‎قداسة البطريرك مار افرام الثاني يلتقي معالي الوزير تريستان آزبي وزير الدولة الهنغارية لمساعدة المسيحيين المضطهدين      ‎قداسة البطريرك مار افرام الثاني يلتقي معالي الوزير تريستان آزبي وزير الدولة الهنغارية لمساعدة المسيحيين المضطهدين      غبطة البطريرك يونان يلتقي عميد كلّية اللاهوت في الجامعة الكاثوليكية في ليون الدكتور ميشال يونس، ليون - فرنسا      كادر مدرسة كاتدرائية مار يوخنّا المعمدان البطريركية للتعليم المسيحي واللغة الآشورية تعقد لقاءً مع أولياء أمور التلاميذ للدورة الصيفية      غبطة البطريرك يونان يزور متحف الآثار الأولى للوجود المسيحي في ليون Musée Antiquaille de Lyon – فرنسا      ‏ الكشاف السرياني العالمي بالتعاون مع جمعية الكشاف السرياني العراقي يقيم دراسة تأهيل قادة في دير مار متى      غبطة البطريرك ساكو يستقبل القنصل الالماني في أربيل      القداس الالهي بتذكار اول كنيسة بنيت على اسم العذراء مريم في يثرب وذكرى شهداء الابادة السريانية (سيفو) - كنيسة ام النور في عنكاوا      برقية تعزية من المجلس الشعبي الكلداني السرياني الاشوري (سورایا ) برحيل العلامة بنيامين حداد      قناة عشتار الفضائية تنعى ‏رحيل المؤرخ والكاتب الشاعر الكبير بنيامين حداد      "عيد الموسيقى".. أصوله فرنسية وصلت لكل أنحاء العالم      ميسي يسجل رقما قياسيا جديدا في "كوبا أميركا"      البطريرك ساكو في قداس يوبيل دار بيبليا: ينبغي اعلان كلمة الله بطريقة جديدة، ونبرة نبوية      البابا فرنسيس: أشجعكم على الذهاب إلى ضواحي المعرفة البشرية      المنتخب العراقي يتقدم 3 مراكز في تصنيف الفيفا      117 ألف سائح زاروا أربيل خلال العيد      300 ألف لاجئ في العراق والملايين من أبنائه في الخارج.. بيانات بمناسبة "اليوم العالمي للاجئين"      كندا تعلن الحرس الثوري الإيراني “منظمة إرهابية”.. وإيران تعلق: تحرك غير حكيم وله دوافع سياسية      بوتين: تعزيز الشراكة الاستراتيجية الشاملة مع فيتنام يعد من بين الأولويات الروسية      ألمانيا إلى الدور الثاني من يورو 2024.. وكرواتيا بوجه شاحب
| مشاهدات : 931 | مشاركات: 0 | 2024-05-20 11:02:58 |

دراسة: زراعة الأعضاء يمكن أن تؤدي إلى تغيرات عميقة في الشخصية

تعبيرية. © Sputnik . Sergey Guneev

 

عشتارتيفي كوم- وكالة سبوتنك/

 

زعمت دراسة جديدة أن عمليات زراعة الأعضاء تحدث تغيرات عميقة في شخصية الإنسان، وأن هذا لا يقتصر فقط على عمليات زراعة القلب.

وجمعت الدراسة التي أجرتها جامعة كولورادو الأمريكية، ونشرت في مجلة "Transplantology"، بيانات من خلال استبيان، بغض النظر عن العضو الذي حصلوا عليه، ليتضح أن أكثر من 90% من مرضى زرع الأعضاء، و23 متلقيا للقلب، و24 متلقين آخرين، عانوا من تغيرات في الشخصية بعد الجراحة.

وأفاد غالبية المرضى في البحث بأنهم مروا بأربعة تغيرات أو أكثر في الشخصية، وكانت غالبية هذه التغييرات مرتبطة بالذكريات، أو المزاج، أو العواطف، أو عادات الأكل، أو الهوية، أو وجهات النظر الدينية أو الروحية.

وتوصل الباحث الطبي، بريان كارتر، وزملاؤه في جامعة كولورادو إلى استنتاج مفاده أن "متلقي زراعة القلب قد لا يكونون فريدين في تجربتهم مع تغيرات الشخصية بعد عملية الزرع".

وعلى الرغم من أن نطاق الدراسة صغير جدا، بحيث لا يكون ذا دلالة إحصائية، فإن معدي الدراسة أكدوا ضرورة إجراء المزيد من الدراسة لأن "مثل هذه التغييرات قد تحدث بعد زرع أي عضو".

وتعد دراسة جامعة كولورادو، من بين أولى الدراسات التي قامت بقياس التغيرات في الشخصية بعد مجموعة من عمليات زرع الأعضاء، إذ كانت الأبحاث السابقة تميل فقط إلى التركيز على عمليات زرع القلب، لاعتبار أن هذه العمليات تحديدا هي الأكثر خطورة وطويلة الأمد.

وسبق أن ذكرت العديد من التقارير، أنه منذ إجراء أول عملية زرع قلب بشري في عام 1967، أبلغ المرضى، على مضض في كثير من الأحيان، عن بعض التغييرات الغريبة وغير القابلة للتفسير في شخصياتهم.

وبعد الخضوع للجراحة، أفاد بعضهم أنهم يشعرون بأنهم أقل تشابها مع أنفسهم، وأكثر شبهاً بالمتبرعين لهم وعلى سبيل المثال، أبلغت إحدى السيدات التي خضعت لعملية زرع الأعضاء في التسعينيات من القرن الماضي، عن تطور حبها للموسيقى فجأة، بعد حصولها على قلب موسيقي شاب.

وقالت للعلماء، في بحث نشر عام 2000: "لم أتمكن من العزف من قبل، ولكن بعد عملية الزرع، بدأت أحب الموسيقى. وشعرت بها في قلبي".

وفسّر بعض الباحثين وجود هذه الاختلافات في الشخصية، بالقول إن هناك "دماغا صغيرا في القلب"، ومع ذلك، فإن هذه التفسيرات المحتملة لا تأخذ في الاعتبار الأعضاء المزروعة بخلاف القلب.










أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6251 ثانية