بيان صادر عن الاحزاب الخمسة بخصوص قرارات مجلس محافظة نينوى المرقمة ( ٢١-٤٠) في ٢ / ٧ / ٢٠٢٤ بتغيير أغلبية رؤساء الوحدات الادارية      بالصور.. مشاركة تلاميذ الدورة الصيفية في قداس تذكار مار توما الرسول- كاتدرائية مار يوخنا المعمدان في عنكاوا      الاحتفال بعيد القديس مارتوما الرسول- كنيسة ام النور في عنكاوا      بالصور.. قداس عيد مار توما شفيع الكنيسة والذكرى الـ14 للرسامة الاسقفية لراعي الايبارشية سيادة المطران مار بشار متي وردة/ عنكاوا      الاب ادي دانيال يحصل على شهادة البكلوريوس من جامعة موسكو اللاهوتية      بلاغ صادر عن الاحزاب الخمسة      قداسة البطريرك مار آوا الثالث يترأس الاحتفال بالرسامة الكهنوتية للشماس نينوس والشماس أندرو في كاتدرائية مار بطرس بمدينة فينيكس، أريزونا      غبطة البطريرك ساكو يستقبل د. عبدالله العلياوي مستشار رئيس الورزاء      قداسة البطريرك مار كيوركيس الثالث يونان يزور رعيته في دولة الدنمارك      قناة عشتار الفضائية تنعي ‏رحيل العازف والموسيقار ريني دانيال      مدرب الأرجنتين يتحدث عن حالة ميسي "المصاب"      بطاركة ورؤساء كنائس القدس: قلقون بشأن فرض ضريبة عقارية على الكنائس      الرئيس بارزاني يعقد سلسلة اجتماعات في إطار اليوم الثاني من زيارته إلى بغداد      أكاديمي: زيارة الرئيس بارزاني لبغداد مرحلة جديدة من إعادة تنظيم العراق وانقاذه من الأزمة السياسية      انطلاق الانتخابات البريطانية وسط توقعات بفوز "العمال"      "الأمر مخيف".. الحر يضرب الشرق الأوسط وشمال إفريقيا      "كيسونلا" عقار جديد لعلاج الزهايمر.. كم سعر الجرعة؟      بوتين: قمة أستانا تروج لـ"نظام عالمي متعدد الأقطاب"      هل الإدمان مرض مزمن أم خيار شخصي؟.. دراسة تُجيب      الكاردينال بارولين: مفهوم "الحرب العادلة" بحاجة إلى إعادة النظر
| مشاهدات : 645 | مشاركات: 0 | 2024-07-02 10:40:09 |

منتجات تنظيف شائعة تطلق تريليونات "الميكروبلاستيك" كل شهر

تضر إسفنجات مصنوعة من المادة الكيماوية "ميلامينت" بالبيئة (سي بي أس نيوز.كوم)

 

عشتارتيفي كوم- اندبندنت/

 

حذرت دراسة صدرت نتائجها أخيراً من أن إسفنجات مصنوعة من المادة الكيماوية "ميلامين" Melamine مستخدمة في تنظيف المنازل في مختلف أنحاء العالم تطلق تريليونات من المواد البلاستيكية البالغة الصغر (الميكروبلاستيك) كل شهر.

وهذه الإسفنجات المعروفة بقدرتها على إزالة حتى البقع العنيدة من دون عناء تعتمد في ذلك على خصائصها المميزة الكاشطة للأوساخ، ولكن مع ذلك تشير دراسة جديدة نشرت في "مجلة العلوم والتكنولوجيا البيئية" Environmental Science & Technology journal إلى أن الألياف التي تخرج من منتجات التنظيف هذه تطلق شهرياً تريليونات من "الميكروبلاستيك" السام على مستوى العالم، مما من شأنه أن يترك تأثيرات سلبية في صحة الإنسان.

الإسفنجات مصنوعة من بوليمر بلاستيكي مجموع في إسفنج كاشط وناعم وخفيف الوزن، مما يجعله مثالياً لصنع منتجات التنظيف المقشرة للأوساخ، ولكن عندما تأخذ في الاهتراء مع الاستخدام المتكرر تتكسر الرغوة إلى قطع أصغر، مطلقة أليافاً بلاستيكية متناهية الصغر (MPF) في أنظمة الصرف الصحي مع كل عملية غسل.

وللأسف من المحتمل أن تستهلك الأنواع الحية البرية هذه المواد البلاستيكية متناهية الصغر السامة، ثم تجد طريقها بعد ذلك إلى البشر عبر السلسلة الغذائية.

ومعلوم أن [دراسات عدة] وجدت علاقة بين وصول "ميكروبلاستيك" (جزيئيات بلاستيكية) [إلى جسم الإنسان] من جهة، وحدوث مضاعفات صحية في أوساط  البشر، من بينها حدوث اضطرابات في الجهاز المناعي والغدد الصماء، إضافة إلى الإصابة بأنواع عدة من السرطانات.

وفي الدراسة الجديدة أجرى الباحثون تقييماً للسرعة التي تتحلل فيها إسفنجة "ميلامين"، واحتسبوا عدد ألياف "ميكروبلاستيك" التي تتكسر منها عند الاستخدام.

استخدم الباحثون أنواعاً من إسفنجات التنظيف تنتجها علامات تجارية عدة كي يفركوا وبصورة متكررة عدداً من الأسطح المعدنية، مما أدى إلى اهتراء هذه الإسفنجات.

ووجدت الدراسة أن الإسفنجة الواحدة قد تطلق نسبة كبيرة من الألياف تتخطى 6.5 مليون لكل غرام من الإسفنج المهترئ.

كذلك قال الباحثون "إن اهتراء الإسفنج من شأنه أن يطلق 6.5 مليون من الألياف البلاستيكية متناهية الصغر لكل غرام، مما قد يشير إلى إطلاق عالمي يبلغ حجمه الكلي 4.9 تريليون من ألياف "الميكروبلاستيك" بسبب استهلاك الإسفنج".

كذلك أوضحوا أن إسفنجات التنظيف المصنوعة من إسفنج كثيف تهترئ بوتيرة بطيئة أكثر وتنتج عدداً أقل من ألياف جزيئيات بلاستيك مجهرية.

ثم وضع الباحثون تقديرات تقريبية لعدد جزيئات "الميكروبلاستيك" التي تشق طريقها إلى البيئة من استخدام هذه الإسفنجات، وذلك عبر إلقاء نظرة على مبيعات متاجر "أمازون" الشهرية منها.

وكشفت العمليات الحسابية أن 1.55 تريليون من الألياف تطلقها الإسفنجات المصنوعة من الميلامين كل شهر.

وأضاف العلماء أن معدل وقدرة إسفنجات الميلامين على إطلاق الألياف البلاستيكية متناهية الصغر بصورة عامة ازداد تزامناً مع ازدياد خشونة سطحها المعدني وكثافة الجهة الأخرى منها، تباعاً".

وقال العلماء إن الحجم الفعلي من "الميكروبلاستيك" الذي تطلقه هذه الإسفنجات قد يكون أعلى بأشواط من الحجم الذي توصل إليه التحليل لأن الأخير أخذ في الاعتبار متجر تجزئة واحداً فحسب.

وللتغلب على السموم التي تخلفها هذه المنتجات في البيئة، يوصي الباحثون بأن تنتج الشركات المتخصصة إسفنجات أكثر كثافة وصلابة وأكثر مقاومة للاهتراء. كذ

 

 










أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6299 ثانية