كنيسة برطلي للسريان الارثوذكس تقيم احتفالية خاصة لتكريم الطلبة المتفوقين      ختام فعاليات النشاط الصيفي للمرحلة الاعدادية لإيبارشية اربيل الكلدانية      بمشاركة الأدباء السريان وجمعية ألقوش … الثقافة السريانية تقيم حفلاً تأبينياً للعلامة بنيامين حداد      غبطة البطريرك يونان يصل إلى مطار أوكلاند الدولي للقيام بالزيارة الرسولية الأبوية الأولى إلى المؤمنين في نيوزيلندا، أوكلاند – نيوزيلندا      ختام النشاط الصيفي للمراحل الاعدادية لايبارشية أربيل الكلدانية      صور من الشهر الأول للدورة الصيفية لتعليم المسيحية واللغة الآشورية      اختتام الدورة الدينية الصيفية لكنيسة برطلي      فعاليات اليوم الرابع من النشاط الصيفي للمراحل الاعدادية لايبارشية أربيل الكلدانية      البيان الختامي لمجمع الكنيسة الكلدانية      غبطة البطريرك يونان يزور مدرسة الطفل الإلهي الكاثوليكية في ملبورن – أستراليا      الكاردينال بارولين يبدأ زيارته إلى أوكرانيا كموفد خاص لقداسة البابا      مالية إقليم كوردستان تعلن إرسال قوائم رواتب شهر تموز إلى نظيرتها الاتحادية      افتتاح مشروع خط الربط الكهربائي العراقي – التركي      العطل التقني.. رحلة تعافي قد تمتد إلى أسابيع وتحذير استخباراتي من هجمات قرصنة      هل يحمل "أوزمبيك" سر شفاء الاكتئاب والخرف؟      هكذا توقع الذكاء الاصطناعي نجاح ويليامز في برشلونة      ترامب: سنبدأ أكبر حملة ترحيل للمهاجرين غير الشرعيين في التاريخ الأمريكي      العراق في عمق الموجة الحرارية والدرجات العظمى ترتفع      بعد محاولة اغتياله.. رجل يتوعد ترامب ونائبه بالقتل      مفاجأة لذيذة من خبراء تغذية: الآيس كريم مذهل صحياً
| مشاهدات : 979 | مشاركات: 0 | 2024-06-20 11:39:03 |

300 ألف لاجئ في العراق والملايين من أبنائه في الخارج.. بيانات بمناسبة "اليوم العالمي للاجئين"

 

عشتارتيفي كوم- السومرية/

 

يحتفل العالم في 20 حزيران من كل عام، والذي يوافق اليوم الخميس، باليوم العالمي للاجئين، والذي يتم تخصيصه لاستعراض هموم وقضايا ومشاكل اللاجئين والأشخاص الذين تتعرض حياتهم في أوطانهم للتهديد، وتقديم العون لهم من المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة.



*العراقيون الـ16 عالميًا بالهجرة للخارج


عند الحديث عن عدد اللاجئين العراقيين، تتضارب الأرقام ولاتوجد ارقام رسمية واضحة عن عدد المهاجرين او اللاجئين العراقيين الى الخارج، حيث تتراوح الأرقام بين 2 الى 5 ملايين مهاجر عراقي، على طوال الأزمنة السابقة منذ حرب الثمانينات وحتى الان، حيث تشير التقديرات الى وجود حوالي مليوني مهاجر قبل سقوط النظام السابق في 2003، و3 ملايين مهاجر بعد السقوط.

الا ان احدى المنصات المختصة بمتابعة اللاجئين، تشير الى مجيء العراق في المرتبة 16 عالميًا بعدد اللاجئين في الخارج وبواقع 1.8 مليون لاجئ عراقي، وتأتي سوريا بالمرتبة الأولى عالميا بعدد اللاجئين المهاجرين الى الخارج بأكثر من 13 مليون لاجئ، كما يأتي العراق بالمرتبة السادسة عربيًا.

وكان معظم المواطنين العراقيين يهاجرون إلى البلدان المجاورة، مثل الأردن وسوريا ولبنان وإيران، وفي السنوات التالية، اتجهت الهجرة الخارجية نحو تركيا ودول خارج المنطقة، مثل الولايات المتحدة وكندا وأستراليا، بالإضافة إلى الدول الأوروبية مثل ألمانيا واليونان وفنلندا.


*العراق يستضيف اكثر من 300 الف لاجئ

ومن الملفت للنظر، ان معظم البلدان الطاردة لابنائها، هي مستضيفة جيدة للاجئين من الخارج ايضا، حيث يبلغ عدد مايستضيفه العراق من لاجئين، اكثر من 320 الف لاجئ وطالب لجوء، 85% منهم، سوريين، كما يضم العراق اكثر من مليون نازح داخلي لايستطيعون العودة الى مناطقهم بعد.

وعن معدل صافي الهجرة، وهو الذي يحسب الفارق بين عدد المهاجرين والداخلين لبلد معين خلال عام واحد، تشير البيانات الى ان معدل الهجرة الحالي في العراق يبلغ 0.31 لكل الف نسمة، مايعني ان حوالي 13 الف عراقي يهاجر الى الخارج سنويًا.

وعالميا يوجد هناك اكثر من 117 مليون نازح قسرًا، معظمهم داخليًا، ومن بينهم حوالي 38 مليون لاجئ دولي، يشكل الأطفال نسبة كبيرة منهم حيث يشكلون اكثر من 40% من هذا الرقم.

 










أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6391 ثانية