يفجر ريال مدريد قنبلة هالاند؟      البابا فرنسيس يستقبل المشاركين في المجمع العام لرهبنة آلام يسوع المسيح      الكرسي الرسولي يعرب عن قربه من معاناة لبنان الذي هو منارة سلام في الشرق الأوسط      إنشاء خمس بِرَك مائية صناعية في أربيل لتلافي مخاطر الفيضانات      الموبايل، صندوق عجيب سحب البساط من كل الأشياء وجميعها      "قمة بريكس".. روسيا تقترح نظاماً مالياً جديداً والهند ترفض القطيعة مع الغرب      الصحة العالمية: سرطان الثدي يمكن أن يصيب الرجال أيضًا      المالية العراقية اعتمدت نظاما جديدا.. حدث محتمل قد يؤخر رواتب الموظفين
| مشاهدات : 638 | مشاركات: 0 | 2024-10-24 09:59:57 |

المفوضية تعلن تسجيل نحو 160 شكوى وإبطال 208 آلاف صوت في إقليم كوردستان

 

عشتارتيفي كوم- كوردستان24/

 

أعلنت المفوضية المستقلة العليا للانتخابات في أربيل، اجراء العد والفرز لـ9 محطات مؤكدة أن نتائجها كانت متطابقة.

وأعلن رئيس مفوضية انتخابات إقليم كوردستان في المفوضية العليا المستقلة للانتخابات نبرد عمر، اليوم الخميس، تسجيل قرابة 160 شكوى، اضافة الى إبطال أكثر من 200 ألف صوت في انتخابات برلمان اقليم كوردستان بدورته السادسة التي جرت مؤخرا.

وقال عمر خلال مؤتمر صحفي، إن المفوضية تلقت نحو 160 شكوى لغاية الان، مردفا بالقول إن هذه الانتخابات التي جرت في اقليم كوردستان كانت ناجحة جدا.

وأضاف أن 6318 محطة اقتراع تم فتحها في الإقليم خلال الانتخابات، لم تكن هناك مشكلة فيها باستثناء 26 محطة في اربيل ودهوك والسليمانية، مؤكدا أن الأعمال جرت بشكل ناجح جدا.

وتابع: نسبة المشاركة كانت مرتفعة بهذه الانتخابات مقارنة مع الانتخابات التي جرت في الإقليم في العام 2021، مشيرا إلى أن إجمالي الأصوات البطالة في انتخابات 2021 كانت نحو 197 ألف صوت، وفي هذه الانتخابات كانت 208 آلاف صوت.

من جهته قال المتحدث باسم المفوضية ايسر ياسين خلال المؤتمر، إن المفوضية لغاية الان لم تسجل شكوى حمراء في انتخابات برلمان كوردستان للعام 2024.

وكانت المتحدثة باسم المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق، جمانة الغلاي، أكّدت أنه يمكن لجميع المرشحين في انتخابات برلمان إقليم كوردستان الحصول على صورة عن أصوات الناخبين في الدائرة الانتخابية الخاصة بكل مرشح.

وقالت الغلاي في تصريحٍ صحفي، الأربعاء، "قبل عدة أيام من إعلان النتائج النهائية لانتخابات كوردستان، ستدعو المفوضية المرشحين عن كل دائرة انتخابية، مع اصطحاب )هارد ديسك SSD 4 تيرا) لتسليمهم تقرير النتائج وصور أوراق الاقتراع ونسخ عن الأوراق الخاصة بهم".

مؤكدةً أنه بإمكان المرشحين "مقارنة التقرير بأوراق الاقتراع الموجودة لديهم، هذا الإجراء من جانب المفوضية، هدفه التأكيد على نزاهة عمل المفوضية، وأنها أجرت انتخابات برلمان إقليم كوردستان وفقاً للمعايير الدولية".

وعن أسباب بطلان آلاف أوراق الاقتراع، قالت الغلاي: إنها ضمن النسبة الطبيعية، وأسبابها عديدة، أولها أن الناخب عند التصويت إما اختار قائمة الحزب دون تحديد رقم المرشح، أو العكس، والصواب هو تأشير رقم القائمة واسم المرشح من ضمن القائمة وليس من خارجها.

والحالة الثانية لبطلان ورقة الاقتراع، بحسب الغلاي، تتعلق بوجود أوراق اقتراع كثيرة فارغة، لم يصوّت الناخب على أية قائمة أو مرشح مستقل.

أما الحالة الثالثة، فهي متعلقة بتأشير الناخب على رقم مرشح كوتا وأيضاً تحديد رقم قائمة، وهذا أيضاً من الأخطاء التي وقع فيها بعض الناخبين.

وأوضحت الغلاي، أنه كان من الضروري على المرشحين والأحزاب زيادة تثقيف أنصارهم حول كيفية استخدام أوراق الاقتراع، حتى لا يخسروا أصواتهم.

 










أربيل - عنكاوا

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    [email protected]
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    [email protected]
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.5443 ثانية