مؤسسة الجالية الكلدانية تستضيف قائمقام عنكاوا والوفد المرافق له      المجلس الشعبي الكلداني السرياني الاشوري يستقبل وفداً من هيئة التنسيق والتشاور لأحزاب شعبنا القومية في سوريا      بالصور.. قداسة البطريرك مار اغناطيوس افرام الثاني يفتتح قاعة برطلي للمناسبات التابعة لكنيسة برطلي      قداسة البطريرك مار آوا الثالث يستقبل حضرة الاب د. يعقوب ثيكيپارامبل يرافقه حضرة د. نيكولاس الجيلو      البطريرك ساكو يستقبل وفداً من المجموعة العراقية للشؤون الخارجية      قداسة البطريرك مار إغناطيوس أفرام الثاني يصل إلى إربيل في زيارة لأبرشية دير مار متى      بيان المجلس الشعبي الكلداني السرياني الاشوري(سورايا) بذكرى مذبحة صوريا      رئيس طائفة الأرمن الأرثوذكس في العراق واقليم كوردستان سيادة المطران اوشاكان كولكوليان يقيم قداساً بمناسبة عيد الصليب - كنيسة الصليب المقدس للأرمن الأرثوذكس في عنكاوا      بالصور.. ختام مهرجان عيد الصليب المسكوني الأوّل في عنكاوا، والذكرى الثالثة لرسامة قداسة البطريرك مار أوا الثالث      غبطة البطريرك ساكو في قداس الاحد: اما حان الوقت لينتهي الكابوس الذي نعيشه في منطقتنا ؟      تروكولر يعود بكامل ميزاته إلى آيفون بعد انقطاع دام عامين      رئيس حكومة إقليم كوردستان يستقبل السفير البريطاني لدى العراق      العراق يجدد موقفه الرافض للوجود الأجنبي: لا نحتاج لبقاء 86 دولة على أراضينا      إحدى المدن بدت كمدينة أشباح.. أوروبا الوسطى تستعد لمزيد من الفيضانات الكارثية      "XEC" سريع الانتشار.. متحور جديد من كورونا يثير القلق      دوري "أبطال آسيا".. الشرطة يتعادل مع النصر في غياب رونالدو      مع تزايد المخاوف من تأثيره.. كيف يسرع الذكاء الاصطناعي وتيرة أزمة المناخ؟      بتكلفة 43 مليار دينار.. انتهاء أعمال البناء لأطول جسر في إقليم كوردستان      عشرات آلاف الحالات سنوياً .. الطلاق يهدد بـزعزعة الأسرة العراقية      اختباراته نجحت مع 8 مرضى.. لقاح جديد يدمر خلايا السرطانات الصعبة
| مشاهدات : 715 | مشاركات: 0 | 2024-09-12 06:48:38 |

بزشكيان يصل إلى أربيل في أول زيارة لرئيس إيراني

نيجيرفان بارزاني مستقبلاً مسعود بزشكيان في مطار أربيل

 

عشتارتيفي كوم- رووداو/

 

وصل الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان إلى أربيل صباح اليوم الخميس 12 أيلول 2024 ضمن زيارته لإقليم كوردستان التي تشمل مدينة السليمانية أيضاً، وهي الأولى لرئيس للجمهورية الإسلامية.

واستقبل رئيس إقليم كوردستان نيجيرفان بارزاني الرئيس الإيراني لدى وصوله إلى مطار أربيل الدولي.

شبكة رووداو الإعلامية علمت أن أول اجتماع للرئيس الإيراني في أربيل سيُعقد في رئاسة إقليم كوردستان بمشاركة رئاسة حكومة إقليم كوردستان.

وسيعقد الرئيس الإيراني اجتماعاً مع الرئيس مسعود بارزاني، ثم سيجتمع مع الأطراف السياسية الكوردستانية بحضور رئيس إقليم كوردستان.

وعقب زيارته لأربيل، سيتوجه بزشكيان إلى مدينة السليمانية، حيث من المقرر أن يجتمع مع رئيس الاتحاد الوطني الكوردستاني بافل طالباني ويضع إكليلاً من الورد على ضريح الرئيس الراحل جلال طالباني.

في رده على سؤال لشبكة رووداو الإعلامية، الأربعاء (11 أيلول 2024)، وصف أكد بزشكيان عزمه العمل على تحسين العلاقات بين إقليم كوردستان والجمهورية الإسلامية التي وصفها بـ "الجيدة".

بزشكيان قال متحدثاً باللغة الكوردية لمراسل رووداو في بغداد هلكوت عزيز، عقب اجتماعه مع نظيره العراقي عبد اللطيف رشيد، إن "العلاقات بين إقليم كوردستان وإيران جيدة وسنعمل على تعزيزها".

حول المباحثات التي سيجريها بزشكيان، قال القنصل الإيراني في أربيل نصر الله رشنودي لشبكة رووداو الإعلامية، يوم الأربعاء (11 أيلول 2024)، إنه "مع الأخذ بعين الاعتبار علاقاتنا مع العراق وإقليم كوردستان، ستجري مباحثات في عدة مجالات. بطبيعة الحال، سيجري التفاوض والحوار في مجالات الاقتصاد والسياحة والثقافة والعلوم والسياسة وغيرها من المجالات. كما ستتم مناقشة القضايا الاجتماعية في الاجتماعات".

وأشار إلى الدور الإيجابي لرئيس إقليم كوردستان في تعزيز العلاقات بين إقليم كوردستان والجمهورية الإسلامية، قائلاً: "مشاركة السيد نيجيرفان بارزاني وزياراته المستمرة، و... مشاركته في مراسم توديع جثمان السيد رئيسي، الرئيس الخالد وشهيدنا، وكذلك مشاركته في تنصيب السيد بزشكيان وأدائه اليمين، لها تأثيرها دون شك. على أي حال، نرى تأثير زيارات نيجيرفان بارزاني. بناءً على دعوته للدكتور بزشكيان ورده الإيجابي عليها، سيزور إقليم كوردستان أيضاً".

زيارة بزشكيان إلى أربيل تأتي بعد زيارته إلى بغداد التي عقد خلالها اجتماعات مع رئيس الجمهورية عبد اللطيف رشيد ورئيس الوزراء محمد شياع السوداني ومسؤولين وقيادات سياسية تناولت سبل تعزيز العلاقات بين البلدين.

كما رعى السوداني وبزشكيان التوقيع على 14 مذكرة تفاهم في مجالات مختلفة.










أربيل - عنكاوا

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    [email protected]
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    [email protected]
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6789 ثانية